تخطى إلى المحتوى

رئيس دولة حدودية مع أوربا يعلن استعداده لإرسال المهـ.ـاجرين على حدود بلاده بالطائرات إلى ألمانيا!

تتصـ.ـاعد أزمـ.ـة طـ.ـالبي اللـ.ـجوء على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، وسط اتهـ.ـامات أوروبية لبيلاروسيا بالتدبير المتعـ.ـمد للأزمـ.ـة من خلال تشـ.ـجيع المهـ.ـاجرين للقدوم إلى أراضيها.

واليوم، أعلن الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” أن بإمكان بلاده إرسال طـ.ـالبي اللـ.ـجوء العالـ.ـقين على الحدود مع بولندا إلى ألمانيا على متن الطائرات البيلاروسية.

وأشار “لوكاشينكو” في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية في بيلاروسيا “بيلتا”، إلى أن بلاده لا تريد نز.اع على حدودها، معتبراً أن هذا الأمر ضـ.ـار للغاية بالنسبة لهم.

منوهاً إلى أن حكومة بلاده تعمل على إعادة المهـ.ـاجرين العالـ.ـقين عند الحدود مع بولندا إلى ديارهم، وأضاف أن العمل جار بشكل نشط في المنطقة لإقنـ.ـاع الناس.

وتابع “لوكاشينكو”، “نقول لهم أرجوكم عودوا إلى دياركم، لكن لا أحد يرغب بالعودة، كما يخـ.ـشى بعضهم على حياتهم في بلدانهم الأصلية”.

إقرأ أيضاً: صحف أمريكية تتحدث عن مساعدة الأمن البيلاروسي لطالبي اللـ.ـجوء على حدود الاتحاد الأوروبي وإرشادهم وتزويدهم بقواطع الأسلاك

مؤكداً أن “بإمكان بيلاروسيا نقل المهـ.ـاجرين بواسطة خطوطها الجوية (بيلافيا) إلى ألمانيا ما لم توفر بولندا ممراً إنسانياً”، مضيفاً “سنرسلهم إلى ميونيخ على متن طائراتنا إذا لز.م الأمر”.

تصـ.ـاعد أزمـ.ـة طـ.ـالبي اللـ.ـجوء

وتأتي تصريحات “لوكاشينكو” في وقت تتصـ.ـاعد فيه أزمـ.ـة طـ.ـالبي اللـ.ـجوء من دول عدة من الشرق الأوسط، حيث يتواجد آلاف المهـ.ـاجرين العـ.ـالقين على الحدود بين بيلاروسيا ودولتي بولندا وليتوانيا.

حيث ترفـ.ـض الدولتين العضوين في الاتحاد الأوروبي دخول طـ.ـالبي اللـ.ـجوء إلى أراضيهما.

وتقول وكالات إغاثة إن عشرة مهـ.ـاجرين على الأقل لقـ.ـوا حتـ.ـفهم حتى الآن، مضيفة أن أزمـ.ـة إنسانية تحدث مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

وبعد تصـ.ـاعد التوتـ.ـر على خلفية الأزمـ.ـة حول المهـ.ـاجرين، يستعد الاتحاد الأوروبي لفـ.ـرض عقـ.ـوبات على بيلاروسيا.

وتتّـ.ـهم دول غربية بيلاروسيا بالتدبير المتعـ.ـمد للأزمـ.ـة من خلال تشـ.ـجيع المهـ.ـاجرين على القدوم إلى بيلاروسيا ثم إرسالهم إلى الحدود.

في المقابل تنـ.ـفي الحكومة البيلاروسية الاتهـ.ـامات وتلقي باللوم على السياسات الغربية المتعلقة بالهـ.ـجرة.

كما رفـ.ـض الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الاتهـ.ـامات الموجـ.ـهة لروسيا بالضـ.ـلوع في الأزمـ.ـة وحـ.ـض الاتحاد الأوروبي على الانخـ.ـراط في حوار مباشر مع بيلاروسيا.