تخطى إلى المحتوى

تقرير عبري يتحدث خطة إسرائيلية مقبلة لتقديم د.عم سـ.ـخي وواسع لنظام الأسد ويحدد الهدف من ذلك

كشف تقرير صحفي نشرته صحيفة عبرية، أن إسرائيل بصدد تقديم د.عم سخـ.ـي وواسع لنظام الأسد من أجل تمكيـ.ـنه من بسـ.ـط السيـ.ـطرة على كامل سوريا.

وتحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” في تقرير عن وجود داعمين للأسد داخل الحكومة الإسرائيلية لتحقـ.ـيق مصالحها بشأن التمـ.ـوضع الإيراني في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن الخبير في الشؤون العسكـ.ـرية والأمـ.ـنية “رون بن يشاي” أن هيـ.ـئة الأركـ.ـان الإسرائيلية أصبح لديها اعتقاد بوجوب د.عم الأسد لبسـ.ـط سيطـ.ـرته على كامل سوريا.

وأضاف، أن إسرائيل أصبحت تعتـ.ـقد بوجوب د.عم الأسد للتخـ.ـلص من الإيرانيين وتقلـ.ـيص نفـ.ـوذهم في جنوب سوريا.

لافتاً إلى وجود جهود إسرائيلية للضـ.ـغط على واشنطن من أجل د.عم نظام الأسد في إعادة الإعمار في سوريا.

وادعى “يشاي” أن الأسد بات مسـ.ـتاءاً من التواجد الإيراني في سوريا لأنه يقـ.ـوض مساعيه الرامية لبسـ.ـط سيطـ.ـرته على كامل سوريا.

إقرأ أيضاً: قناة عربية تتحدث عن خـ.ـلافات بين بشار الأسد وقـ.ـائد القـ.ـوات الإيرانية أدت لاتخاذ طهـ.ران إجراءات في المنطقة

مشيراً إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” هو الآخر مسـ.ـتاء من التواجد العسكـ.ـري الإيراني في سوريا.

حيث يمثل التواجد الإيراني عائـ.ـقاً أمام الجهود الروسية الرامية لإعادة تأهيل بشار الأسد دولياً وعربياً.

وأوضح الخبير أن هناك تقـ.ـاطع بين إسرائيل وروسيا ونظام الأسد في مسـ.ـاعيهم الهادفة لإخراج إيران من سوريا.

يذكر أن تقارير كشفت عن إجـ.ـراءات روسية خلال الأشهر الماضية، للضـ.ـغط على نظام الأسد من أجل الابتعاد عن إيران.

كما أن تقارير تحدثت عن تقارب حدث مؤخراً بين نظام الأسد وإسرائيل بد.عم من الإمارات.

إقصـ.ـاء قائد فيـ.ـلق القدس الإيراني

ذكر موقع العربية الحدث مؤخراً أن الأسد كان السبب في إقـ.ـصاء قـ.ـائد ميليـ.ـشيا “فيلق القدس” في سوريا “مصطفى جواد غفاري”.

وأشار الموقع نقلاً عن مصدر مطلع أن القصر الرئاسي لم يكن راضـ.ـياً عن تصرفات “غفاري” كممثل للقـ.ـوات الإيرانية وميليـ.ـشياتها في سوريا.

ذلك بعد أشهر طويلة من خـ.ـلافات حول نشاطات قـ.ـائد الميليـ.ـشيا التي اعتبرها النظام “خـ.ـرقاً كبيراً للسيـ.ـادة السورية” على المستويات كافة.

ووفقاً للمصدر اعتـ.ـرف “غفاري” بوجود عناصر وأسـ.ـلحة إيرانية في المناطق التي حظـ.ـر النظام تموضعها فيها.

مشيراً إلى أن ميليـ.ـشيا “فيلق القدس” خالـ.ـفت التعليمات بتنفيذ عدد من النشاطات ضـ.ـد الولايات المتحدة وإسرائيل كادت تؤدي إلى إدخال النظام في حـ.ـرب إقليمية غير مرغـ.ـوب بها.

واعتبر المصدر أن هذا الإقـ.ـصاء هو جزء من التوجه السـ.ـلبي الذي يواجـ.ـه التمـ.ـوضع الإيراني في سوريا وفي المنطقة بأكملها.

لافتاً إلى أن “إقـ.ـصاء مصطفى غفاري الذي يسير على خطى قاسم سليماني بإنشاء ميليـ.ـشيا حزب الله السورية، ضـ.ـربة لرؤية وحلم سليماني في إقامة مجال بري بين إيران ولبنان”.