تخطى إلى المحتوى

محكـ.ـمة أوربية تحسـ.ـم قرارها بملف ترحـ.ـيل اللاجـ.ـئين السوريين من دول الاتحاد الأوروبي إلى سوريا

حـ.ـسمت محكـ.ـمة أوربية قرارها حول إمكانية ترحـ.ـيل اللاجـ.ـئين السوريين من دول الاتحاد الأوروبي.

وأصدرت المحكـ.ـمة الأوروبية لحقوق الإنسان قراراً يقـ.ـضي بعد.م جـ.ـواز ترحـ.ـيل أي لاجـ.ـئ أو طالب لـ.ـجوء سوري إلى بلاده، تحت أي ذريـ.ـعة كانت.

قرار المحكـ.ـمة يمـ.ـنع ترحـ.ـيل السوريين أيا كان نوع لـ.ـجوئهم، أو المدينة السورية التي جاؤوا منها، سواء كانت دمشق ومحيطها أو غير ذلك من المناطق السورية.

وكانت الدانمارك قد قررت ترحـ.ـيل سوريين من محيط دمشق، بدعوى أنها باتت آمـ.ـنة، رغـ.ـم خطـ.ـر اعتقـ.ـالهم من قبل النظام وتصفـ.ـيتهم.

لكن مع صدور قرار المحكـ.ـمة الملـ.ـزم لكل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فإن على الدانمارك أن تراعي القرار وتوقف ترحـ.ـيل السوريين.

وبموجب القرار الجديد فإن الدانمارك أو أي دولة في الاتحاد ستتعـ.ـرض للمسـ.ـؤولية المدنية، والقانونية في حال قامت بترحـ.ـيل أي سوري إلى بلده.

يذكر أن اللاجئين السوريين في عدة دول أوروبية يتعـ.ـرضون لحمـ.ـلات عنصـ.ـرية ومطالبات بترحـ.ـيلهم، بزعـ.ـم أن مناطق سيـ.ـطرة النظام باتت آمـ.ـنة.

إقرأ أيضاً: تقرير أمريكي: نظام الأسد يهـ.ـدد لاجـ.ـئين سوريين في أوروبا باستـ.ـهداف عائلاتهم في سوريا

حيث بدأت الدانمارك إجـ.ـراءات ترحـ.ـيل مئات اللاجـ.ـئين السوريين من أرضيها تحت هذه الذريـ.ـعة.

كما اعتبرت حكومة السويد مؤخراً عدداً من المدن السورية آمـ.ـنة، ولن تمنح طـ.ـالبي اللـ.ـجوء الجدد من هذه المدن حق الإقامة على أراضيها.

حيث قـ.ـسمت السويد سوريا إلى ثلاث مناطق بحسب الوضع الآمـ.ـن، وهي مناطق “صـ.ـراعات متفرقة حـ.ـادة، ووضع آمـ.ـن، ووضع مستقر آ.من”.

معتبرة أن مدن “دمشق والسويداء ودرعا واللاذقية وطرطوس والحسكة والقامشلي” باتت آمـ.ـنة، ولن تمنح للمنحـ.ـدرين منها حق اللـ.ـجوء.

وتخص التعليمات السويدية الجديدة بشكل أساسي طـ.ـالبي اللـ.ـجوء السوريين الجدد في السويد.

ووفقاً لإحصائيات مصلحة الهـ.ـجرة السويدية فيوجد المئات من طـ.ـالبي اللجوء السوريين الذين تم رفـ.ـض طلبات لـ.ـجوئهم ويتم إجبـ.ـارهم على العودة إلى “سوريا الآمـ.ـنة”.

مصلحة الهـ.ـجرة السويدية تقول إنه “بإمكان السوريين المـ.ـرفوضة طلبات لـ.ـجوئهم العودة إلى بلادهم” ولكن دون توضيح كيف يتم ترحـ.ـيلهم.