تخطى إلى المحتوى

مسـ.ـؤول أمريكي يبين موقف بلاده من التطبـ.ـيع مع نظام الأسد ويحدد ثلاثة أهداف تعمل عليها واشنطن في الوقت الحالي (صور)

جـ.ـدد مسؤول أمريكي موقف بلاده الرافــ.ض للتطبـ.ـيع مع نظام الأسد، وكشف عن ثلاثة أهداف حالية تعمل عليها الولايات المتحدة في سوريا، مؤكداً دعم واشنطن القـ.ـوي للدفع بحل للنـ.ـزاع بقيـ.ـادة سورية.

جاء ذلك خلال لقاءات عقدها المبعوث الأميركي إلى سوريا “إيثان غولدريتش” مع الائتلاف الوطني السوري وممثلين عن هيئة التفـ.ـاوض والدفـ.ـاع المدني السوري في إسطنبول.

وقالت السفارة الأميركية في دمشق، في سلسلة تغريدات على موقع “تويتر”، إن “غولدريتش” خلال لقائه أعضاء من هيئة التفـ.ـاوض عن المعـ.ـارضة، شـ.ـدد على موقف الولايات المتحدة الرافـ.ـض للتطبـ.ـيع مع نظام الأسد.

كما جدد “غولدريتش”، دعـ.ـم الولايات المتحدة لجهود مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون” لدفـ.ـع الحـ.ـل السياسي للصـ.ـراع السوري”، وفقاً للسفارة.

وأكد “غولدريتش” خلال لقائه بالائتلاف، دعـ.ـم بلاده القـ.ـوي للدفـ.ـع بحل للنـ.ـزاع بقيـ.ـادة سورية على النحو الوارد في قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي 2254.

كذلك التقى “غولدريتش” بأعضاء الدفاع المدني السوري، وعبر لهم عن د.عم الولايات المتحدة وامتنـ.ـانها لعملهم المنقـ.ـذ للحياة في شمال غرب سوريا.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تعلق على زيارة “عبد الله بن زايد” لبشار الأسد وتحدد موقفها من تطبيع الدول معه

من جانبه، قال رئيس الائتلاف “سالم المسلط”، إنه تم التأكيد خلال اللقاء مع نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى إيثان غولدريتش، على أهمية الدور الأميركي في تفعيل العملية السياسية”.

وأضاف في تغريدة على “تويتر”، أنه تم التأكيد على فتح كافة مسـ.ـارات القرار الدولي 2254، وعدم الاكتـ.ـفاء بمسار اللجنة الدستورية، أو اختـ.ـزال القـ.ـضية السورية في القـ.ـضايا الإنسانية”.

بدوره قال رئيس هيئة التفاوض “أنس العبدة”، ‏في تغريدة على”تويتر”، “ناقشنا التحـ.ـديات التي تواجـ.ـهها العملية السياسية للوصول إلى تطبيق كامل للقرار الدولي 2254”.

موضحاً أن “المبعوث أكد التـ.ـزام الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب الشعب السوري واستمرار العقـ.ـوبات المحددة على النظام ورفـ.ـضها للتطبـ.ـيع معه”.

ثلاثة أهداف

وخلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماعات، قال “غولدريتش” إن لبلاده ثلاثة أهداف حالياً في سوريا، أولها زيادة المساعدات لتخفـ.ـيف معـ.ـاناة المدنيين، وفقاً لما نقلته وكالة “زيتون” المحلية.

أما الهدف الثاني لواشنطن في سوريا فهو الاستمرار في محـ.ـاربة تنظيم “داعـ.ـش”، لعد.م إعطائه فرصة جديدة لإعادة هيكلة نفسه، حيث قال “سنبقى في سوريا من أجل ذلك”.

موضحاً أن الهدف الثالث يتمثل بدعـ.ـم عمـ.ـلية وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار والهـ.ـدن في كافة المناطق السورية لوقـ.ـف قـ.ـتل السوريين.

ولفت “غولدريتش” إلى أن بلاده ملتـ.ـزمة بموقفها من نظام الأسد وتحمله المسـ.ـؤولية الكاملة عن الانتهـ.ـاكات ضـ.ـد المدنيين واستهـ.ـداف المناطق السورية بالأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية.

كما شـ.ـدد على أن “الولايات المتحدة ملتـ.ـزمة بد.عم العمـ.ـلية السياسية التي تهدف لتطبيق القرار الأممي 2254”.

واعتبر أن هدف واشنطن الأسمى “تعـ.ـزيز التواصل مع كافة الأطراف السورية”، مضيفاً “نضـ.ـغط على نظام الأسد عبر العقـ.ـوبات لتحسين أوضاع السوريين ود.عم ملف حقوق الإنسان”.