تخطى إلى المحتوى

مشهـ.د يفــ.ضح نظام الأسد بتعـ.ـمد إذ.لال حاضنته الشعبية من أجل الحصول على المساعدات الإنسانية (فيديو)

كشف تقرير تلفزيوني تعـ.ـمد نظام الأسد إذ.لال نظام الأسد لحاضنته الشعبية من أجل الحصول على المساعدات الإنسانية المقدمة من جهات دولية، وانتشار المحسـ.ـوبيات في مراكز التوزيع.

وقال “تلفزيون سوريا” إنه حصل على صور “خاصة” تظهر الطـ.ـوابير الكبيرة في مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد من أجل الحصول على المساعدات الإنسانية

وأشار التلفزيون إلى أنه حصل أيضاً على معلومات تتحدث عن فـ.ـرض المنظمات العاملة في مناطق سيـ.ـطرة النظام شـ.ـروط تعجيـ.ـزية على الموالين من أجل حصولهم على سلة واحدة كل شهرين أو ثلاثة أشهر

وظهر في تقرير للتلفزيون عرض خلاله التسجيلات المصورة التي حصل عليها، انتظار الكثير من النساء أمام مركز لـ”الهلال الأحمر السوري” في مدينة طرطوس أملاً بالحصول على حصصهن الغذائية المقدمة من الأمم المتحدة

مشيراً إلى أن انتظار النساء ساعات طويلة أمام مركز الهلال الأحمر لا يعني حصولهن على المساعدات.

ونقل عن امرأة تدعى “أم دريد” ولديها عائلة مكونة من ستة أشخاص، قولها، إنها تعـ.ـاني من تر.دي وضعها المادي بسبب البطـ.ـالة ونـ.ـدرة فرص العمل، لكن المنظمات الإغاثية لا تكتـ.ـرث لحالها.

إقرأ أيضاً: تحقيق استقصائي يسلط الضوء على وسائل “نهـ.ب” المساعدات الإنسانية التي تصل إلى السوريين

موضحة أن حالها كحال المئات من العائلات التي تعيش في الأحياء الفقيرة على أطراف مدينة طرطوس ومدن الساحل السوري بشكل عام.

حيث تؤكد هذه العائلات أنه لا فائدة ترجـ.ـى من الهلال الأحمر السوري بسبب غيابه شبه التام عن المشهد الإغاثي في المدينة.

وبينت العائلات أن عناصر الهلال الأحمر خرجوا قبل أشهر في رحلة استكشافية لمنازل المحتـ.ـاجين في طرطوس، إلا أنهم تذ.رعوا بوجود “ثلاجة أو غسالة” من شأنها أن تحـ.ـرم الفقـ.ـراء من المساعدات.

ووصف التقرير الشـ.ـروط التي يفـ.ـرضها الهلال الأحمر على الأهالي من أجل الحصول على سلة اغاثية كل شهرين أو ثلاثة هي “تعجـ.ـيزية”، مبيناً أن المنظمات تتعـ.ـمد إذ.لال الأهالي ومعامـ.ـلتهم بشكل سـ.ـيء.

وأشار إلى أنه مع اقتراب فصل الشتاء، يعـ.ـاني الكثير في الساحل السوري من انعـ.ـدام وسائل التدفئة ويأمل كثير منهم الحصول على مساعدة من المنظمات الإغاثية

إلا أنه حلم “صـ.ـعب المنال”، وفقاً لأهالي المنطقة، الذين يأملون فقط بالحصول على كرت معتـ.ـرف به من قبل إحدى تلك المنظمات.

وحول الشروط التعجيـ.ـزية التي وضعها الهلال الأحمر أمام الأهالي، أوضح الصحفي “عبدالسلام حاج بكري” لتلفزيون سوريا، أن الشروط هي سهـ.ـلة جداً.

مبيناً أنها تتمثل في أن يكون المواطن “مدعـ.ـوماً أو قريباً من أحد ضبـ.ـاط أمـ.ـن النظام، أو أن يكون من أقارب أحد مسـ.ـؤولي النظام، أو أن يكون من أقارب أحد الضـ.ـباط في قـ.ـوات الأسد”.

وأكد “حاج بكري” أن هذه الشروط هي الوحيدة للحصول على المساعدات الغذائية في مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد.

كما أشار الصحفي إلى أن من يمثل المنظمات الإغاثية الدولية في مناطق سيـ.ـطرة النظام هم من ضبـ.ـاط وصف ضـ.ـباط الأمـ.ـن المتقاعدين، الذين اعتـ.ـادوا على سـ.ـرقة السوريين والعسكـ.ـريين التابعين لهم.