تخطى إلى المحتوى

صحفي ألماني يسـ.ـاعد طالبي اللـ.ـجوء ويعبر معهم بطريقة غير شـ.ـرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي

ألقـ.ـت الشـ.ـرطة الكرواتية القبـ.ـض على صحفي ألماني، حاول عبور الحدود البوسنية الكرواتية بشكل غير قانوني مع المهـ.ـاجرين، محاولًا مساعدتهم في العبور، وتم تغـ.ـريمه بقيمة 500 يورو.

جاء ذلك وفقاً لما ذكرته وكالة “أسوشيتد برس” أمس الأحد 21 تشرين الأول، وترجمه “المركز الصحفي السوري”.

وذكرت الوكالة أن الشـ.ـرطة الكرواتية احـ.ـتجزت مراسلاً ألمانياً وفـ.ـرضت عليه غرامة مالية، لدخوله إلى الأراضي الكرواتية مع مهـ.ـاجرين بصورة غير شـ.ـرعية.

ووفقاً لبيان الشـ.ـرطة الكرواتية الصادر يوم السبت الفائت، فإن المراسل الصحفي الألماني اعتـ.ـقل مع 7 مهـ.ـاجرين بينهم 3 قـ.ـاصرين في منطقة سيتينجراد بالقرب من حدود البوسنة.

محكمة في كارلوفاتش الكرواتية، أد.انت الصحفي الألماني (44 عاماً)، وقررت تغـ.ـريمه بـ 3600 كونا كرواتية (نحو 500 يورو).

وبينت الوكالة أن المواطن الألماني عندما قُـ.ـبض عليه مع المهـ.ـاجرين، قال للشـ.ـرطة إنه يعمل مراسل صحفي، ولم تُعرف عنه تفاصيل أخرى.

إقرأ أيضاً: معـ.ـاناة طالبي اللـ.ـجوء .. مواطن سوري يبحث عن ابنته المحـ.ـاصرة والمفـ.قودة على حدود بيلاروسيا

في الوقت ذاته، رأت المحـ.ـكمة أنه لم يُثبت أن الصحفي ساعد المهاجرين، وأسقـ.ـطت الدعوى التي رفـ.ـعتها شـ.ـرطة حمـ.ـاية الحدود ضـ.ـده بتهـ.ـمة تهريـ.ـب بشر.

ولا يزال آلاف المهـ.ـاجرين عالقين في البوسنة ودول البلقان الأخرى، ومن هناك يريدون الوصول إلى كرواتيا المجاورة، وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وتُتـ.ـهم كرواتيا باستخدام العـ.ـنف والر.دع لصـ.ـد المهـ.ـاجرين الذين يستخدمونها للعبور إلى دول الاتحاد الأوروبي من جهة البوسنة والهرسك.

كما تتصـ.ـاعد أزمـ.ـة طـ.ـالبي اللـ.ـجوء على حدود بيلاروسيا مع بولندا وليتوانيا، حيث يتواجد آلاف المهـ.ـاجرين العـ.ـالقين على الحدود في ظـ.ـروف صـ.ـعبة مع انخفاض كبير بدرجات الحرارة.

وتقول وكالات إغاثة إن عشرة مهـ.ـاجرين على الأقل لقـ.ـوا حتـ.ـفهم حتى الآن، مضيفة أن أزمـ.ـة إنسانية تحدث مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

ويتهم المسـ.ـؤولون الأوروبيون بيلاروسيا بتشجيع مهـ.ـربي البشر على دخول المهـ.ـاجرين إليها ثم توجيههم نحو حدود الاتحاد الأوروبي في محاولة لإثارة أزمـ.ـة.

في المقابل تنـ.ـفي بيلاروسيا ذلك، لكنها قالت إنها لا تستطيع المساعدة في حـ.ـل المشـ.ـكلة ما لم ترفـ.ـع أوروبا العقـ.ـوبات.

ووفق الاتحاد الأوروبي، حاول 7935 شخصاً دخول دول الاتحاد عبر حدوده مع بيلاروسيا خلال العام الجاري.