تخطى إلى المحتوى

الفنان “جمال سليمان” يعلق على ما يتم تداوله عن عودته إلى مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد (صورة)

رد الفنان السوري “جمال سليمان” على ما يتم تداوله حول عودته إلى مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد في سوريا (حضن الوطن).

وأكد “سليمان” في منشور على صفحته في “فيسبوك” أن ما تتداوله بعض المواقع أنه عاد إلى سوريا “خبراً مفبـ.ـركاً، وهذا غير صحيح.

معبراً في الوقت ذاته أنه تواق للعودة إلى سوريا، لكن عندما يكون هناك نظام ديمقراطي يقبل الاختـ.ـلاف والمحـ.ـاسبة والشفافية وسيـ.ـادة القانون.

قائلاً، “يستوجب القول أن سوريا هي وطني وأنني أتوق إلى العودة إليها كما يتوق كل إنسان أن يعود إلى وطنه”.

وشـ.ـدد “سليمان” أنه لم يغـ.ـادر سوريا بإرادته وإنما أُجـ.ـبر على المغـ.ـادرة تحت سطـ.ـوة الترهـ.ـيب والتهـ.ـديد المباشر.

وأكد أنه شخصياً لم يتمنى أن يغـ.ـادر سوريا، لكن في الوقت نفسه شدد على أنه رفـ.ـض أن يكون شاهد زور على جرائـ.ـم النظام وتسـ.ـلطه على الشعب السوري.

إقرأ أيضاً: “جمال سليمان” يتحدث عن موقفه من نظام الأسد قبل الثورة وموقفه الحالي مؤكداً على ثوابت ومبادئ يتمسك بها (فيديو)

لافتاً إلى أنه يستوجب القول أن الوطن شيء والنظام السياسي شيء آخر، وفقاً لحديث الفنان “جمال سليمان”.

وأشار إلى أنه سيعود إلى سوريا عندما يكون هناك نظام ديمقراطي يقبل الاختـ.ـلاف ويقبل المحـ.ـاسبة، وعندما يكون هناك نظام يقوم على الشفـ.ـافية وسيـ.ـادة القانون والتداول السلمي للسـ.ـلطة.

مؤكداً أنه سيعود إلى سوريا عندما يحـ.ـكمها نظام يرى فيه الساسة أنفسهم أنهم عابرون أما الوطن فهو باق.

أجـ.ـبر على الخروج

وفي حديث للفنان “جمال سليمان” مع صحيفة النهار العربي يوم الأحد الفائت، أكد خلال رده حول العودة إلى سوريا، أن على الإنسان أن يمتلك الأمل على الدوام.

وتابع، “بالطبع سترجع.. لكن متى وكيف هذا شيء لا أنا ولا غيري يستطيع أن يحـ.ـكم فيه، لأن مسار الأحداث يعطي انطباعاً أن ما تم ذكره من إيجابيات هو مجرد أمنيات، لكن الواقع شيء آخر.

ووفقاً لرأي “سليمان” أن سوريا لديها وقت ليس بقليل، وما يصفه نظام الأسد في الوضع الراهـ.ـن على أنه الانتصـ.ـار هو في الحقيقة وهـ.ـم.

وذلك لأن الانتصـ.ـار الحقيقي هو أن تعود سوريا ويعود السوريون جميعهم، وأن يكون هناك مشروع وطني مشترك.

متسائلاً، “كيف نسميه انتصـ.ـاراً وهناك الملايين من السوريين منتشرون في أصقاع الدنيا بالإضافة إلى مليوني سوري خارج التعليم؟.

وشدد “سليمان” على أن “عودتنا إلى وطننا هي حق مشروع كمواطنين، هذا ليس تعاطفاً أو كرم أخلاق من أي أحد، مع ذلك ما زال قرار رجعتنا إلى الوطن ممنوعاً”.

أما خروجه من سوريا فقال “جمال سليمان” إنه اُجـ.ـبر على ترك البلاد، خصوصاً بعد “دخولهم إلى البيت وتحطـ.ـيمه”.

ويتابع، “عندما يكون هناك حملة كبيرة عبر مواقع التواصل تتهـ.ـمه بالخيـ.ـانة والعمـ.ـالة وأنا لست ساذجاً لأن ما أراه يعبر عن الرأي العام”.

فبالتالي نحن “معـ.ـرضون للاغتـ.ـيال معنوياً وشخصياً. أمام العالم أجمع، ولم يبقَ شيء إلا أن يطـ.ـلقوا الرصـ.ـاص علينا”.

وأكد أن “هناك العديد من الأشخاص ليسوا متطـ.ـرفين ولا إرهـ.ـابين وإنما وطنيون جداً ويبحثون عن سلم سياسي بعيداً عن الفـ.ـوضى والقـ.ـتال، لكنهم اختـ.ـفوا في السجـ.ـون ولم نعد نعلم عنهم شيئاً”.