تخطى إلى المحتوى

رغم تقديم ضمانات بأن عودتهم آمـ.ـنة.. نظام الأسد يعتـ.ـقل عائلات بأكملها عادت إلى مناطق سيطـ.ـرته

نسـ.ـف نظام الأسد كل المـ.ـزاعم الروسية التي تتحدث عن تهـ.ـيئة حكومة النظام الظروف لعودة اللاجـ.ـئين، وأثبت صحة التقارير الأممية التي تحدثت عن الخطـ.ـر الذي يلاحق اللاجئيـ.ـن العائدين.

وأفادت مصادر إعلامية بأن نظام الأسد اعتـ.ـقل عائلات عاد أفرادها من تركيا إلى منازلهم في أحياء مدينة حلب، بعد تقديم ضمانات من قبل مخاتير الأحياء بعد التعـ.ـرض لهم.

وذكر موقع “عنب بلدي” أن النظام اعتـ.ـقل خلال الشهرين الماضيين نحو 23 عائلة، بعد عودة أفرادها من تركيا أو من مناطق سيطـ.ـرة المعـ.ـارضة أو قادمين من مناطق سيـ.ـطرة ميليـ.ـشيات “قسد”.

وأكد الموقع أن الاعتقـ.ـالات التي شـ.ـنتها قـ.ـوات الأسد تركزت يومي 21 و 22 من شهر تشرين الثاني الحالي.

“محمد” أحد السكان في حلب قال للموقع، إن قوات الأسد اعتقـ.ـلت عائلة أحد أقاربه بعد عودتها من تركيا إلى منزلها الواقع في حي طريق الباب شرقي حلب، بتهـ.ـمة إقامتهم في تركيا.

ووفقاً لـ”محمد”، اعتقـ.ـلت قـ.ـوات الأسد العائلة بعد يومين من اعتـ.ـقال عائلتين في حي الصاخور بحلب، بعد توجيه التهـ.ـمة ذاتها لهم.

إقرأ أيضاً: غضـ.ـب واسع بين الموالين من تصريحات وزير الخارجية الروسي حول عودة اللاجـ.ـئين واتهـ.ـامه بالكـ.ـذب والنفـ.ـاق (صور)

مبيناً أنه حصل على إذن من مختار الحي الذي وعد بعد.م اعتقـ.ـالهم، وأن عودتهم إلى منزلهم ستكون آمـ.ـنة، إلا أن فرع أمـ.ـن الدولة اعتقل أقاربه البالغ عددهم خمسة أشخاص بينهم امرأتان.

وعند سؤال “محمد” عن سبب الاعتقـ.ـال، تم إعلامه أنهم يخضـ.ـعون للتحقـ.ـيق، بسبب إقامتهم في تركيا، دون معرفة المدة التي سيستغـ.ـرقها التحقـ.ـيق معهم.

كما نقل الموقع عن مصادر أخرى من أحياء حلب الشرقية أن النظام اعتـ.ـقل عائلة أخرى من حي طريق الباب بعد أسبوع من عودتها من تركيا إلى منزلها في الحي.

ونقل الموقع عن أحد أقارب العائلة قوله، إن عناصر المخـ.ـابرات الجوية طلبوا من العائلة البالغ عددها خمسة أشخاص بينهم ثلاث نساء مرافقتهم، مبيناً أنهم ما زالوا مفقـ.ـودين منذ يوم السبت الماضي.

وأضاف أن حركة الاعتقـ.ـالات للعائدين مستمرة، حيث يجري التدقيق على العائلات العائدة إلى الأحياء الشرقية لحلب، من تركيا أو من مناطق سيطـ.ـرة المعـ.ـارضة.

نسـ.ـف الرواية الروسية عن سوريا الآمـ.ـنة

وتأتي هذه الاعتقـ.ـالات لتثبت صحة التقارير الأممية التي حـ.ـذرت اللاجـ.ـئين السوريين من العودة إلى مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد، والتي أكدت أن هذه المناطق ليست آمـ.ـنة.

كما أنها تكـ.ـذب مزاعـ.ـم روسيا الساعية في الفترة الأخيرة على تنشيط النقاش حول موضوع اللاجئين، وتوجه الاتهـ.ـامات للدول المضيفة أنها تستثمر ملف اللاجـ.ـئين السوريين سياسياً وتمنـ.ـعهم من العودة

حيث تسعى روسيا حليفة النظام لعودة اللاجـ.ـئين السوريين من خلال العديد من المؤتمرات والاجتماعات في المحافل الدولية.

وتروج موسكو روايتها المزعومة أن الوضع في مناطق سيـ.ـطرة النظام مستقر، وأن حكومة النظام تهيئ الظروف لعودة المهجـ.ـرين، بحسب زعـ.ـم وزير الخارجية الروسي مؤخراً.

كما أن روسيا تحاول جاهدة كسب ورقة اللاجـ.ـئين في محادثاتها مع الدول الأخرى الفاعلة على الأرض السورية

في الوقت ذاته، لا تزال المناطق الخـ.ـاضعة لسيطرة النظام تعيش حالة أمـ.ـنية معقدة، حيث تواجه خطـ.ـر العمليات العسـ.ـكرية والاعتقـ.ـالات التعسـ.ـفية.

وفي تقرير تحت عنوان “أنت ذاهب إلى المـ.ـوت”، ذكرت منظمة العفـ.ـو الدولية، الانتهـ.ـاكات المـ.ـروعة التي ترتكـ.ـبها أفرع النظام الأمـ.ـنية بحق العـ.ـائدين.

مشيرة إلى أن الأفرع الأمـ.ـنية أخضـ.ـعت مواطنين سوريين عادوا بعد طلبهم اللـ.ـجوء في الخارج للاعتـ.ـقال والإخـ.ـفاء والتعذيـ.ـب، بما في ذلك أعمال العنـ.ـف الجـ.ـنسي.

ووثقت المنظمة مجموعة من الانتهـ.ـاكات المـ.ـروعة التي ارتكـ.ـبها ضبـ.ـاط الأفـ.ـرع الأمنية بحق 66 من العائدين، من بينهم 13 طفلاً.

وأوضحت أن من بين هذه الانتهـ.ـاكات، خمس حالات لأشخاص لقـ.ـوا حتـ.ـفهم في الحجـ.ـز في حين لا يزال مـ.ـصير 17 ممن تم إخفـ.ـاؤهم قسـ.ـراً طي المجهـ.ـول.