تخطى إلى المحتوى

إجـ.ـراء “مفـ.ـاجئ” من الولايات المتحدة بشأن العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على نظام الأسد بموجب قانون قيصر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنها قررت تعديل العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على نظام الأسد بموجب قانون “قيصر” لتوسع نطاق التفويض المتعلق بأنشطة منظمات غير حكومية معينة تنخـ.ـرط في أعمال الإغاثة الإنسانية ومساعدة الشعب السوري.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان أمس الأربعاء 24 تشرين الثاني، أنها عدلت القواعد الحالية الخاصة بالعقـ.ـوبات، لتوسيع نطاق التصاريح للمنظمات غير الحكومية للمشاركة في معاملات وأنشطة معينة.

كما عدلت التصريح العام للمنظمات غير الحكومية لتمكينها من المشاركة في معاملات وأنشطة إضافية لدعم الأعمال غير الهادفة للربح في سوريا.

ومن هذه الأنشطة الاستثمارات الجديدة وشراء المنتجات البترولية المكررة، سورية المنشأ للاستخدام في سوريا وبعض المعاملات مع قطاعات تابعة لحكومة النظام.

وقال بيان وزارة الخزانة، إن هذا الإجراء سوف يسـ.ـلط الضوء على الحاجة إلى المراجعة المستمرة للسـ.ـلطات الحالية لتسهيل النشاط الإنساني المشروع، مع الاستمرار في “رفـ.ـض دعم الجهات الخبـ.ـيثة”.

موضحة أن التعديلات الأخيرة في البند القانوني من نظام العقـ.ـوبات على سوريا، والتعديل الخاص بالمنظمات غير الحكومية، تسـ.ـمح للمنظمات غير الحكومية بالمشاركة في المعاملات والأنشطة الإنسانية بشكل أفضل.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة الأمريكية تتخذ إجـ.ـراءات صاد.مة تتعلق بالعقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على نظام الأسد بموجب قانون “قيصر”

وحددت الوزارة الأنشطة “غير الهادفة للربح” والسـ.ـماح بالاستثمار الجديد في سوريا بـ6 أنشطة، أولها، شراء المنتجات البترولية المكررة ذات المنشأ السوري لاستخدامها في سوريا.

أما النشاط الثاني السـ.ـماح ببعض المعاملات مع حكومة النظام، مع تقيـ.ـيد تلك المعاملات والأنشطة الجديدة المسـ.ـموح بها بأن تكون فقط لدعم الأنشطة غير الهادفة للربح.

والنشاط الثالث، بناء الديمقراطية، والرابع المشاريع الداعـ.ـمة للتعليم، والخامس، مشاريع التنمية غير التجارية التي تعود بالنفع المباشر على السوريين، والنشاط السادس والأخير، أنشطة دعـ.ـم الحفاظ على مواقع التراث الثقافي وحمـ.ـايتها.

بالإضافة إلى ذلك، تخول المنظمة غير الحكومية للمؤسسات المالية الأميركية معـ.ـالجة تحويلات الأموال لدعم المعاملات والأنشطة المصرح بها الموضحة أعلاه، وفقاً للبيان.

وأوضحت الوزارة أن التعديل الجديد سيسري بدءاً من يوم الجمعة، 26 تشرين الثاني 2021.

مشيرة إلى أنه يندرج أيضاً تحت ذلك إرشادات للأشخاص “غير الأميركيين” الذين يشاركون أو يسهلون المعاملات والأنشطة المصرح بها للأشخاص الأميركيين بموجب القانون العام المعدل.

أولوية لزيادة المساعدات

وقالت “أندريا جاكي”، مديرة مكتب مراقـ.ـبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة، في بيان “الحكومة الأمريكية تعطي الأولوية لزيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى أنحاء سوريا”.

وذلك بهدف التخفـ.ـيف من معـ.ـاناة الشعب السوري، الذي لا يزال يواجه الصـ.ـراع المسـ.ـلح وانعـ.ـدام الأمـ.ـن الغذائي ووبـ.ـاء COVID-19″ بحسب البيان.

موضحة أن المعاملات الجديدة والأنشطة في التصريح العام المعدل مصرح بها فقط لدعم الأنشطة غير الهادفة للربح والمسـ.ـموح بها بالفعل مثل المشاريع الإنسانية وبناء الديمقراطية.

وأضافت جاكي “تواصل الولايات المتحدة التـ.ـركيز على ر.دع الأنشطة الشـ.ـريرة لبشار الأسد ونظامه والمقربين وداعميه الخارجيين، إضافة إلى الجماعات الإرهـ.ـابية”.

وذلك من “خلال سبل منها حـ.ـد قدرتهم على الوصول إلى النظام المالي الدولي وسلاسل التوريد العالمية”، بحسب “جاكي”.

يذكر أن الحكومة الأميركية قد حددت مؤخراً ثلاثة أمور سوف تستمر إدارة الرئيس “بايدن” بانتهاجها في الملف السوري.

وذلك خلال لقاء وفد من وزارة الخارجية برئاسة “إيثان غولدبريتش” نائب مساعد الوزير لشؤون الشرق الأدنى، بالمعـ.ـارضة السورية في إسطنبول الأسبوع الماضي.

وهذه الأمور هي، استمرار المساعدات الإنسانية الأميركية في سوريا، بالشراكة مع المساعدات الدولية، ومواصلة محـ.ـاربة تنظيم “داعـ.ـش”، ومنـ.ـع تصـ.ـاعد العنـ.ـف، والتأكيد على الحل السياسي وفق القرار الأممي “2254”.