تخطى إلى المحتوى

خبراء يتحدثون عن مخطط روسي خبـ.ـيث يتعلق بسكان مناطق شمال شرقي سوريا

كشف خبراء في الشأن الروسي عن هدف القـ.ـوات الروسية من تسيير دوريات في المناطق المتـ.ـاخمة لمناطق النفـ.ـوذ لأمريكي شمال شرقي سوريا، معتقـ.ـدين أن موسكو تحاول توجيه رسائل استفـ.ـزازية لتنفيذ خطة محكمة.

ويعتقد الخبراء أن التحركات الروسية في المناطق المحـ.ـاذية لنفـ.ـوذ الولايات المتحدة وحليفتها ميليـ.ـشيات “قسد” تشير إلى خطة محكـ.ـمة قد تنعكس سـ.ـلباً على سكان هذه المناطق وزعـ.ـزعة الاستقـ.ـرار هناك.

الخبير في الشأن الروسي “رائد جبر”، يرى أن هدف روسيا هو إثبات وجودها، وأنها قـ.ـادرة على التدخل والتصرف في هذه المناطق إذا اقتضى الأمر.

موضحاً أن هنالك رسائل يحملها الروس للقـ.ـوات الأميركية بالدرجة الأولى، ورسالة أخرى للمواطنين السوريين في هذه المناطق.

وتتضمن رسائل موسكو لواشنطن، أن روسيا لن تتراجع عن توسـ.ـيع نفـ.ـوذها بكامل المناطق السورية، بالإضافة لذلك، سيكون هنالك مضـ.ـايقات للجانب الأميركي بشكل أو بآخر، بحسب “جبر”.

إقرأ أيضاً: شرقي سوريا.. مواطن ديري بوجه ضابط روسي لن تمروا إلا على جــ.ثثنا أنتم قتــ.لتم أطفالنا! (فيديو)

كما أن روسيا تريد جـ.ـس نبـ.ـض السكان في هذه المناطق بعد ظهور القـ.ـوات الروسية، وكيف سيكون تعاملهم معها، من ناحية الاستقبال.

ويضيف “جبر” في حديث لموقع “الحل نت”، أنه إذا ما كان الوضع إيجابي، سوف تسعى موسكو لتوسـ.ـيع تحركاتها العسـ.ـكرية في شمال وشرق سوريا، وستعمل على التوصل لتفاهمات مع السكان المحليين والعشائر.

أما إذا كان الرد سـ.لبي، فسوف تؤجـ.ـل موسكو هذه الخطوة، بحسب الخبير، معتبراً أن هذا التحرك تجريبي بالدرجة الأولى، ولن يكون هناك تصـ.ـعيد أو توتـ.ـر.

في المقابل ستراقب الولايات المتحدة وتركيا التحركات الروسية، في الوقت الحالي دون أي رد.

الاستعداد لحسـ.ـم السيـ.ـطرة

من جانبه، عزز الخبير في العلاقات الروسية – العربية، الدكتور “فهيم الصوراني”، الرواية الروسية حول الدوريات وأن مهـ.ـمتها إثبات الوجود الروسي الذي كان بدعوة من نظام الأسد.

ويرى “الصوراني” أن هذا التصريح الروسي، رسالة موجهة لواشنطن وأنقرة، تنص على أنهم موجودين في سوريا من أجل مساعدة نظام الأسد على استعادة كامل الأراضي السورية بمعـ.ـزل عن خصوصية كل منطقة.

مشيراً إلى أن الخطوات السياسية والعسكـ.ـرية الروسية تصب باتجاه الاستعـ.ـداد لحسـ.ـم سيطـ.ـرة المنطقة، موضحاً أن التجربة في شمال شرق سوريا تختـ.ـلف بتعقيداتها.

وبحسب “الصوراني” فإن تسيير الدوريات الروسية يساعد في الحـ.ـد من احتمالات المواجهات التركية الكردية في المنطقة.