تخطى إلى المحتوى

المخرجة “وعد الخطيب” من قلب مجلس الأمن: مايشرفني ليس تواجدي هنا بينكم بل انتسابي للشعب والثورة السورية التي تخليتم عنها (فيديو)

وجـ.ـهت الناشطة والمخرجة السورية “وعد الخطيب” انتقـ.ـادات لمجلس الأمـ.ـن الدولي، بسبب التقـ.ـاعس عن محـ.ـاسبة المتـ.ـورطين في جـ.ـرائم الحـ.ـرب في سوريا.

مشـ.ـددة على أن مجلس الأمـ.ـن تخلى عن السوريين وفشـ.ـل في مسـ.ـاءلة الجنـ.ـاة، واختار أعضاءه ألا يقروا بما يحدث في سوريا.

وكانت “الخطيب” من بين المشاركين في جلسة مجلس الأمـ.ـن التي انعقدت ضمن صيغة “آريا” المخصصة للاستماع لآراء الأفراد والمنظمات ضمن اختصاص المجلس.

وخلال كلمتها، أدلت “وعد الخطيب” بإفادتها حول الجـ.ـرائم التي ارتكبتها قـ.ـوات الأسد عام 2016 في أحياء حلب الشرقية.

حيث تعـ.ـرضت هذه الأحياء لحصـ.ـار د.امٍ وقـ.ـصف انتهى بتهجيـ.ـر أهلها، ومن بينهم “وعد”، وسيـ.ـطر نظام الأسد عليها.

وقالت “الخطيب”، “يسمع اليوم من كثير من مسـ.ـؤولي الدول ومن وسائل الإعلام أن سوريا أصبحت آمـ.ـنة ويمكن العودة إليها. لكن الحقيقة هي أنها ليست آمنة في ظل وجود نظام الأسد في الحـ.ـكم”.

مؤكدة أنه كان لديها والشعب السوري أمل كبير في أن “المجتمع الدولي لن يتخلى عنا وأن جميع الدول ستقف بجانبنا، وأن مجلس الأمـ.ـن سيفعل ما بوسعه لوقف عمليات الإبـ.ـادة والقـ.ـتل”.

الولايات المتحدة الأمريكية تصف الأسد بـ “النـ.ـازي” وتتحدث عن محـ.ـاسبتة وإنصـ.ـاف الشعب السوري

وأوضحت، “الآن أحدثكم بوصفي واحدة من ملايين السوريين الذين شهدوا الجــ.رائم ضد الإنسانية المحــ.رمة في القوانين التي وضعتموها بأنفسكم”.

وتابعت، موجهة كلامها لأعضاء المجلس، “لقد اختـ.ـرتم ألا تقروا بما يحدث، لقد رفض هذا المجلس أن يتحرك”.

متسائلة، “أين غضـ.ـبكم عندما انتهكت تلك القوانين؟ هذا المجلس أصبح يشاهد من بعد على مأسـ.ـاة السوريين، نعم لقد تخـ.ـليتم عنا”.

مشددة على أن “مجلس الأمن لم تصدر عنه سوى قرارات بقيت قيد الطي، في وقت يتم وأد جميع التقارير الدولية الصادرة عن لجان التحقيق والمنظمات الإنسانية”.

وأضافت، “هناك 42 تقريراً صادراً عن هيئة التحقـ.ـيق الدولية، فضلاً عن التقارير الصادرة عن منظمة العفـ.ـو الدولية ومنظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية”.

ورغم ذلك كله “يتحدث بعضكم عن إعادة العلاقات مع نظام الأسد والبعض الآخر يعقد صفـ.ـقات مع أمـ.ـراء الحـ.ـرب لإعمـ.ـار ما د.مّره النظام”، وفقاً لـ”الخطيب”.

ونـ.ـالت “وعد الخطيب” خلال الأعوام الثلاثة الماضية، العديد من الجوائز منها “جائزة مهرجان السينما المستـ.ـقلة البريطانية لأفضل مخرجة في 2019” عن فيلمها “إلى سما”.