تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة الأمريكية تصف الأسد بـ “النـ.ـازي” وتتحدث عن محـ.ـاسبتة وإنصـ.ـاف الشعب السوري

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية على ضـ.ـرورة محـ.ـاسبة نظام الأسد على الجـ.ـرائم التي ارتكبها بحق الشعب السوري منذ أكثر من 10 سنوات.

ودعت الولايات المتحدة إلى إنشاء آلية قـ.ـضائية لمحـ.ـاسبة نظام الأسد، على غرار محـ.ـاكمة النـ.ـازيين الشهيرة، وذلك لإنصـ.ـاف مئات الآلاف من ضحـ.ـايا النظام.

جاء ذلك في مداخلة للمندوبة الأمريكية “ليندا توماس غرينفيلد” خلال جلسة غير رسمية لمجلس الأمـ.ـن الدولي، حول المحـ.ـاسبة على جـ.ـرائم الحـ.ـرب في سوريا.

وأشارت “غرينفيلد” إلى أن بلادها تد.عم بقـ.ـوة عمل لجنة التحقـ.ـيق المستـ.ـقلة والمنظمات الأخرى وآليات الأمم المتحدة العاملة على جمع وتوحيد وحفظ تحليل الأدلة على انتهـ.ـاكات النظام وتنظيم “داعـ.ـش”.

مشـ.ـددة على ضرورة تحقـ.ـيق العدالة من أجل بناء الثقة في العملية السياسية الأوسع وفق قرار مجلس الأمـ.ـن 2254.

إقرأ أيضاً: مندوب تركيا في مجلس الأمن يهـ.ـاجم نظام الأسد ويوضح الشـ.رط اللازم لتحقيق السلام الدائم في سوريا

ولفتت “غرينفيلد” إلى تصريح سابق للرئيس الأمريكي “جو بايدن”، حول محـ.ـاكمات “نورمبرغ” بشأن محـ.ـارق النـ.ـازيين بحق اليهود، مشـ.ـددة على أنه يجب فعل نفس الشيء للشعب السوري.

كما أشادت المندوبة الأمريكية بجهود الحكومة الألمانية في ملاحـ.ـقة ومحـ.ـاكمة المتـ.ـورطين في جـ.ـرائم حـ.ـرب وجرائـ.ـم ضـ.ـد الإنسانية، ارتكـ.ـبت بحق الشعب السوري على مدار عقد من الزمن.

جلسة غير رسمية

وأمس الثلاثاء 30 تشرين الثاني، عقد مجلس الأمـ.ـن الدولي جلسة خاصة لمناقشة ملف جرائـ.ـم الحـ.ـرب في سوريا، ذلك للمرة الأولى منذ سنوات عدة.

وجرت جلسة الاستماع تحت صيغة خاصة تدعى “آريا”، وتعقد للاستماع إلى آراء الأفراد والمنظمات أو المؤسسات في الأمور التي تدخل في اختصاص مجلس الأمـ.ـن.

وتسـ.ـمح صيغة “آريا” بتجـ.ـاوز بعض أعضاء المجلس من حق التعـ.ـطيل عبر استخدام “الفيتو”.

وعقدت الجلسة مساء الثلاثاء، برعاية مباشرة من أستونيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، ومشاركة كندا، وألمانيا، وجورجيا، وليشتينستن، وهولندا، وقطر، والسويد، وتركيا.

أدلى ممثلو تلك الدول بكلمات في الجلسة الأولى، ثم ممثلو أعضاء مجلس الأمـ.ـن غير الدائمين آيرلندا، والمكسيك، والنرويج، والهند في الجلسة الثانية، بكلمات مماثلة.

وكذلك ممثلو ألبانيا، وسويسرا، وأستراليا، ومالطا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وسلوفاكيا، وأوكرانيا، والدنمارك والاتحاد الأوروبي.

وقال مجلس الأمـ.ـن، إنه يأمل في التعامل مع المؤسسات المعنية لتعبئة الفـ.ـراغ في المحـ.ـاسبة، والقيام بدوره لجلب العدالة عن الجرائـ.ـم الجدية التي حصلت في سوريا.

وأضاف، أنه على الرغم من الجهود المكثفة التي بذلتها الأمم المتحدة وبعض الدول وفاعلون آخرون لمتابعة ما يجري في سوريا، إلا أن الاستجـ.ـابة كانت بطيئة مقارنة بالفظائـ.ـع المرتـ.ـكبة.