تخطى إلى المحتوى

بيان هام للهلال الأحمر التركي بشأن المساعدات المالية للاجـ.ـئين السوريين

أصدرت منظمة الهلال الأحمر التركي بياناً رسمياً شرحت خلاله تفاصيل الدعـ.ـم المالي الجديد للاجـ.ـئين السوريين في تركيا عبر مشروع T-SUY الممول من الاتحاد الأوروبي.

وقالت المنظمة في بيانها، إن مشروع د.عم التضامن الاجتماعي المكمل T-SUY هو مشروع تم إعداده من أجل رفع المستوى المعيشي للأجانب ” الأكثر ضعـ.ـفاً ”.

موضحة أن ذلك عبر توفير الد.عم النقدي لهم بسبب عد.م إمكانية توجههم إلى العمل لكسـ.ـب العيش، بحسب ما نقله موقع “تركيا بالعربي”.

وأوضحت المنظمة أن الهدف من هذا المشروع هو تأمین استفادة الأجانب الأكثر ضـ.ـعفاً من حاملي صفة الحمـ.ـاية المؤقتة والحمايـ.ـة الدولية.

وكذلك المتقدمين للحصول على الحمـ.ـاية الدولية، وأصحاب تصاريح الإقامة الإنسانية الذين تبدأ هوياتهم بـ”99″.

إقرأ أيضاً: قبل 20 كانون الثاني.. الهلال الأحمر التركي يوجه نصيحة مستعجلة للاجئين السوريين

مشيرة أنه في إطار المشروع، تقدم مساعدة نقدية إضافية للمستفيدين ذوو الإعـ.ـاقة الحـ.ـادة بحيث تبلغ نسبة إعـ.ـاقتهم % 50 أو أكثر، بشرط أن يقدموا تقرير طبي صادر عن المستشفيات الحكومية المخولة.

منوهة أنه لا يتوجب على المستفيدين من برنامج SUY، تقديم طلب من أجل مشروع T-SUY الذي يمول من قبل الاتحاد الأوروبي وينفذ عن طريق بطاقة الهلال الأحمر .

كما أن أي برنامج ستستفيد منه الأسر يتجدد عن طريق النظام تلقائياً وذلك حسب معايير مشروع T-SUY وبرنامج SUY.

ولفت الهلال الأحمر إلى أن الأسر المنقولة إلى مشروع T-SUY، تُبلغ بعد التقييم برسائل نصية قصيرة في الأسبوع الأخير من كل شهر.

د.عم إضافي

وقبل أيام صادق البرلمان الأوروبي، على تخصيص 150 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لبرنامج د.عم اللاجـ.ـئين السوريين المقيمين في تركيا.

ووافق أعضاء الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي بأغلبية الأصوات على حزمة الد.عم، حيث صوت 588 عضواً لصالح الحزمة، ورفض تمريرها 87 عضواً، فيما امتـ.ـنع 14 عضواً عن التصويت.

وبناء على ذلك، سيتم توفير حوالي 150 مليون يورو لدعـ.ـم اللاجئين في تركيا، بهدف تـ.ـعزيز الد.عم الإنساني للاجـ.ـئين السوريين في تركيا والذين يقدر عددهم بـ3.7 مليون لاجـ.ـئ سوري.

كما أن من شأن الميزانية الإضافية المسـ.ـاهمة في تـ.ـعزيز الدعـ.ـم المالي النقدي للخـ.ـاضعين لبرنامج “الانسـ.ـجام الاجتماعي” الخاص باللاجـ.ـئين.

حيث يحول مبالغ نقدية من أجل تلبية الاحتيـ.ـاجات الأساسية مثل الإيجار والمواصلات والغذاء والدواء والفواتير لـ1.8 مليون لاجـ.ـئ في تركيا.