تخطى إلى المحتوى

موقع أمريكي يكشف عن إجـ.ـراء عسكـ.ـري تركي على طول خطوط التمـ.ـاس شمال سوريا ويوضح الهدف منه

كشفت مصادر إعلامية عن إجـ.ـراء عسكـ.ـري جديد أقدم عليه الجيـ.ـش التركي على طول خطوط التمـ.ـاس مع ميليـ.ـشيات “قسد” شمال شرقي سوريا.

وأفاد موقع “ميديل إيست مونيتور” بأن الجيـ.ـش التركي حفر مؤخراً خندقاً على طول الطريق الدولي السريع المعروف بـ “M4” شمال شرقي سوريا.

ويأتي الإجـ.ـراء الجديد ضمن مسـ.ـاعي الجيـ.ـش التركي لتأميـ.ـن المناطق الواقعة شمالي الطريق الدولي “M4” الممتد من شمال سوريا إلى غربها.

كما يهدف لمنـ.ـع “قسد” من التسـ.ـلل وشـ.ـن الهـ.ـجمات على مناطق سيـ.ـطرة الجيـ.ـش الوطني السوري في منطقة عمليـ.ـات “نبع السلام”.

ووفقاً لما نقله الموقع الأمريكي عن مصادر تركية، فإن الخندق يمتد على طول 230 كيلو متراً وبعمق أربعة أمتار، وعرض أربعة أمتار أيضاً.

ولفت الموقع إلى أن الجيـ.ـش التركي أصبح مسـ.ـؤولاً إلى حـ.ـد كبير عن أمـ.ـن أجزاء كبيرة من الطريق السريع “M4”.

إقرأ أيضاً: قائد ميليـ.ـشيات “قسد” يستجدي الإدارة الأمريكية ويطلب منها أمر هام يتعلق بتركيا

لكن في الأشهر الأخيرة ازداد قـ.ـلق تركيا من أي وقت مضى بشأن تسـ.ـلل عناصر “قسد” إلى منطقة عمليـ.ـات “نبع السلام”، وشـ.ـن هـ.ـجمات دامـ.ـية.

وأوضح الموقع أن حفر الخندق الطويل، جاء بعد قرابة شهرين من قـ.ـصف شـ.ـنته “قسد” من مناطق سيـ.ـطرتها شمال سوريا.

حيث أسفر القـ.ـصف حينها عن مقـ.ـتل ضابـ.ـطين من الشـ.ـرطة التركية، الأمر الذي دفع الرئيس “أردوغان” للإعلان عن نفـ.ـاذ صبـ.ـر تركيا من الهـ.ـجوم.

ولوح بعدها مسـ.ـؤولين أتراك وعلى رأسهم “أردوغان” بشـ.ـن عمليـ.ـة عسكـ.ـرية ضـ.ـد مواقع “قسد”.

وأطلق المسؤولين الأتراك تصريحات شديدة اللهـ.ـجة هـ.ـددوا فيها “قسد” بشـ.ـن هـ.ـجوم واسع على مواقعها.

بالتزامن مع التصريحات، حُشـ.ـد أكثر من 30 ألف جـ.ـندي من الجيـ.ـشين التركي والوطني السوري بالقرب من نقاط التمـ.ـاس مع “قسد”.

إلا أن المؤشرات بشأن نية تركيا تنفيذ عمـ.ـلية عسكـ.ـرية واسعة النطاق لدفـ.ـع ميليـ.ـشيات “قسد” بعيداً عن الحدود الجنوبية لتركيا “تراجعت”.

يذكر أن موقع “ميدل إيست مونيتور” أكد في مقال نشره الشهر الماضي أن تركيا أوقـ.ـفت عمليـ.ـتها العسكـ.ـرية شمالي سوريا بسبب الضغـ.ـوطات الأمريكية والروسية.