تخطى إلى المحتوى

السـ.ـلطات البيلاروسية تهـ.ـدد المهـ.ـاجرين السوريين العالقين على الحدود الأوروبية وتضعهم أمام خيارين بمهلة محددة!

تتزايد الضغوط على طالبي اللـ.ـجوء المتواجدين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، بمن فيهم من الجنسية السورية، في ظل وضعهم أمام خيارين إما الترحـ.ـيل أو عبور الحدود.

ووفقاً لمصادر صحفية فإن حوالي 1700 لاجـ.ـئ بينهم سوريون وعراقيون، مازالوا حتى الآن على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، نقلت عن العديد من السوريين والعراقيين تأكيدهم أن مسـ.ـؤولي الأمـ.ـن البيلاروسي وجهوا لهم انـ.ـذارات، بإرسالهم إلى الحدود أو الترحـ.ـيل.

وأشارت إلى أن بعض اللاجـ.ـئين العراقيين تم نقلهم إلى مطار مينسك تمهيداً لنقلهم إلى العراق، بحسب الصحيفة.

أحد السوريين المتواجدين على الحدود، ذكر للصحيفة أن رجلين أحدهما كان بزي مسـ.ـؤول حدودي، طلبا منه أن يقرر إما نقله إلى الحدود والدخول إلى بولندا أو ترحـ.ـيله إلى سوريا.

ويقول لاجئ سوري آخر، إن بيلاروسيا تخـ.ـيره بين المـ.ـوت على الحدود مع بولندا حيث درجات الحرارة دون الصفر.

إقرأ أيضاً: معـ.ـاناة طالبي اللـ.ـجوء .. مواطن سوري يبحث عن ابنته المحـ.ـاصرة والمفـ.قودة على حدود بيلاروسيا

أو المـ.ـوت في سوريا في حال ترحـ.ـيله كون السـ.ـلطات الأمـ.ـنية التابعة لنظام الأسد تبحث عنه، وفقاً لما ذكره للصحيفة.

مهلة ثلاثة أيام

من جانبها، قالت صحيفة “نوفايا غازيتا” الروسية، إن بيلاروسيا هـ.ـددت المهـ.ـاجرين السوريين العالقين على الحدود المشتركة مع بولندا.

وأوضحت الصحيفة أن السـ.ـلطات البيلاروسية منحت اللاجـ.ـئين السوريين ثلاثة أيام لاقتحـ.ـام الحدود مع أوروبا، وإلا سيتم ترحـ.ـيلهم إلى دمشق.

مشيرة إلى أن شخصين جاءا إلى المخيم السوري على الحدود البولندية، وأبلغا اللاجـ.ـئين أن عليهم اقتحـ.ـام الجانب البولندي في غضون ثلاثة أيام

وبينت أن أحدهم قال للمهـ.ـاجرين إن حـ.ـرس الحدود البيلاروسي سيوفر لهم منفذاً مجانياً للعبور وإلا سيتم نقل اللاجـ.ـئين إلى مينسك ومن ثم ترحـ.ـيلهم إلى سوريا.

وبحسب الصحيفة فإن بيلاروسيا تدرك عد.م قـ.ـدرة السوريين على العودة إلى بلادهم خشـ.ـية الاعتقـ.ـال والمـ.ـوت، خاصة أن نظام الأسد لن يرحب بعودتهم.

موضحة أن عدد من اللاجـ.ـئين نجحوا خلال الفترة الماضية بشراء إحداثيات GPS لنقاط العبور الحدودية الأكثر أمـ.ـاناً أو حتى خدمة مرافقة.

في حين يحاول الكثير من المهـ.ـاجرين الوصول إلى أوروبا بالاعتماد على أنفسهم، بحسب الصحيفة الروسية.

مشيرة إلى أنه لا يزال حتى اليوم في منطقة حاجز غرودنو الحدودي قرابة 1400 لاجـ.ـئ.

وأوضحت أن معظم المتواجدين من المناطق الكردية في العراق وسوريا، وحوالي 150 شخصاً، منهم 53 سورياً من إدلب.

وتُتـ.ـهم بيلاروسيا بتعـ.ـمد خلق أزمـ.ـة المهاجرين على حدود بولندا، من خلال تشجيعها أشخاص من الشرق الأوسط للسفر إلى أراضيها وتسهيل وصولهم إلى حدود الإتحاد الأوروبي.

كما تتهـ.ـم الحكومات الأوروبية الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشنكو”، بجـ.ـذب آلاف المهـ.ـاجرين، خصوصاً من العراق وسوريا إلى الحدود.

ذلك رداً من الرئيس البيلاروسي على فـ.ـرض عقـ.ـوبات أوروبية على نظامه بعد قمـ.ـع تظاهرات المعـ.ـارضة العام الماضي.

وترفـ.ـض مينسك وحليفتها الأبرز موسكو الاتهـ.ـامات، وتنتقـ.ـدان الاتحاد الأوروبي لعد.م استقباله المهـ.ـاجرين الساعين إلى عبور الحدود.