تخطى إلى المحتوى

بعد تهـ.ـديد المهـ.ـاجرين ووضعهم أمام مهلة محددة .. بيلاروسيا تحدد موعد ترحـ.ـيل السوريين إلى مناطق نظام الأسد

حددت السـ.ـلطات البيلاروسية موعد ترحـ.ـيل المهـ.ـاجرين السوريين العـ.ـالقين على حدودها مع بولندا منذ أسابيع، بعد أن حددت لهم أمس الاثنين، خيارين إما التـ.ـرحيل أو الدخول إلى الأراضي الأوروبية.

وأعلن مطار العاصمة البيلاروسية “مينسك” اليوم الثلاثاء 7 كانون الأول، أنه من المقرر أن تقوم شركة أجنحة الشام التابعة لنظام الأسد، غداً الأربعاء بتسيير رحلة لإعادة المهـ.ـاجرين من بيلاروسيا إلى دمشق.

وأوضح مطار “مينسك” أن رحلة العودة إلى دمشق تبدأ الأربعاء 8 كانون الأول، مضيفاً أن الذي سيديرها شركة “أجنحة الشام”، على متن طائرة إيرباص إيه 320”.

مشيراً إلى أن الوصول إلى مينسك متوقع في الساعة 2:50، ومن المقرر المغادرة إلى دمشق في الساعة 3:30، لافتاً إلى أنه من الممكن إجـ.ـراء تغيـ.ـيرات في جدول الرحلات.

ومع الإعلان عن ترحـ.ـيل السوريين إلى مناطق سيـ.ـطرة النظام، فإن حياة العشرات منهم مهـ.ـددة، لأنهم لم يخرجوا من مناطقه، وكانوا لاجـ.ـئين في دول أخرى بعد أن فـ.ـروا من بطـ.ـش وقـ.ـصف قـ.ـوات الأسد.

إقرأ أيضاً: السـ.ـلطات البيلاروسية تهـ.ـدد المهـ.ـاجرين السوريين العالقين على الحدود الأوروبية وتضعهم أمام خيارين بمهلة محددة!

حيث ينظر النظام إلى السوريين في الخارج، خاصة الموجودين في تركيا على أنهم خـ.ـونة ومحسـ.ـوبين على المعـ.ـارضة، وبالتالي سيكون مصيـ.ـرهم الاعتقـ.ـال من قبل أفـ.ـرعه الأمـ.ـنية.

صحيفة “نوفايا غازيتا” الروسية أشارت في تقرير أمس الاثنين إلى أنه لا يزال في منطقة حاجز غرودنو الحدودي قرابة 1400 لاجـ.ـئ.

وأوضحت أن معظم المتواجدين من المناطق الكردية في العراق وسوريا، وحوالي 150 شخصاً، منهم 53 سورياً من إدلب.

وبحسب الصحيفة فإن بيلاروسيا تدرك عد.م قـ.ـدرة السوريين على العودة إلى بلادهم خشـ.ـية الاعتقـ.ـال والمـ.ـوت، خاصة أن نظام الأسد لن يرحب بعودتهم.

مبينة أن السـ.ـلطات البيلاروسية منحت اللاجـ.ـئين السوريين ثلاثة أيام لاقتحـ.ـام الحدود مع أوروبا، وإلا سيتم ترحـ.ـيلهم إلى دمشق.

وأشارت إلى أن شخصين جاءا إلى المخيم السوري على الحدود البولندية، وأبلغا اللاجـ.ـئين أن عليهم اقتحـ.ـام الجانب البولندي في غضون ثلاثة أيام

مضيفة أن أحدهم قال للمهـ.ـاجرين إن حـ.ـرس الحدود البيلاروسي سيوفر لهم منفذاً مجانياً للعبور وإلا سيتم نقل اللاجـ.ـئين إلى مينسك ومن ثم ترحـ.ـيلهم إلى سوريا.