تخطى إلى المحتوى

رئيس وزراء إسرائيل يعلق على الهـ.ـجوم الذي استهـ.ـدف اللاذقية ويتوعد من وصفها بـ “قوى الشـ.ر” بالقادم

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” على الهـ.ـجوم الذي نفـ.ـذته الطائرات الإسرائيلية فجر اليوم الثلاثاء 7 كانون الأول، واستهـ.ـدف ميناء اللاذقية على الساحل السوري.

حيث تعهد رئيس الوزراء خلال اجتماع مع الرئيس القبرصي “نيكوس أناستاسياديس” ورئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، بمواصلة ر.دع ما وصفها بـ “القـ.ـوى المدمـ.ـرة” في المنطقة.

قائلاً، “نحن ندرك أن التهـ.ـديدات في منطقتنا المعقدة، والتي تمثل أسباباً للقـ.ـلق المشترك، القلـ.ـق على مناخنا، والاهتمام بصحة شعبنا وسبل عيشه، والاهتمام بأمـ.ـننا في مواجـ.ـهة الإرهـ.ـاب”.

وأضاف، “سنر.دع قـ.ـوى الشـ.ـر في المنطقة ليلاً ونهاراً، ولن نتوقف لحظة واحدة وهذا يحدث يومياً تقريباً لمواجـ.ـهة القـ.ـوى المدمـ.ـرة. سنستمر في العمل وسنبقى مثابرين ولن نتـ.ـعب”.

وتابع، “في الوقت نفسه، سنقـ.ـوي علاقاتنا بأصدقائنا على جميع المستويات، وفي الواقع، نحن أقـ.ـوى معاً”، بحسب تصريحات “بينيت”.

وجاءت تصريحات “بينيت” بعد ساعات من شـ.ـن الطائرات الإسرائيلية ضـ.ـربة نادرة من نوعها استهـ.ـدفت فيها مرفاً اللاذقية على الساحل السوري.

إقرأ أيضاً: ضـ.ـربة نادرة.. إسرائيل تستهـ.ـدف أحد أهم المرافق الحيوية التابعة للأسد في الساحل السوري ومصدر يحدد طبيعة الهـ.ـدف والخسـ.ـائر

حيث أعلنت وسائل إعلام نظام الأسد أن إسرائيل شـ.ـنت فجر اليوم هـ.ـجوماً جوياً على محيط مرفاً اللاذقية، ما أدى لاشتـ.ـعال عدد من حاويات نقل البضائع.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا”، إن إسرائيل شـ.ـنت قـ.ـصفاً جوياً بعدة صـ.ـواريخ من اتجاه البحر المتوسط جنوب غرب اللاذقية مستهـ.ـدفة ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري.

مبينة أن القـ.ـصف إلى “اشتـ.ـعال عدد من الحاويات التجارية” من دون وقـ.ـوع خسـ.ـائر بشرية، بحسب ما نقلته الوكالة عن “مصدر عسكـ.ـري”.

وادعى مصدر الوكالة أن الدفـ.ـاعات الجوية التابعة للنظام تصـ.ـدت للقـ.ـصف الإسرائيلي في أجواء اللاذقية.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عدة صـ.ـواريخ إسرائيلية استهـ.ـدفت حاويات في مرفأ اللاذقية.

موضحاً أن الحاويات هي عبارة عن شحـ.ـنة أسـ.ـلحة تابعة للميليـ.ـشيات الإيرانية، وبيّن أن الانفجـ.ـارات كانت عنيـ.ـفة وخلـ.ـفت خسـ.ـائر مادية فـ.ـادحة.

وأشار المرصد السوري إلى أنه لم ترد معلومات عن خسـ.ـائر بشرية.

مخازن مرتبطة بإيران

مصادر إسرائيلية ذكرت أن الهـ.ـدف من الهـ.ـجوم على ميناء اللاذقية التجاري هو استهـ.ـداف مخازن ترتبط بإيران.

في حين تتحدث الرواية الرسمية لنظام الأسد عن استهـ.ـداف حاويات غذائية في المرفأ.

وقالت صحيفة “Times Of Israel” الإسرائيلية إن الصـ.ـواريخ التي أُطلقت على مخازن في ميناء اللاذقية، ورد أنها تتبع لميليـ.ـشيات مرتبطة بإيران.

وأضافت الصحيفة، أن طهران تجلب الأسـ.ـلحة الإيرانية إلى سوريا عبر الميناء الحيوي الذي يستقبل فيه النظام العديد من البضائع.