تخطى إلى المحتوى

لقاء وزير خارجية تركيا مع “رياض حجاب” في قطر.. مراقبون وخبراء يتحدثون عن تحضيرات سرية خاصة بالشأن السوري

التقى وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، رئيس الوزراء المنشق عن نظام الأسد والمنسق السابق لـ”الهيئة العليا للتفاوض”، رياض فريد حجاب، في العاصمة القطرية الدوحة، يوم الاثنين 6 كانون الأول.

وقال وزير الخارجية التركي، في تغريدة نشرها عبر منصة “تويتر”، إنه ناقش مع “حجاب” آخر التطورات في سوريا خلال اجتماعهما في الدوحة.

صحيفة “القدس العربي” ذكرت في تقرير أن التكهنـ.ـات كثرت حول أهمية المشاورات السياسية واجتماع الوفد التركي الرفيع المستوى مع رياض حجاب، وذلك نظراً لحالة الاستعـ.ـصاء السياسي في سوريا.

واعتبر مراقبون وخبراء أن اللقاء يخفي تحضيرات سـ.ـرية لبناء كيان سياسي جديد للمعـ.ـارضة السورية.

مشيرين إلى أن حالة الجـ.ـمود في الملف السوري هي ما أكسبت هذا اللقاء الأخيرة أهمية وأثارت تأويـ.ـلات متعددة بخصوص توقيت ومغـ.ـزى وأهمية اللقاء بين حجاب ووزير الخارجية التركي.

وقال الباحث السياسي في مركز عمران للدراسات الاستراتيجية “أيمن دسوقي”، إن اللقاء، يندرج ضمن مسـ.ـاعي إعادة هيكـ.ـلة المعـ.ـارضة السورية ورفع مستوى أدائها، بما يستجـ.ـيب للاستحقاقات القائمة.

إقرأ أيضاً: الدكتور “رياض حجاب” يكشف أسباب غياب الحل في سوريا ويتحدث عن سر أطلعه عليه “بشار الأسد” (فيديو)

واعتبر الباحث السياسي أنه يمكن أيضاً قراءة اللقاء على أنه “رسالة تركية للتأكيد بأن حجاب شخصية سورية وطنية، وأن دوره يجب أن يلحظه أي ترتيب سياسي حالي أو مستقبلي”.

فضلاً عن أن هذا اللقاء يأتي في سياق مشاورات سياسية يجريها الجانب التركي بشكل دوري، مع شخصيات من المعـ.ـارضة السورية بخصوص تطـ.ـورات ومآلات الملف السوري.

وأضاف “دسوقي” في حديث للصحيفة، أن حجاب يمتلك طرحاً لإعادة هيكـ.ـلة المعـ.ـارضة السورية.

كيان سياسي جديد

بدوره، اعتبر السياسي السوري “درويش خليفة”، أن نشر “أوغلو” تغريدة على حسابه في منصة تويتر، عن اللقاء، فهو مؤشر على أهمية اللقاء وما جرى خلاله من نقاشات تهـ.ـم الجانبين التركي والسوري المعـ.ـارض.

وتوقع “خليفة”، ولادة كيان سياسي جديد للمعـ.ـارضة السورية قريباً، لاسيما بعد حضور قطر وتركيا اجتماعاً للمجموعة الدولية المصغرة حول سوريا في بروكسل مؤخراً.

في حين رأى المحلل السياسي “بكر صدقي” أن عودة قطر للانخـ.ـراط في الملف السوري توحي بنوع من التفـ.ـاهم مع السعودية، خاصة بعد عودة حجاب لصدارة المشهد المعـ.ـارض.

وبحسب رأي “صدقي” فإن “إنهـ.ـاء الخـ.ـلاف الخليجي قد انعكس إيجاباً على القـ.ـضية السورية، على الأقل من حيث إنهـ.ـاء الوضع المشـ.ـلول لمؤسسات المعـ.ـارضة الرسمية بسبب التجاذبات الإقليمية في داخلها.

كذلك يمكن اعتبار استبدال آلية الدوحة، بآلية آستانة، تطوراً إيجابياً بسبب استبـ.ـعاد إيران منها، بحسب “صدقي”.

بينما اعتبر المحلل العسكـ.ـري العقيد محمد عيد الأحمد، أن الاهتمام التركي يعود إلى أن رئيس الوزراء السوري المنشـ.ـق عن النظام رجل دولة، ومهم حتى لواشنطن، معرباً عن اعتقـ.ـاده بأن “حجاب” سيلعب دوراً مهماً في مستقبل سوريا الجديدة.

مشيراً إلى أن “حجاب” يمثل شريحة كبيرة ويلتف حوله الكثير من السوريين المنشـ.ـقين وغيرهم ممن يرى فيه الرجل الذي ترك أعلى منصب من أجل شعبه.

وقال الأحمد “حجاب مهم ليس للأتراك فحسب، بل حتى الأمريكان، وذلك لمكانته ولبنك المعلومات التي لديه عن النظام، فضلاً عن شعبيته”.