تخطى إلى المحتوى

أطباء أتراك يحققون إنجازاً طبياً مذهـ.ـلاً بعد إجـ.ـراءهم عملية لطفل سوري حُرم من الطـ.عام عن طريق فمه منذ ولادته (فيديو)

حقق أطباء أتراك إنجازاً طبياً مذهـ.ـلاً، بعد إجراء عملية خطـ.ـيرة لرضيع سوري بسبب تشـ.ـوه خلقي كان سبباً في حـ.ـرمانه من الطعام عن طريق الفم.

وأفادت مواقع تركية بأن أطباء أتراك في مدينة أنطاكيا تمكنوا من إجراء عملية خطـ.ـيرة لزراعة مريء لرضيع سوري عمره 13 شهراً، مأخوذ من معدته.

وأكدت صحيفة “صباح” التركية أن العملية تكـ.ـللت بالنجاح، واستطاع الطفل لأول مرة من تناول الطعام عن طريق الفم، وفقاً لما ترجمه موقع “أورينت نت”.

الصحيفة ذكرت أن الطفل “وليد نجار” تمت معـ.ـالجته في مستشفى جامعة مصطفى كمال للأبحاث في أنطاكيا منذ ثلاثة أسابيع.

مشيرة إلى الرضيع كان يتلقى تغذيته عبر بطنه لعد.م وجود مريء، قبل أن يتمكن الأطباء من زراعة مريء له من معدته.

الدكتور “محمد أمين جليك كايا” قال، إن الرضيع السوري مكث في وحدة العنـ.ـاية المركزة لمدة 10 أيام.

إقرأ أيضاً: لقبوه بالطفل المعـ.جزة.. أطباء أتراك ينجحون بإنقـ.ـاذ حياة طفل سوري عمره ثلاثة أشهر (صور)

وذلك قبل أن يتم نقله إلى قسم جـ.ـراحة الأطفال لإجـ.ـراء عملية زراعة مريء من معدته، مروراً بالقلب ووصولاً إلى الرقبة وربطها بالفم.

ولفت “جليك كايا” إلى أن العملية الجـ.ـراحية كانت محفـ.ـوفة بالمخـ.ـاطر واستغـ.ـرقت ساعتين ونصف.

موضحاً أن الرضيع “وليد” لم يكن ممكناً إطعامه عن طريق الفم لأنه لم يكن لديه مريء بسبب تشـ.ـوه خلقي، وهو ما يسمى في الطب رتق المريء المعزول.

وأكد “جليك كايا” أن الرضيع الآن يمكنه أن يأكل بشكل طبيعي ويتذوق الطعام من فمه كما يستطيع الرضاعة بشكل طبيعي ولن يشعر بأي نقص عن باقي الأطفال.

مشيراً إلى أن هذا المـ.ـرض نادراً للغاية، وأوضح أن هناك أشكالاً عديدة لنقص المريء، لكن هذا النوع من رتق المريء نادر جداً ويتم إجـ.ـراؤه في مراكز محـ.ـدودة كما أن هذه العملية هي الأولى التي تحدث في هاتاي.

من جانبها، نوهت والدة الرضيع “دعاء نجار” أن طفلها لم يتمكن من الأكل منذ ولادته، لكنه بعد العملية أصبح يأكل بشكل طبيعي ومريح، معبرة عن شكرها للفريق الطبي الذي أجرى الجـ.ـراحة النادرة.

يشار إلى أنه قبل نحو شهرين تمكّن أربعة أطباء أتراك اختصاصيين من إجـ.ـراء عملية جــ.راحية لطفل سوري ولد بمـــ.رض نادر جداً في إحدى المستشفيات التركية

ونشرت صحيفة Haber Turk التركية يوم الأحد 19 أيلول، أنّه تم إجـ.ـراء عملية جــ.راحية لطفل سوري يبلغ من العمر 3 أشهر ونصف لمدة ساعتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطفل مصاب بمـ.رض نادر جداً حيث ولد بقلب خارجي في حالة يطلق عليها اسم “إكتوبيا كورديس”.

مبينة أن الطفل “حسين الحسن”، خضع لعملية جـ.ـراحية في مستشفى بالجالي في كلية الطب بجامعة جوكوروفا، استغرقت ساعتين تمّ خلالها إدخال قلب الطفل المعجـ.ـزة إلى قفصه الصدري من جديد

وقد شارك 4 أطباء متخصصين مختلفين في عملية حسين الذي فتح عينيه على الحياة بهذه الحالة الشـ.ـاذة التي تظهر في 5 إلى 8 أشخاص من أصل مليون ولادة في العالم