تخطى إلى المحتوى

تفـ.ـنيد مـ.ـزاعم نظام الأسد حول خروج المدنيين من الشمال السوري إلى مناطق سيـ.ـطرته عبر معابر افتتحها مؤخراً

كذبت منظمة حقوقية ادعـ.ـاءات نظام الأسد حول خروج مدنيين من الشمال السوري إلى مناطق سيـ.ـطرته عبر معبر افتتحه مؤخراً بريف إدلب الشرقي.

حيث نفـ.ـى فريق “منسقو استجابة سوريا” بشكل قـ.ـاطع ادعـ.ـاءات النظام، مؤكداً عد.م وجود أي تحركات للمدنيين في المنطقة التي زعـ.ـم النظام أنه افتتح فيها المعبر.

جاء ذلك في تصريح صحفي لفريق “منسقو الاستجابة”، حول ادعاءات النظام حول افتتاح معبر ترنبة بريف إدلب الشرقي.

وأكد الفريق نفـ.ـيه “بشكل قـ.ـاطع خروج أي مدني أو حتى طلاب من المرحلة المتوسطة أو الثانوية من مناطق شمال غرب سوريا إلى مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد”.

مشـ.ـدداً على أن فرقه الميدانية في القطاع الشرقي لإدلب، أكدت على عد.م وجود أي تحركات للمدنيين أو وجود للطلاب باتجاه المنطقة التي تم افتتاح المعبر بها.

إقرأ أيضاً: طفح الكيل.. مذيعة موالية تكشف عن ممارسات لا أخلاقية تقوم بها حواجز الأسد وتسـ.خر من قرارات الحكومة (صور)

لافتاً إلى أن المساعي التي تبذلها روسيا وقـ.ـوات الأسد لإخراج المدنيين من شمال غربي سوريا إلى مناطق سيطـ.ـرة النظام ستقابل بالفشـ.ـل كما حصل في المرات السابقة.

وبيّن الفريق أنها ستفشـ.ـل لأن أغلب قاطني الشمال السوري هم من المهـ.ـجرين قسـ.ـراً والنازحـ.ـين التي هـ.ـجرتهم العمليـ.ـات العسكـ.ـرية الروسية وقـ.ـوات الأسد.

كما أن المدارس والجامعات تتوفر في المنطقة وهي كفيلة باتمام تعليم الطلاب والطالبات على الرغم من الصـ.ـعوبات الكبيرة التي تعـ.ـاني منها.

وأوضح أن المدنيين خرجوا من المنطقة خلال العمليـ.ـات العسكـ.ـرية، بسبب المخـ.ـاوف التي تظهر في كل منطقة يسيـ.ـطر عليها النظام من حالات الاعتقـ.ـال والتغيـ.ـيب القسـ.ـري، إضافة إلى حالات التصفـ.ـية المباشرة.

وقبل أيام أعلن نظام الأسد عن نيته فتح معبر الترنبة غربي مدينة سراقب بين مناطق سيـ.ـطرته والفصـ.ـائل الثورية اعتباراً من يوم الأربعاء 8 كانون الأول، والسـ.ـماح للطلاب الراغبين بالتقدم لامتحان السبر من العبور إلى مناطق سيطـ.ـرة النظام.

وقالت مديرية تربية إدلب التابعة للنظام سيتم فتح معبر الترنبة للراغبين بالعبور من الطلاب لاختبار الترشح “السبر” للدورة الثانية للفرعين العلمي والأدبي لدورة 2022م، وذلك يومي 8-9 من شهر كانون الأول الجاري.