تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي “أردوغان” يدلي بتصريحات هامة حول سوريا ويكشف عن أدوار خفية للدول المؤثرة

انتـ.ـقد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مجلس الأمـ.ـن الدولي بشأن تعامله مع الملف السوري، وهـ.ـاجم دولاً قدمت الدعـ.ـم لميليـ.ـشيات “قسد”.

حيث وجه الرئيس التركي انتقـ.ـادات لمجلس الأمـ.ـن لعدم تحمله مسـ.ـؤولياته تجاه الأزمـ.ـة السورية.

وهـ.ـاجم في الوقت ذاته دولاً غربية تقدم الدعم للتنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية بهدف إشعـ.ـال الحـ.ـرب في سوريا.

جاء ذلك خلال كلمة للرئيس “أردوغان” اليوم الجمعة 10 كانون الأول، خلال مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بمدينة اسطنبول.

خيـ.ـبة أمل كبيرة

وشـ.ـدد “أردوغان” في كلمته على أن مجلس الأمـ.ـن الدولي شكل خيـ.ـبة أمل كبيرة لعد.م قيامه بمسـ.ـؤولياته في الأزمـ.ـة السورية.

وأكد على أن الدول الغربية قدمت الد.عم للتنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية في سوريا، (في إشارة لميليـ.ـشيات قسد وداعـ.ـش)، بهدف إزكـ.ـاء نـ.ـار الحـ.ـرب هناك.

إقرأ أيضاً: “أردوغان” يعتبر أن الأوضاع شمال سوريا لن تستمر على النحو الذي تسير عليه ويتحدث حدوث تغيرات كبيرة

مضيفاً، أن الدول المجاورة لمناطق الأزمـ.ـات ولا سيما سوريا، تتحمـ.ـل أعبـ.ـاء رئيسية في ملف اللاجـ.ـئين، مقابل عد.م تحمـ.ـل الدول الغربية مثل تلك المسـ.ـؤولية.

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده تستضيف قرابة خمسة ملايين لاجـ.ـئ ولا يمكنها تحمـ.ـل المزيد.

وقال “أردوغان” أيضاً، “لا يمكننا السـ.ـماح بأن تتحول أوروبا إلى معسكـ.ـر اعتقـ.ـال لإخواننا المسلمين الذي يعيشون فيها وعددهم 35 مليوناً”.

معتبراً أن المسلمين يناضـ.ـلون أيضاً ضـ.ـد معـ.ـاداة الإسلام المتصـ.ـاعدة، وليس ضـ.ـد فيـ.ـروس كورونا أو الأزمـ.ـات الإنسانية فقط.

ويبلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا نحو ثلاثة ملايين و600 ألف، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن المديرية العامة لإدارة الهـ.ـجرة لعام 2021.

القدس

وفي شأن آخر، أكد “أردوغان” أن “مدينة القدس هي القـ.ـضية المركزية لكل المسلمين، وأن سبب تشكيل منظمة التعاون الإسلامي كان القـ.ـضية الفلسطينية”.

وأضاف، إن “المدينة المقدسة ليست مشكـ.ـلة بعض المسلمين الذين يعيشون فيها فقط، بل هي القـ.ـضية المركزية لكل المسلمين”.

مشدداً على “تعـ.ـرضها وما حولها للكثير من الأعمال الإرهـ.ـابية”، ومضيفاً أن “إسرائيل تهـ.ـاجم الأطفال كأنهم إرهـ.ـابيون”.

ولفت “أردوغان” إلى أن سبب تشكيل منظمة التعاون الإسلامي كان القـ.ـضية الفلسطينية، وأضاف قائلاً، “لا نريد أن نرى د.ماً ودموعاً وظلـ.ـماً في فلسطين”.

وشدد على أن “جعل الفلسطينيين يدفعون ثمن الإبـ.ـادة الجماعية بحق اليهود في أوروبا إبان الحـ.ـرب العالمية الثانية ظلـ.ـم وانعـ.ـدام ضمير”.