تخطى إلى المحتوى

إدارة الهـ.ـجرة التركية تفـ.ـاجئ شـ.ـريحة من اللاجـ.ـئين السوريين بأخبار سارة حول ملف تجنيسهم

فاجأت إدارة الهـ.ـجرة التركية بعض اللاجـ.ـئين السوريين بشأن ملفاتهم المتعلقة بالجنسية التركية الاستثنائية، والتي تم إبلاغهم في وقت سابق بأنها أزيـ.ـلت.

وذكرت مصادر إعلامية أن دائرة الهـ.ـجرة التركية أرسلت رسائل أو اتصلت ببعض السوريين لإبلاغهم أن ملفاتهم عادت إلى ما كانت عليه قبل الإزالـ.ـة.

ويأتي التطور الجديد عقب قرار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في منتصف شهر تشرين الأول الماضي من نقل تبعية دائرة الهـ.ـجرة التركية إلى رئاسة الجمهورية.

موقع “أورينت نت” نقل عن أحد الأشخاص قوله، إن ملفه من أجل الجنسية الاستثنائية بقي معلقاً في المرحلة الرابعة منذ العام 2017، لتصله بعد ذلك رسالة بإز.الته نهائياً.

وأضاف الشاب الذي يعمل في المحال الإنساني، أن دائرة الهـ.ـجرة في ولاية غازي عنتاب اتصلت به يوم الجمعة الماضي وأبلغته بأن ملفه تمت إعادته.

وطلبت دائرة الهجرة من الشاب الحضور وإحضار الأوراق المطلوبة ثانية لاستكمال دخوله إلى نظام الجنسية الإلكتروني.

إقرأ أيضاً: توضيح رسمي من الهجرة التركية حول قانونية الدعوات لترحـ.ـيل السوريين وشـ.روط الحصول على الجنسية التركية

الموقع نقل أيضاً عن أستاذ سوري مقيم في الريحانية وحصل على الجنسية منذ نحو شهر، أن العديد من السوريين الذين يعمل معهم تلقوا اتصالاً مشابهاً وتمت إعادة ملفاتهم المـ.ـزالة.

موضحاً أن أحد أصدقائه الذين يعملون في المنظمات الإنسانية خـ.ـضع لشروط صـ.ـعبة لقبول ملفه مرة ثانية.

وبيّن أن من هذه الشروط هو أن يأتي بترشيح من قبل المؤسسات التركية التي يعمل بها في هاتاي، ويحتاج أيضاً لتـ.ـزكية من قبل مسـ.ـؤولين وشخصيات معروفة في المنطقة التي يعيش فيها.

كما يجب أن يكون للمتقدم على الجنسية “إذن عمل”، ووجود مبلغ مالي في حسابه البنكي، موضحاً أنه عندما استـ.ـوفي هذه الشروط أعادوا تفعيل ملف الجنسية الخاص به.

كما أشار شخص آخر أصبح في المرحلة السادسة من مراحل الجنسية أنه كان يوجد خطـ.ـأ في عنوان منزله، وطلبت منه دائرة الهـ.ـجرة تصحيح الخـ.ـطأ أو ستقوم بإلغـ.ـاء ترشيحه.

وأوضح أنه بعد التصحيح تم تسريع إجـ.ـراءات منحه الجنسية، وأشار إلى أنه أصبح في المراحل النهائية ولم يبقى سوى بعض المعاملات البسيطة لنيل الهوية الشخصية التركية.

يذكر أن وزارة الداخلية التركية ذكرت في وقت سابق أن أعداد السوريين الذي حصلوا على الجنسية بين عامي 2011 و2021 بلغ 174726 شخصاً.