تخطى إلى المحتوى

خبراء أمريكيون يحذرون إدارة الرئيس “بايدن” من أمر هام يخص الملف السوري ونظام “بشار الأسد”

ناقش عدد من الدبلوماسيين والخبراء الأمريكيين وعدد من الناشطين السياسيين السوريين، سياسة الإدارة الأمريكية تجاه سوريا، موجهين تحـ.ـذيرات من مخـ.ـاطر فراغ أمريكي تمـ.ـلؤه روسيا.

جاء ذلك في جلسة نقاشية جرت أمس الأحد 12 كانون الأول في مبنى الكونغرس الأمريكي، دعت إليها إحدى المنظمات الأمريكية السورية، وفقاً لما ذكره موقع “تلفزيون سوريا”.

حيث شارك في هذه الجلسة عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي ودبلوماسيون سابقون وخبراء في الشأن السوري، وتم النقاش خلالها حول السياسية الأمريكية الحالية إزاء الملف السوري.

وتطرقت جلسة النقاش إلى بعض المشـ.ـاكل التي تواجه الإدارة الأمريكية بما يتعلق بتطبيق قانون “قيصر”، والتقـ.ـاعس الأمريكي وتراجـ.ـع الاهتمام بالملف السوري.

“روبرت هوف”، وهو سفير أميركي قال في الجلسة، إن المشـ.ـكلة الرئيسية التي تواجهها واشنطن فيما يتعلق بقانون قيصر، هو تردد إدارة الرئيس “بايدن” باتخاذ موقف أكثر قـ.ـوة إزاء تطبيق القانون.

معتقداً أنه من الأهمية بمكان للولايات المتحدة تطبيق قانون “قيصر” لأقـ.ـسى درجة ممكنة، ذلك لأن القانون يعود لقـ.ـضية المسـ.ـاءلة ضـ.ـد نظام الأسد وجـ.ـرائم الحـ.ـرب ضـ.ـد الإنسانية.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة الأمريكية تفـ.ـرض عقـ.ـوبات على خمسة مسؤولين كبار لدى نظام الأسد وتحدد جرائـ.ـمهم

أما فيما يتعلق بالتقـ.ـاعس الأمريكي، أشار الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى “أندرو تابلر” إلى أن الإدارة الأميركية ليست هي المعنية وحدها بتطبيق القرار 2254، فهناك النظام والمعـ.ـارضة.

إلا أن واشنطن يمكنها استخدام وسائل للتأكيد على أهميته، وأن تضـ.ـغط على الأطراف وخاصة النظام ليجلسوا على طاولة الحوار، بحسب “تابلر”.

ونوه الباحث إلى أن هذا الضـ.ـغط لم يؤد إلى تقدم لناحية تطبيق القرار أو فيما يخص اللجنة الدستورية.

وأضاف، “السؤال الآن كيف نضـ.ـغط على النظام والراعي الروسي لتحقيق النتائج”، مبيناً أن “هذه الإدارة الأميركية ليست مهـ.ـتمة بهذه العمـ.ـلية ولا تستخدم الضغـ.ـط”.

من جانبهم، حـ.ـذر عدد من الناشطين السياسيين السوريين المقيمين في الولايات المتحدة، خلال مشاركتهم في الجلسة الحوارية، من مخـ.ـاطر فـ.ـراغ أمريكي تمـ.ـلؤه روسيا.

حيث أكد الباحث السوري “سمير التقي” أن المخـ.ـاطر تكمن في أن روسيا تتصور أن الحل في سوريا يكمن في إبقـ.ـاء الوضع الراهـ.ـن، واستعـ.ـادة هيمـ.ـنة النظام الشـ.ـمولي.

مشيراً إلى أن روسيا لا تستطيع أن تقدم لسوريا نظاماً أكثر من نظامها هي بالذات، وهي حريصة على أن يستعيد النظام بعض التدابير التجميلية وفـ.ـرض هيمـ.ـنته على كافة الأطراف، ليثبتوا أنهم نجحوا في فـ.ـرض هذه التجـ.ـربة.

وشدد الباحث السوري على أن فـ.ـرض التجربة الروسية للحـ.ـل في سوريا تخـ.ـلق فـ.ـراغاً استراتـ.ـيجياً في المنطقة.

وأشار موقع تلفزيون سوريا المراسل إلى أن الغالبية من الخبراء والباحثين الأميركيين يتفـ.ـقون على أن هناك تراخـ.ـياً من قبل إدارة “بايدن” تجاه النظام، رغم اختـ.ـلاف وجهات النظر فيما بينهم.