تخطى إلى المحتوى

صحيفة عربية تتحدث عن فيتو “عربي – تركي” أحبـ.ـط مساعٍ روسية لإعادة تأهيل “بشار الأسد”

كشفت صحيفة “القدس العربي” في تقرير لها عن فيتو “عربي – إقليمي” أحـ.ـبط مساعي روسيا لتعويم نظام الأسد وإعادة الشـ.ـرعية لها، عبر البوابة العربية.

وذكر تقرير الصحيفة، أن روسيا تسعى عبر بعض الدول العربية الحليفة لها، لإعادة الحديث “العربي – العربي” حول ضرورة عودة النظام إلى الجامعة العربية، وأن التطـ.ـبيع معه بات خياراً لا مفـ.ـر منه.

ووفقاً للتقرير، تستغل روسيا تأرجـ.ـح الموقف الأمريكي، وتبعثـ.ـر القرار العربي، وغياب التأثـ.ـير الأوروبي، لإحداث ممشى لمخططها السياسي الرامي لصـ.ـبغ نظام الأسد بالشـ.ـرعية.

إلا أن المساعي الروسية اصطـ.ـدمت بمواقف عربية وإقليمية، لدول حـ.ـسمت قراراتها، ورفعت فيتو نافـ.ـذ سيكون من شأنه إحبـ.ـاط ذلك المشروع، وفقاُ للتقرير، الذي سرد بعض المواقف التي تعـ.ـارض تعويم النظام.

في السادس من الشهر الجاري أعلنت قطر أن أسباب تعليق عضوية النظام في الجامعة العربية لم تتغير، وأكدت على أنه لا منطق حالياً لتطبـ.ـيع العلاقات معه.

كما أكدت تركيا أن دعوة النظام لحضور قمة الجامعة العربية أو أي اجتماع آخر، من شأنه دفع النظام للاستمرار في بطـ.ـشه واعتـ.ـداءاته.

إقرأ أيضاً: تركيا وقطر تحددان موقفهما من تطبيع العلاقات مع نظام الأسد في ظل التغيرات الراهنة وملف عودته للجامعة العربية

كذلك شهدت القمة “السعودية – القطرية”، تأكيد الجانبين على أهمية الوصول إلى حل سياسي في سوريا، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

أما الولايات المتحدة، فقد انتقـ.ـدت التطبـ.ـيع الإماراتي مع النظام، وعبر وزير خارجيتها عن قـ.ـلقه من الإشارات التي تبعثها زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى دمشق.

موقف قطري ثابت

السياسي السوري “درويش خليفة” أكد في حديثه للصحيفة أن الموقف القطري من عودة النظام للجامعة العربية لا يزال ثابتاً.

مشيراً إلى أن القيادة القطرية عبرت مراراً عن موقفها، وعللت موقفها بأن الأسباب التي أدت لتعـ.ـليق عضوية النظام في الجامعة العربية لا تزال قائمة.

وبيّن “خليفة” أن الموقف القطري ينطبق مع السياسة التركية تجاه نظام الأسد، موضحاً أن الموقف التركي ينبع من جـ.ـرائم النظام المتعددة.

ويرى “خليفة” أن انسجام الموقفين التركي والقطري يعتبر بمثابة فيتو أمام الحـ.ـرب الدبلوماسية التي تقودها روسيا لإحداث ثغـ.ـرة لصالح النظام.

كما أن التواجد التركي والدعـ.ـم المقدم لفصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية يتطلب خطوات عديدة من النظام حتى تنـ.ـهي أنقرة دعـ.ـمها للفصـ.ـائل وتعيد علاقاتها مع النظام، ووفقاً للسياسي السوري.

تهـ.ـديد الأمـ.ـن القومي التركي

بدوره اعتبر الباحث في مركز الحوار السوري “محمد نذير سالم” أن وقوف تركيا وقطر ضـ.ـد التطبـ.ـيع مع نظام الأسد هو أمر “طبيعي”.

مشيراً إلى أن تعـ.ـنت النظام وما سـ.ـببه من قـ.ـتل وتد.مير وتهـ.ـجير يجعل من الصعب على أي دولة التطبـ.ـيع معه بدون خسـ.ـارة في الرصيد الأخلاقي والقـ.ـوة الناعمة.

كما اعتبر الباحث أن التصريحات الأخيرة لمجلس الشعب التابع للنظام حول استعادة لـ.ـواء إسكندرون يمكن ترجمته على أنه تهـ.ـديداً واضحاً للأمـ.ـن القومي التركي، كتهـ.ـديدات حزب العمال الكردستاني.

كذلك هـ.ـجمات قـ.ـوات الأسد التي استهـ.ـدفت الجـ.ـنود الأتراك عدة مرات وأدت لمقـ.ـتل عدد منهم تجعل من الصـ.ـعب التطبـ.ـيع التركي مع النظام في صيغته الحالية التي تمثل تهـ.ـديداً للأمـ.ـن القومي التركي.