تخطى إلى المحتوى

بعد لقاء هام في الكونغرس الأمريكي مصادر تتحدث عن تغيرات كبيرة قادمة في الملف السوري

توقعت مصادر سورية عقدت اجتماعات مع شخصيات سياسية أمريكية تغييرات جذرية في سوريا خلال الشهرين القادمين.

الاجتماع الذي عقد في الكونغرس الأمريكي على مدى يومين، شهد حضور العديد من الشخصيات الأمريكية والسورية الفاعـ.ـلة والوازنة في الملف السوري.

ويعتبر هذا الاجتماع أقـ.ـوى مؤتمر للجالية السورية منذ وجودها في أمريكا منذ عام 1908.

موقع “أورينت نت” نقل عن مصادر حضرت الاجتماع قولها، أن الهدف منه تحميل رسالة واضحة من الجالية السورية بما يتعلق بالموقف السياسي من نظام الأسد.

موضحة أن الاجتماع حضره شخصيات أمريكية لها تأثـ.ـير على الإدارة الأمريكية وكيفية صنع السياسات الأمريكية برمـ.ـتها، وليس فقط في الكونغرس.

ومن هذه الشخصيات، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الأمريكي “روبرت مينينديز”، وفقاً للمصادر.

إقرأ أيضاً: خبراء أمريكيون يحذرون إدارة الرئيس “بايدن” من أمر هام يخص الملف السوري ونظام “بشار الأسد”

وأشارت المصادر إلى أن “مينينديز” وعدهم بأنه سيعمل على نقل وتأكيد مواقف الجالية السورية إلى لجنة العلاقات الخارجية التي يترأسها، وإلى الإدارة الأمريكية.

وبينت المصادر أن مايهم السوريين هو “التركيز على الكونغرس الأمريكي، فأعضاء الكونغرس بشقيهم الجمهوري والديمقراطي معـ.ـارضين ومعـ.ـادين للنظام، وينظرون لبشار الأسد كمجـ.ـرم حـ.ـرب”.

عمل كبير

الصحفي والسياسي السوري “أيمن عبد النور” كشف أن هناك مشروعان كبيران جاهزان بخصوص سوريا سيقدمان للكونغرس مباشرة”.

إلأ أنه رفض الإفصاح عن ماهية تلك المشاريع، غير أنه يؤكد، “لا نستطيع تغيير عمل الإدارات الأمريكية في جلسات، هذا عمل مستمر ومتواصل، ولا يمكن أن يتم بشكل متفرد”.

وتوقع “عبدالنور” أن هناك عمل كبير سيحدث في المستقبل القريب”، موضحاً أن الذين يقفون ضـ.ـد السوريين أبدوا رغبة بالتعاون.

كما أشارت مصادر الموقع إلى أن هناك شيئاً قادماً في الأفق، “خروج قانون حصر ثروة بشار الأسد يحمل ملامح تحـ.ـدٍ كبير، هم وصلوا لغرفة نومه، هذا الأمر خطـ.ـير، هناك مفـ.ـاجئات قادمة”.

وتعتقد المصادر أن موضوع المخـ.ـدرات في سوريا الذي يعتاش منه نظام الأسد ويقوم النظام الإيراني وميليـ.ـشيا حزب الله بإدارته، يزعـ.ـج الإدارة الأمريكية بشـ.ـدة.

مؤكدة في الوقت ذاته أن بند ملاحـ.ـقة وتفـ.ـكيك شبكات إنتاج وتهريـ.ـب المخـ.ـدرات تمـ.ـت إعادته إلى القانون الخاص بموازنة وزارة الدفـ.ـاع.

خلال الاجتماع، تحدث الأمريكيون عن تجاربهم في الأزمة السورية، وشهاداتهم عن الزيارات إلى مخيمات الشمال والوضع الكـ.ـارثي هناك.

وتحدث المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” عن تجربته خلال وجوده كمبعوث لسوريا.

إلا أن المصادر تعتقد أن “جيفري” لا يمتلك من أمره شيئاً وأن حديثه خلال ذلك الاجتماع كشف أنه عبـ.ـد مأمـ.ـور.

بديل بشار الأسد

وخلال الاجتماع، أخذ الحديث عن بديل “لأسد” حيـ.ـزاً كبيراً، وكانت وجهات نظر الحضور الأمريكيين متباينة تجاه هذا الموضوع.

فمنهم يرى أن شقيقه ماهر سيرثه في حكـ.ـم سوريا، في حين بقي بعضهم الآخر حـ.ـائراً لا يرى أي بديل.

وتساءل “أندرو تابلر” أمام الحضور أنه وفي حال ذهب أو سقـ.ـط بشار الأسد سيرث شقيقه ماهر الأسد الحكم في سوريا.

الأمر الذي أثار غـ.ـضب الحاضرين، ويقول السياسي السوري وأحد الحضور “سعد فنصة”، “هذا تصور قـ.ـاصر جداً، وهو تكـ.ـريس لعائلة الأسد في السـ.ـلطة”.

متسائلاً، “من يقوم بتكـ.ـريس هذه الأسرة في الحكم”، وأضاف، “حمـ.ـاية بشار الأسد إن كانت إيرانية وروسية، غير أنها في العمق إسرائيلية”.

إحدى أعضاء الكونغرس الأمريكي تساءلت أيضاً عن البديل المحتمل للأسد، مؤكدةً أن السوريين بين أنفسهم منقسـ.ـمون وغير متفقين على أي بديل.

وفي هذا الشأن يقول “عبد النور”، “مشكـ.ـلتنا ليست بالأفراد، المشكلة هي منظومة عمل وإدارة وفريق عمل متكامل، وهذا ما نفشـ.ـل في تشكيله”.

وكشف “عبد النور” في شأن آخر، أن “جيفري” أكد على أن أمريكا هي من أعطى الضوء الأخضر لإسرائيل لضـ.ـرب إيران.

وأضاف أن ما حصل في ميناء اللاذقية كان بإيعاز أمريكي، وسيتم ضـ.ـرب الميليـ.ـشيات الإيرانية الموجودة على الأراضي السورية بشكل أفضل.

حيث تمتلك واشنطن معلومات أمـ.ـنية أفضل من تلك التي تمتلكها إسرائيل، الأمر الذي جعل الضـ.ـربات الإسرائيلية أكثر قـ.ـوة ودقة، وهو ما أكده الإسرائيليون أنفسهم لـ”جيفري”.

استمرار حصـ.ـار النظام

رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة” كان أحد الحاضرين لتلك الاجتماعات، وأكد على أهمية هذا اللقاء.

قائلاً، إن الاجتماع من شأنه أن يساعد السوريين الحاضرين هناك على الالتقاء بأعضاء الكونغرس الأمريكي وتبين ماهية القـ.ـضية السورية لهم.

وأشار “العبدة” إلى أن الهدف الأساسي لتلك المشاركة هو استمرار حـ.ـصار النظام، ومنـ.ـع أي عملية تعـ.ـويم أو إعادة تطبـ.ـيع معه.

كما يهدف الاجتماع إلى حـ.ـث الإدارة الأمريكية وأعضاء مجلس الشيوخ على الالتـ.ـزام بالعقـ.ـوبات وتعـ.ـزيزها وليس تخفيفها.

كذلك التأكيد على وحدة الحلفاء بمن فيهم الأوروبيون والأتراك والعرب والأمريكيون، موضحاً، أنهم بحاجة ليكونوا نقطة ضـ.ـغط حقيقية بالعملية السياسية.

ويقول العبدة، “بالنهاية لن يكون هناك إعادة إعمار أو دعـ.ـم لإعادة الإعمار دون وجود حل سياسي شامل في سوريا”.

موضحاً أن “ملف المعتقـ.ـلين والمحـ.ـاسبة والمساءلة، وفتح كافة المسارات في العملية السياسية كان ضمن جدول أعمالنا في واشنطن”.