تخطى إلى المحتوى

تحركات عسكـ.ـرية واسعة لفرقة “ماهر الأسد” بمحيط العاصمة دمشق ومصادر توضح الهـ.دف منها

قامت الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد، والمقربة من إيران، بتحركات عسكـ.ـرية في محيط العاصمة دمشق، بعد أسابيع من تحركات مماثلة في محافظة درعا.

وأفادت مصادر إعلامية بأن الفـ.ـرقة الرابعة التي يقودها “ماهر الأسد” شقيق “بشار” أز.الت بعض حواجـ.ـزها في ريف دمشق الشرقي، مقابل إحكـ.ـام قبـ.ـضتها على الأطراف الغربية لدمشق.

صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن مصادر قولها، أن الرابعة التي تعتبر جناح إيران في قـ.ـوات الأسد، انسحبت من 7 حواجـ.ـز كانت تتمركز بها في ريف دمشق.

ووفقاً للمصادر، فإن الحواجـ.ـز السبعة هي، أربعة في الديرخبية وخان الشيح وزاكية بريف دمشق الغربي، وثلاثة في مدينة مسرابا، بغوطة دمشق الشرقية.

الحـ.ـواجز هي، “الشياح ويقع على طريق زاكية – خان الشيح، والديوان ويقع على طريق الدير خبية – خان الشيح، وحاجـ.ـز ضمن بساتين بلدة زاكية”.

إقرأ أيضاً: الفـ.ـرقة الرابعة تتحـ.ـرش وتعتـ.ـدي على فتيات بلدات “نبل والزهراء” وأحد الأهالي يكشف المستور! (فيديو)

و”حاجـ.ـز عند دوار بلدة الديرخبية، وآخر عند مدخل مدينة مسرابا في الغوطة الشرقية، وحـ.ـاجزان على الطريق الزراعية التي تصل بين مدينتي مسرابا ودوما”.

وأشارت المصادر إلى أن الفرقة الرابعة انسحـ.ـبت من هذه الحواجـ.ـز إلى ثكناتها العسكـ.ـرية، وسلمتها لفـ.ـرع المخـ.ـابرات العسكـ.ـرية، دون معرفة الأسباب.

ويأتي انسـ.ـحاب حواجـ.ـز الفـ.ـرقة الرابعة بعد نحو ثلاثة أسابيع من انسحـ.ـابها من مواقع عدة في محافظة درعا، وفق الاتفاقيات الأخيرة التي جرت بضـ.ـمانات روسية.

حيث بدأت تلك الانسحـ.ـابات على مراحل عدة منذ أوائل تشرين الثاني الفائت، بدءاً من محيط درعا البلد، ووصلت إلى الانسـ.ـحاب من مواقعها بريف المحافظة الغربي، نحو العاصمة دمشق.

وجاءت هذه الانسحـ.ـابات بعد تسـ.ـويات رعتها روسيا، وقـ.ـضت بإعادة قـ.ـوات الأسد إلى الجنوب وتخـ.ـلي معارضين عن جميع أنواع السـ.ـلاح.

ويرى مراقبون للوضع السوري أن انسحـ.ـابات حواجـ.ـز الفرقة الرابعة تأتي في إطار تحجـ.ـيم الدور الإيراني في الجنوب السوري.