تخطى إلى المحتوى

خلال محكـ.ـمة وصفت بالتاريخية.. الحكـ.ـم على وزيرة دانماركية بالسجـ.ـن لاتخاذها قراراً يتعلق بأزواج سوريين

أد.انت محكـ.ـمة دانماركية وزيرة الهـ.ـجرة السابقة، “إنغر ستويبرغ”، في قضية اتخاذها قرار غير قانوني يتعلق باللاجـ.ـئين السوريين في الدانمارك.

وخلال محكمة وصفت بالتاريخية، حكـ.ـم القـ.ـضاة في محاكمة عـ.ـزل، بأن قرار “ستويبرغ” لفـ.ـصل الأزواج، الذي اتخذته عام 2016، كان قراراً غير قانوني وحكـ.ـموا عليها بالسجـ.ـن 60 يوماً.

“ستويبرغ” قالت إنها فوجئت بالحـ.ـكم، وأضافت أن قرارها كان يهدف إلى مكـ.ـافحة زواج الأطفال، وفقاً لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”.

ووفقاً لـ”BBC”، فإن هذه القـ.ـضية تعد أول محاكمة عـ.ـزل في الدانمارك منذ ثلاثة عقود والسادسة فقط في تاريخها.

وقالت “ستويبرغ” خلال مؤتمر صحفي خارج المحكمة، “لست أنا فقط من خسـ.ـر، بل القيم الدنماركية خـ.ـسرت أيضاً”، مؤكدة أنها ستتقبل العقـ.ـوبة.

مضيفة، “يمكنك الآن كرجل أن تأتي إلى الدانمارك مع عروستك الطفلة، وعلى ما يبدو يمكنك فعل ذلك من دون عقـ.ـاب، لكني أُعـ.ـاقب لمحاولتي حمـ.ـاية الفتيات”، حسب قولها.

إقرأ أيضاً: عائلات سورية تنـ.هار بعد قرار ترحيلهم من الدنمارك إلى سوريا.. حالات إغـ.ماء ومناشدات عاجـ.لة للتدخل (فيديو)

يذكر أن البرلمان الدانماركي صوت على بدء محاكمة عـ.ـزل وزيرة الهجرة السابقة، “ستويبرغ”، في عام 2016، وإخضـ.ـاعها لمحـ.ـاكمة بتهـ.ـمة إسـ.ـاءة استخدام صلاحياتها الوظيفية.

وتمثلت تهـ.ـمتها بفـ.ـصلها الأزواج بين طالبي اللـ.ـجوء “معظمهم من السوريين” إذا كان أحدهم يقل عمره عن 18 عاماً “قـ.ـاصر”.

قرارات غير قانونية

وشغلت “ستويبرغ” منصب وزيرة الهجرة الدنماركية من حزيران 2015 إلى 2019، حين عـ.ـزلت من منصبها.

وخلال الفترة التي شغلت فيها المنصب اتخذت “ستويبرغ” العديد من القرارات للتضـ.ـييق على اللاجـ.ـئين وطالبي اللـ.ـجوء في الدانمارك.

حيث أصدرت، عام 2016، أمر فـ.ـصل الأزواج، ونجم عن قراراها فصـ.ـل 23 زوجاً وزوجة لدى البعض منهم أطفال، ثم جرى إيقـ.ـاف الأمر لاحقاً.

وكالة “أسوشيتد برس“، قالت إن الوزيرة السابقة تلقت تحـ.ـذيرات كثيرة بشأن ممـ.ـارساتها ضـ.ـد اللاجـ.ـئين غير القانونية، ولكنها نفـ.ـت انتهـ.ـاكها للقوانين عمداً، بحجة أن سياسة بلادها تمـ.ـنع زواج الأطفال.

وألغـ.ـت السلـ.ـطات الدانماركية القرار على اعتباره “غير قانوني”، لأنه لا يمكّن من تقييم أو استشارة حالة أو وضع المتضـ.ـررين كل على حدة.

كما شددت “ستويبرغ” قواعد اللـ.ـجوء والهـ.ـجرة، واعتمدت قانوناً في عام 2016 يطالب طـ.ـالبي اللـ.ـجوء الوافدين حديثًا بتسليم الأشياء الثمينة، للمساعدة في دفع تكاليف إقامتهم في البلاد.

كذلك كان للوزيرة مواقف صريحة برفـ.ـضها للاجـ.ـئين، حيث أرسلت رسالة إلى اللاجئيـ.ـن السوريين في بلادها لتذكرهم بالعودة إلى سوريا.

وقالت “ستويبرغ” في نيسان الماضي، إن الصـ.ـفقة بين اللاجـ.ـئين السوريين والحكومة الدانماركية كانت تأمين الحمـ.ـاية لهم في الدانمارك، في أثناء الحـ.ـرب في بلادهم، وأن يعودوا إليها بعد انتهائها.