تخطى إلى المحتوى

خلال محكـ.ـمة وصفت بـ”النادرة”.. الدنمارك تصدر أحكـ.ـاماً وغرامـ.ـات على كيانات تعاملت وساعدت نظام الأسد

أصدرت محكـ.ـمة دانماركية حكـ.ـمها على شركتين انتهـ.ـكتا العقـ.ـوبات الأوروبية المفـ.ـروضة على نظام الأسد وحليفه الروسي.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد حُكـ.ـم على مدير تنفيذي لشركة دانماركية أمس الثلاثاء 14 كانون الأول، بالسجـ.ـن لمدة أربعة أشهر.

كما حُكـ.ـم على شركتين من المجموعة ذاتها بدفع غرامة مالية بقيمة خمسة ملايين يورو، وذلك لانتهـ.ـاك الحظـ.ـر الأوروبي على النظام، عبر بيع الوقود لسـ.ـلاح الجو الروسي.

وذكرت الوكالة أن محكـ.ـمة “أدونسه” وسط الدانمارك، أدانت شركة “دان -بانكيرينغ” ومجموعتها الأم “بانكر – هولدينغ” ببيع 12 ألف طن من الوقود بين عامي 2015 و 2017، إلى شركتين روسيتين.

مبينة أن هذه الكميات من الوقود، والبالغ قيمتها حوالي 90 مليون يورو، سـ.ـلمت لاحقاً لنظام الأسد، واستخدمت فيما بعد لتـ.ـزويد المقـ.ـاتلات الروسية في سوريا.

إقرأ أيضاً: الكشف عن شركة دانماركية أنقـ.ذت نظام الأسد من السقـ.ـوط وساعدته بارتكاب المــ.جازر!

ووفقاً للحكـ.ـم الصادر، فُـ.ـرض على الشركتين الدانماركيتين غرامـ.ـة مالية بقيمة إجمالية بلغت 34 مليون كرونة (4.6 مليون يورو).

كما حُكـ.ـم على مدير شركة “بانكر – هولدينغ” التنفيذي “كيلدو يمانت” بالسجـ.ـن لمدة أربعة أشهر مع وقـ.ـف التنـ.ـفيذ.

ووصفت وكالة الصحافة الفرنسية المحـ.ـاكمة، التي تُحـ.ـاكم بتـ.ـهم انتهـ.ـاك الحظـ.ـر الأوروبي على نظام الأسد ب”النادرة”.

مشيرة إلى أن النيابة العامة كانت تطـ.ـالب بالسجـ.ـن لمدة عامين مع النفـ.ـاذ ضـ.ـد مدير هذه المجموعة، وغرامة مالية بقيمة 400 مليون كرونة.

إلا أن محامو الشركة ومديرها دفعوا بالبـ.ـراءة، معتبرين أنه لا يمكنهم ضـ.ـبط كيفية استخدام الوقود من قبل زبائنهم الروس الذين لم يكونوا خاضـ.ـعين للحــظر.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يفـ.ـرض عقـ.ـوبات على نظام الأسد منذ كانون الأول 2011، وتخـ.ـضع هذه العقـ.ـوبات للمراجعة سنوياً.

وتشمل العقـ.ـوبات حظـ.ـر النفط وتجـ.ـميد أصول المصرف المركزي التابع للنظام في الاتحاد، بالإضافة لشخصيات قيادية ورجال أعمال موالين للنظام.