تخطى إلى المحتوى

مسـ.ـؤول أممي يقدم لمجلس الأمـ.ـن تقريراً سـ.ـرياً حول الأوضاع في شمال سوريا.. ومصادر إعلامية تكشف فحواه

قدم الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” لمجلس الأمـ.ـن الدولي تقريراً سـ.ـرياً حول الأوضاع الميـ.ـدانية والإنسانية في شمال غربي سوريا.

وأكد الأمين العام في تقريره السـ.ـري أن مناطق الشمال السوري لاتزال تتعـ.ـرض للقـ.ـصف، وأنها بحاجة للمساعدات العـ.ـابرة للحدود دون موافقة نظام الأسد.

ووفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، فإن “غوتيريش” أكد في تقريره على أن المساعدات الإنسانية عبر الحدود لشمال غربي سوريا من دون موافقة نظام الأسد، ما زالت ضـ.ـرورية.

موضحاً أنه “في هذه المرحلة، لم تبلغ القوافل عبر خطوط الجبـ.ـهة وحتى المنتشرة بشكل منتظم، مستوى المساعدة الذي حققته العمليـ.ـة العابرة للحدود عند معبر باب الهوى بين سوريا وتركيا”.

وشـ.ـدد الأمين العام في تقريره الذي قدمه أمس الثلاثاء 14 كانون الأول، على أن “المساعدة عبر الحدود تبقى حيوية لملايين الأشخاص المحتـ.ـاجين في شمال غربي سوريا”.

مشيراً إلى أن مشروع للأمم المتحدة لعمليات إنسانية عبر خطوط الجبـ.ـهة للوصول إلى إدلب، الخاضعة لسيـ.ـطرة المعـ.ـارضة السورية.

إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تتحدث عن عودة اللاجـ.ـئين السوريين إلى مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد ومدى إمكانية ذلك في الوقت الحالي

وأكد “غوتيريش” أن هذه الخطة إذا تم تنفيذها، ستجعل العمليات عبر الخطوط الأمامية أكثر قابلية للتنبؤ وأكثر فاعلية.

وشدد التقرير على أن إدلب ما زالت تشهد أعمال عنف تتمثل “بضربات جوية وعمليات قصف”.

وبيّن تقرير الأمين العام، أن نحو 4.5 ملايين شخص في سوريا بحـ.ـاجة إلى مساعدة هذا الشتاء، بزيادة 12 % عن العام السابق.

ويعود السبب في ارتفاع عدد المحتـ.ـاجين إلى الأزمـ.ـة الاقتصادية النـ.ـاجمة عن فيـ.ـروس “كورونا”، مشيراً إلى أن 2,9 في المئة فقط من السوريين حصلوا على اللقاحات الكاملة.

يذكر أن مجلس الأمـ.ـن الدولي تبنى في شهر تموز الماضي قراراً يمدد السـ.ـماح باستخدام معبر باب الهوى ستة أشهر قابلة للتمديد.

واعتبرت الولايات المتحدة وأوروبا وقتها أن تمديد القرار لستة أشهر أخرى، يتم تلقائياً من دون الحـ.ـاجة إلى تصويت جديد.

إلا أن روسيا قالت إن التمديد مشـ.ـروط بالتقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، إلى مجلس الأمـ.ـن.

وأُنشئت آلية الأمم المتحدة لإدخال المسـ.ـاعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا في 2014، وكانت تضم أربعة منافذ حدودية مع الأردن والعراق وتركيا.

إلا أن هذه الآلية لم يبقى منها سوى عبر باب الهوى، بعدما فـ.ـرضت روسيا في 2019 إلغاء ثلاث نقاط دخول إلى سوريا.