تخطى إلى المحتوى

عملية تبادل أسـ.ـرى بين الجيـ.ـش الوطني السوري ونظام الأسد ومصادر تكشف هوية المفـ.ـرج عنهم (فيديو)

جرت اليوم الخميس 16 كانون الأول، عملية تبادل للأسـ.ـرى والمعتقـ.ـلين شرقي حلب، بين الجيـ.ـش الوطني السوري ونظام الأسد، بضمانة الجانبين التركي والروسي.

وأفادت مصادر إعلامية محلية بأن الجيـ.ـش الوطني والنظام أجـ.ـريا اليوم الخميس عملية تبادل للأسـ.ـرى والمعتقـ.ـلين، أفرج بموجبها النظام عن 5 معتـ.ـقلين، مقابل تسليمه 5 أسـ.ـرى.

وأشارت المصادر إلى أن عملية التبادل تمت بضمانة الجانبين التركي والروسي، وذلك وفقاً لما تم الاتفاق عليه في مباحثات أستانا السابقة.

كما أشرف على عملية التبادل، الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، وتمت على معبر “أبو الزندين” بالقرب من مدينة الباب شرقي حلب والفاصل بين مناطق سيطـ.ـرة النظام ومناطق الجيـ.ـش الوطني.

وذكرت المصادر أسماء المعتـ.ـقلين الذين أفـ.ـرج عنهم النظام بموجب العملية، دون معرفة تفاصيل إضافية حول هوية الأسـ.ـرى الذين سـ.ـلموا للنظام.

إقرأ أيضاً: عملية تبادل أسرى بين الفصائل وميليشيا إيرانية في ريف حلب (فيديو)

والمفرج عنهم من معتقـ.ـلات النظام هم، “إبراهيم محمد الحسين، وإبراهيم محمد الطيب من ريف إدلب وإبراهيم علي عسكر من الرقة ومحمد الكردي من حلب وعبد اللطيف حاج عبان من ريف حلب”

يشار إلى أن الجيـ.ـش الوطني السوري نفـ.ـذ عدداً من عمليات تبادل الأسـ.ـرى مع نظام الأسد عبر معبر “أبو الزندين” قرب مدينة “الباب” شمال حلب

وفي شهر تموز من العام الحالي، جرت عملية تبادل أسـ.ـرى بين الجيـ.ـش الوطني والنظام، في المعبر ذاته، حيث جرى الإفـ.ـراج عن 5 معتـ.ـقلين من قبل النظام، مقابل 5 أسـ.ـرى أفـ.ـرج عنهم الجـ.ـيش الوطني.

وقالت قناة “روسيا اليوم“، وقتها إن عملية التبادل جرت بوساطة وزارة الدفـ.ـاع الروسية، وهذه العملية الخامسة ضمن اتفاق مع الجانب التركي والنظام، وبحضور ممثلين عن الأمم المتحدة و”الصليب الأحمر الدولي”.

كما أفـ.ـرج نظام الأسد في 12 من أيار الماضي، عن أربعة أشخاص بينهم امرأة بعملية تبادل مقابل عسكـ.ـريين، بالقرب من مدينة الباب في ريف حلب.

وفي آب عام 2020، أفـ.ـرجت الأجهزة الأمـ.ـنية التابعة للنظام عن ست نساء وطفلة من سجـ.ـونها، بعملية تبادل أسـ.ـرى مع “هيئة تحرير الشام”.