تخطى إلى المحتوى

ناشطون سوريون ينعـ.ون ضـ.ـابطاً برتبة لواء تخـ.ـلى عن مناصبه القيـ.ـادية مع نظام الأسد والتـ.ـحق بالثورة السورية (صور)

نعى سياسيون سوريون وناشطون ضـ.ـابط منشق عن قوات الأسد، وافته المنية في مدينة إسطنبول التركية بعد صـ.ـراع مع المـ.ـرض.

وتـ.ـوفـ.ـي اللـ.ـواء السوري المنـ.ـشق عن وزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد “محمود أحمد العلي” بسبب مـ.ـرضه في مدينة إسطنبول التركية.

ونـ.عى سياسيون وناشطون ومقربون اللـ.ـواء “العلي” الذي توفي الثلاثاء 14 كانون الأول، بمدينة إسطنبول، بعد انشقـ.ـاقه عن نظام الأسد قبل تسع سنوات، ورفـ.ـضه لجـ.ـرائم النظام وميليـ.ـشياته ضـ.ـد الشعب السوري.

ووفقاً لما ذكرته مواقع سورية، فإن اللـ.ـواء الفقيد تسلم مناصب أمـ.ـنية عديدة خلال سنوات عمله مع نظام الأسد، وانتـ.ـهت بانشـ.ـقاقه وانحيـ.ـازه إلى صفوف الثورة في العام 2012.

اللـ.ـواء “العلي” من مواليد 1954، وينحدر من بلدة عين الفيجة بريف دمشق، ويحمل إجـ.ـازة في القانون من جامعة دمشق .

إقرأ أيضاً: السوريون ينعـ.ـون “شاعر المخيمات” و” عميد المهجرين” صاحب قصيدة “أرسلت روحي إلى داري تطوف بها” (فيديو)

تسلم “العلي” مناصب أمـ.ـنية في فترة خـ.ـدمته الممتدة لأكثر من 30 عاماً في سلك الشـ.ـرطة التابعة لنظام الأسد، أهمها رئيس فـ.ـرع الأمـ.ـن الجـ.ـنائي في محافظة درعا.

كما تسلم منصب رئيس فـ.ـرع الأمـ.ـن الجـ.ـنائي في محافظة حماة، وقـ.ـائد لشـ.ـرطة السويداء ودير الزور، ومدير منطقة دوما وأنهـ.ـى خـ.ـدمته حين كان رئيساً لمكتب الدراسات والتخطيط في وزارة الداخلية التابعة للنظام.

رئيس هيـ.ـئة التفاوض السورية “أنس العبدة” نعـ.ـى في تغريدة اللـ.ـواء “العلي”، قائلاً، “إنه يوم حـ.ـزين جداً. رحـ.ـيل اللـ.ـواء محمود أحمد العلي في إسطنبول”.

وأشار “العبدة” إلى أن “العلي انحـ.ـاز لثورة السوريين ودافـ.ـع عنهم في كل المناسبات”، وأضاف، “كنا نتمنى أن يفرح معنا بسوريا الحرة الديمقراطية العـ.ـادلة”.

كما نعاه كل من المحلل السياسي العمـ.ـيد “أحمد رحال”، والعميـ.ـد “فاتح حسون”، مشيدين بأخـ.ـلاقه وحسن سيرته، وأنه ما كان يذكر إلا مع مديح أفعاله.

وسبق أن نعـ.ـت كل من “وزارة الدفـ.ـاع” في الحكومة السورية المؤقتة و”الجبـ.ـهة الوطنية للتحرير”، العمـ.ـيد الركن المنـ.ـشق عن قـ.ـوات الأسد “حميد أبو حبلة”، بعد صـ.ـراع مع المـ.ـرض.