تخطى إلى المحتوى

تفاعل وإشادة واسعة مع كلمة المندوب السعودي المشرفة والفـ.ـاضحة لنظام الأسد في الأمم المتحدة (فيديو + صور)

لاقت كلمة المندوب السعودي في الأمم المتحدة “عبدالله المعلمي” إشادة واسعة من جهات وهيئات وشخصيات سورية وعربية، ووصفوها بـ”المشرفة”.

حيث شـ.ـن “المعلمي” في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، هـ.ـجوماً لا.ذعاً على نظام الأسد، مؤكداً أن الأخير يدعي النصـ.ـر على رفـ.ـات شعبه ومواطنيه.

وتفاعلت هيئات وشخصيات سورية ومتابعون عرب مع الخطـ.ـاب النـ.ـاري لـ”المعلمي”، ووصفوا كلمته بـ”المشرفة والفـ.ـاضحة للأسد” وتعبر عما في قلوب السوريين.

الائتلاف الوطني السوري أكد في بيان له، أن كلمة السفير السعودي جاءت لتعبر عما في قلوب أبناء سوريا وتنقل حقيقة ما يجري على الأرض.

وأعرب الائتلاف، عن تقديره وإشادته بالمواقف الثابتة لقيادة المملكة العربية السعودية ودورها في وأد مؤامـ.ـرات التطبـ.ـيع مع النظام، ودعـ.ـمها الإيجابي لكل القرارات الدولية بشأن الملف السوري.

لافتاً إلى أن مواقف المملكة كانت ولا تزال إلى جانب الشعب السوري في نضـ.ـاله ضـ.ـد الإرهـ.ـاب والإجـ.ـرام الذي يقـ.ـوده نظام الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانية.

وجدد الائتلاف التأكيد على أهمية الدور السعودي السياسي والدبلوماسي القادر على تحريك ملف الحل في سوريا.

كما أكد على أهمية الدور السعودي بالمساهمة في دفع المجتمع الدولي نحو تطبيق قرارات مجلس الأمـ.ـن وعلى رأسها القراران 2118 و 2254.

بيان الائتلاف الوطني السوري

شكر وتقدير على المواقف الثابتة للملكة

بدوره أشار رئيس الائتلاف “سالم المسلط” أن “المعلمي” أكد له أن مواقف المملكة وقيـ.ـادتها ثابتة في دعـ.ـم الشعب السوري.

وقال “المسلط” في تغريدة على حسابه في موقع تويتر، “اتصلت قبل قليل بمعالي السفير مندوب السعودية في الأمم المتحدة”.

وأضاف، “عبرت للسفير السعودي عن شكرنا وتقديرنا للموقف المشرف الداعـ.ـم للشعب السوري وحقوقه”.

وأوضح “المسلط” أن السفير السعودي أكد له أن مواقف المملكة وقيـ.ـادتها ثابتة في دعـ.ـم الشعب السوري.

أما الأمين العام للائتلاف “هيثم رحمة”، فقد عبر عن تقديره المستمر وثقته الكاملة بثبات موقف السعودية الشقيقة، فيما يتعلق بالملف السوري بشكل عام.

كما عبر “رحمة” عن تقديره للموقف السعودي الداعـ.ـم للشعب السوري ومسـ.ـاعدة اللاجـ.ـئين، ودعم العملية السياسية، وكذلك فيما يتعلق برفـ.ـض أي تواصل مع النظام.

وأكد “رحمة” على أهمية دور المملكة في دعـ.ـم العملية السياسية والحل السياسي المستند إلى بيان جنيف وقرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي.

وشدّد على أن موقف السعودية الثابت تجاه النظام والتواصل معه يمثل حجر الزاوية في دعـ.ـم الشعب السوري وقطـ.ـع الطريق أمام من يحاولون التسويق للتطبـ.ـيع مع المجـ.ـرمين والقتـ.ـلة.

موقف متميز

بدوره شكر المعـ.ـارض السياسي “سمير نشار” المملكة العربية السعودية على موقفها المشرف الذي أعلن عنه مندوبها في الأمم المتحدة.

وأكد “نشار” في تغريدة على “تويتر” أن كلمة “المعلمي” فـ.ـضحت مواقف ومزاعـ.ـم “بشار الأسد” ونظامه، وتوجه بالشكر للمملكة على موقفه المتميز عن أغلب الدول العربية تجاه النظام.

الإعلامي “ماجد عبدالنور” توجه بالشكر للسعودية على هذا الموقف الواضح والمشرف من نظام الإجـ.ـرام وكلب إيران

وأضاف في تغريدة على “تويتر”، “شكراً عبدالله المعلمي . شكراً لكل من يقف في وجه إعادة تعـ.ـويم السـ.ـفاح”.

وقال “علي محمد الحازمي” الكاتب في صحيفة عكاظ، إن خطاب “المعلمي” يُعـ.ـري النظام ويتحدث بلسان 34 مليون سعودي ومقيم، بل تحدث بلسان كل الشرفاء في الأمة الإسلامية.

جاء هذه الإشادة بعد الكلمة المشرفة التي ألقاها “المعلمي” خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي عرّى فيها نظام الأسد وميليـ.ـشياته الإجـ.ـرامية.

وتمنى السوريون أن تترجم كلمات “المعلمي” لأفعال من خلال السعي الجاد لمحـ.ـاسبة نظام الأسد على المجـ.ـازر التي ارتكـ.ـبها.

بالإضافة لإفشـ.ـال سعي بعض الدول العربية لإعادة تعـ.ـويم الأسد وإعادته إلى الجامعة العربية، فضلاً عن إفشـ.ـال أي خطوات تطبيعية عربية أخرى.