تخطى إلى المحتوى

قانون أمريكي صـ.ـارم لتغيير نهج إدارة “بايدن” تجاه نظام الأسد والصـ.ـراع في سوريا

كشف موقع أمريكي عن مساع يقوم بها مشرعون أمريكيون لدفع إدارة الرئيس “جو بايدن” لتعديل نهجها تجاه سوريا.

وأشار موقع “المونيتور” في تقرير إلى أن مشروع قانون الدفـ.ـاع النهائي شكل مزيد من السـ.ـلطة للكونغرس من أجل الإشراف على سياسة واشنطن في سوريا وتعديل النهج السابق.

في هذا الصدد فقد صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية 88 صوتاً مقابل 11 يوم الأربعاء الماضي لتمرير مشروع قانون الإنفاق الدفـ.ـاعي السنوي للعام المقبل.

وأوضح الموقع أن عدداً قليلاً من البنود المتعلقة بالسياسة الإقليمية للولايات المتحدة نجت من الصفـ.ـقات الخلفية، بما في ذلك واحدة تطالب بإشراف أكثر صـ.ـرامة على سياسات واشنطن تجاه الصـ.ـراع في سوريا .

مبيناً أن قانون تفـ.ـويض الدفـ.ـاع الوطني لعام 2022 يتطلب من الإدارة تقديم تقرير إلى المشرعين بشأن رؤيتها لنهاية الصـ.ـراع في سوريا.

وكذلك تقديم رؤية الإدارة بشأن الوسائل الدبلوماسية لتحقيق تلك الأهداف في المحادثات مع اللاعبين الرئيسيين مثل روسيا وتركيا.

إقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تتحدث عن تغيرات كبرى في الشرق الأوسط تشمل “بشار الأسد” ونظامه

كما يطالب المشرعون بخطة لإقـ.ـناع الحكومات الأجنبية بإعادة مواطنيها المحتـ.ـجزين في معسكـ.ـرات الاعتقـ.ـال التي تضم أعضاء في تنظيم “داعـ.ـش” في سوريا .

وأوضح الموقع أن مشروع القانون سيجبر إدارة “بايدن” على مشاركة جهودها لمنـ.ـع الدول العربية من تطبـ.ـيع العلاقات مع نظام الأسد وإعادة قبوله في جامعة الدول العربية، مبيناً أن ذلك هو هدف دبلوماسي لروسيا منذ فترة طويلة.

ويرافق الإجـ.ـراء الجديد، إجـ.ـراءاً آخر يطلب من الإدارة تقديم تقرير علني عن الأسد، “الشؤون المالية الشخصية للعائلة”، واعتبره الموقع أنه مؤشر محتمل على ما إذا كانت العقـ.ـوبات الاقتصادية الأمريكية تغير سلوك النظام.

وأكد الموقع أن أهمية القانون تكّـ.ـمن في أن الكونغرس سيزيد من حـ.ـدة الاحتقان بشأن موقف البيت الأبيض تجاه الصـ.ـراع السوري المتعـ.ـثر.

وأشار إلى مسـ.ـؤولو إدارة “بايدن” يصـ.ـرون على أن السياسة في سوريا تستند إلى مخـ.ـاوف إنسانية، وليس مجموعة فرعية من استراتيجية إدارة ترامب لمكـ.ـافحة إيران.

كما حـ.ـذر مسـ.ـؤولو الإدارة علناً من مخـ.ـاطر العقـ.ـوبات الاقتصادية الأمريكية للتعامل مع نظام الأسد، وفقاً للموقع.

وختم الموقع تقريره بالإشارة إلى أن الإجـ.ـراء المتعلق بسوريا من المتوقع أن يمـ.ـكّن المشرعين من الضـ.ـغط على صناع القرار بشأن هذه القـ.ـضية على وجه الخصوص.