تخطى إلى المحتوى

السعودية تمـ.ـنح جنسيتها لعدة شخصيات سورية منهم أشهر خطاط للقرآن في العالم “السوري عثمان طه” (صور)

أعلنت المملكة العربية السعودية منح عدد من السوريين جنسيتها، في إطار فتحها باب التجنيس أمام الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية

ومنحت السعودية الجنسية لخطاط المصحف الكريم، السوري “عثمان طه الحلبي”، تكريماً له وافتخاراً بما قدمه من خـ.ـدمة جليلة للعالم الإسلامي من خلال كتابته للمصحف الشريف.

ونقلت صفحة “أخبار منطقة المدينة المنورة” على حسابها في منصة “تويتر” أنه صدر الأمر الملكي بمنح الجنسية السعودية للخطاط السوري “عثمان طه”.

كما قال إمام الحرم المكي “ماهر المعيقلي”، “نبارك للخطاط العالمي (طه عثمان) خطاط المصحف الشريف بصدور الأمر الكريم بمنحه الجنسية السعودية”.

وأشار “المعيقلي” إلى أنه قد “تمت طباعة أكثر من (٢٠٠) مليون نسخة من مصحف المدينة النبوية وتوزيعه في العالم بخط الشيخ “عثمان طه”.

إقرأ أيضاً: بأمر من الملك سلمان.. تسعة سوريين يحصلون على ميدالية الاستحقاق في المملكة العربية السعودية

الخطاط السوري “عثمان طه” الملقب أبو مروان من مواليد ريف حلب ١٩٣٤، والحاصل على إجازة في اللغة العربية وليسانس في الشريعة الإسلامية.

برع “طه” بكتابة المصحف الشريف بخط اليد في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف، بعد سنوات من وصوله السعودية للعيش في ثمانينات القرن الماضي.

حيث خط المصحف أكثر من ١٣ مرة بالمجمع، معتبراً أن الخط المناسب لكتابة المصحف هو خط النسخ لوضوحه وبساطته وشهرته بين الناس.

الممثل “محمد القس”

كما أعلن الممثل السوري، “محمد القس” حصوله على الجنسية السعودية، وقال في تغريدة إنه يعتبر حملة لجنسية المملكة بمثابة “تكليف قبل أن يكون فخراً وتشريفاً”.

وشكر “القس” في تغريدته العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان.

“القس” هو ممثل سوري مقيم في السعودية منذ سنوات، وشارك في العديد من الأعمال الفنية السعودية، من أبرزها مسلسل هايبر لوب ورشـ.ـاش وفيلم المغـ.ـادرون.

وكانت الرياض أعلنت فتح باب التجنيس أمام الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، “بما يسهم في تعـ.ـزيز عجلة التنمية، ويعود بالنـ.ـفع على الوطن في المجالات المختلفة”.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إلى أن ذلك يأتي تماشياً مع رؤية 2030 “الهادفة إلى تعـ.ـزيز البيئة الجـ.ـاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقـ.ـطاب المتميزين والمبدعين”.

كما سبق أن أقـ.ـرت المملكة العربية السعودية في أيار من العام 2019 نظام الإقامة المميزة ضمن رؤية المملكة 2030.

ويمنح هذا النظام المستفيد عدداً من المزايا مقابل رسوم تدفع مرة واحدة للحصول على إقامة دائمة، أو سنويا مقابل الحصول على إقامة مؤقتة مع المزايا نفسها.