تخطى إلى المحتوى

تحذيـ.ـر من عمليات نصـ.ب واحـ.تيال يتعرض لها السوريون الذين يرغبون باللجوء إلى الاتحاد الأوربي في عدة دول

وجهت مصادر مهتمة بأحوال اللاجـ.ـئين السوريين في دول الجوار “لبنان والأردن”، تحـ.ـذيرات من تعرض اللاجئيـ.ـن لعمليـ.ـات نصب واحتـ.ـيال مقابل تحريك ملفاتهم للتـ.ـوطين في بلد أوروبي ثالث.

ووفقاً للمصادر، فإنه باتت عمليـ.ـات النصـ.ـب والاحتـ.ـيال على اللاجـ.ـئين السوريين تتكرر كثيراً، بسبب حـ.ـرقتهم ولهـ.ـفتهم وحاجتهم الماسة للسفر.

المصادر وصفت من يقوم بعمليات النصـ.ـب والاحتيال بـ”مـ.ـصاصي الد.ماء الذين لا ينتمون للإنسانية بصلة ولا يخـ.ـافون الله”، بحسب ما نقلته منصة “SY24” عنها.

وأشارت المصادر إلى أن هؤلاء الأشخاص “ينـ.ـدسون في جميع كروبات السفر، ويباشرون عملهم باستـ.ـدراج البعض بزعـ.ـم أنهم موظفين في الأمم المتحدة ويستطيعون المساعدة مقابل مبلغ مادي”.

مطالبة جميع اللاجـ.ـئين السوريين بأن يكونوا حـ.ـذرين من هؤلاء الأشخاص، وكذلك التبليغ عن أي شخص يحاول استغـ.ـلال حاجتهم الماسة للسفر.

إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تتحدث عن عودة اللاجـ.ـئين السوريين إلى مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد ومدى إمكانية ذلك في الوقت الحالي

وشـ.ـددت المصادر على أنه ليس بإمكان أي شخص مهما كانت صفته أن يساهم في تأمين التوطين لأي لاجـ.ـئ سوري في بلد ثالث.

مبينة أن الأمر محـ.ـصور فقط لدى المفـ.ـوضية العليا لشؤون اللاجـ.ـئين السوريين التابعة للأمم المتحدة والمسـ.ـؤولة عن تحريك الملفات من عد.مه.

وفي وقت سابق ناشد عدد من اللاجـ.ـئين السوريين في الأردن، مفـ.ـوضية شؤون اللاجـ.ـئين التابعة للأمم المتحدة، تحريك ملفاتهم العـ.ـالقة لدى المفوضيـ.ـة منذ عدة سنوات على أمل أن يتم توطينهم في بلد أوروبي ثالث.

وتحدثت مصادر للمنصة، من بينها عائلة سورية لاجـ.ـئة عن ملفها العالق لدى مفـ.ـوضية اللاجـ.ـئين منذ عدة سنوات، من دون معرفة الأسباب التي تقف وراء ذلك.

إعادة التوطين

تعتبر إعادة التوطين عملية تؤدي إلى حل دائم في بلد ثالث للاجـ.ـئين الذين لا يستطيعون الاند.ماج محلياً أو العودة إلى بلدهم الأصلي، وممن لديهم احتيـ.ـاجات حمـ.ـاية مستمرة في البلد الذي يعيشون فيه.

وتتضمن عملية إعادة التوطين اختيار اللاجـ.ـئين ومساعدتهم على السفرمن البلد الذي فـ.ـروا إليه والتمسوا الحمـ.ـاية فيه (الأردن كمثال)، والذهاب إلى بلد آخر قام بتدقيق ملفاتهم ووافق على قبول الفرد أو الأسرة وتوفير الإقامة الدائمة لهم.

تعتبر فرص إعادة التوطين محـ.ـدودة للغاية، وينظر فقط في نسبة ضـ.ـئيلة من اللاجـ.ـئين فيما يتعلق بهذا الأمر (أي أقل من 1%)، وفقاً للأمم المتحدة.

وأوضحت الأمم المتحدة أن إعادة التوطين لا تتوفر إلا للاجـ.ـئين الذين تتعـ.ـرض حياتهم، أو حـ.ـريتهم، أو سلامتهم، أو صحتهم، أو حقوقهم الإنسانية الأساسية للخطـ.ـر في البلد الذي يلتمسون فيه اللـ.ـجوء.

تقوم المفوضية العليا بتحديد اللاجـ.ـئين على أساس احتياجات الحمـ.ـاية الخاصة بهم، وتدرس باستمرار حالات الأسر الأكثر ضـ.ـعفاً من أجل تقييم مدى مطابقتها لمعايير إعادة التوطين.

ويتم تحديد تلك الحالات عبر البيانات والمعلومات التي يتم مشاركتها من قبلك مع مكتب المفـ.ـوضية أثناء مرحلة التسجيل، وكذلك المعلومات التي يتم جمعها من خلال شركاء المفوضيـ.ـة وأثناء الزيارات المنزلية.