تخطى إلى المحتوى

السـ.ـلطات التركية تلقي القبـ.ـض على دبلوماسي أمريكي أثناء بيـ.ع جواز سفره لمواطن سوري (فيديو + صور)

أعلنت السـ.ـلطات التركية أمس الأربعاء 22 كانون الأول، أنها ألقت القبـ.ـض على دبلوماسي أمريكي الشهر الماضي لبيعه جواز سفره لمواطن سوري مسجل على قوائم اللاجـ.ـئين في البلاد حاول السفر إلى ألمانيا.

وعرّفت مديرية شرطة إسطنبول الدبلوماسي بحروف (دي. جيه. كي) وقالت إنه يعمل في السفارة الأمريكية ببيروت، وتم القبـ.ـض عليه متلبساً خلال محاولته تأمـ.ـين سفر المواطن السوري من مطار إسطنبول الدولي.

وأوضحت مديرية الشرطة أن لديها دليلاً يتمثل في فيديو مصور للدبلوماسي وهو يتبادل الملابس مع السوري داخل مطار إسطنبول قبل تسليم جواز السفر الدبلوماسي الذي اشتبهت فيه سـ.ـلطات الجوازات.

كما ذكر بيان للشرطة أنه تم القبـ.ـض على الدبلوماسي الأمريكي، الذي عثر بحوزته على ظرف بداخله عشرة آلاف دولار.

وعقب اكتمال التحقيقات معهما، نقلت السـ.ـلطات التركية المشـ.ـتبه بهما إلى المحكـ.ـمة التي قـ.ـضت بإطلاق سـ.ـراح المواطن السوري بعد تغـ.ـريمه، ووضع الدبلوماسي الأمريكي رهـ.ـن الاعتقـ.ـال.

إقرأ أيضاً: سيتم عرضه على الولايات المتحدة.. مباحثات بين تركيا وروسيا لعقد اتفاق جـ.ديد في إدلب

ويواجه الدبلوماسي الأمريكي تهـ.ـمتي تزويـ.ـر وثائق رسمية ومحاولة مساعدة المواطن السوري على مغـ.ـادرة تركيا.

من جانبها، نفـ.ـت وزارة الخارجية الأميركية أن يكون مواطنها المتـ.ـهم بتزوير أوراق رسمية والمـ.ـحتجز لدى الشـ.ـرطة التركية دبلوماسياً.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسـ.ـؤول في وزارة الخارجية الأميركية تأكيده “نحن على علم باحتجـ.ـاز مواطن أميركي في تركيا، إنه ليس دبلوماسياً أميركياً، ونقدم الخدمات القنصلية الملائمة”.

وتعلن السـ.ـلطات التركية، بين حين وآخر، عن إيقاف واعتقـ.ـال أشخاص من الجنسية السورية على خلفية تزويـ.ـر الأوراق الرسمية وجوازات السفر والبطاقات الشخصية

وكشفت وكالة الأناضول نقلاً عن الشـ.ـرطة التركية أنها شـ.ـرعت منذ أشهر عدة في تعـ.ـقب أفراد وجماعات يقومون بتزويـ.ـر الوثائق الرسمية.

حيث تمكـ.ـنت الشـ.ـرطة التركية من ضـ.ـبط 244 جواز سفر مز.وراً، و320 بطاقة شخصية مـ.ـزورة، و45 رخصة قيـ.ـادة، مع تقارير طبية، و189 إثبات شخصية، وآلات عدة تستخدم في الطباعة والتغليف، كما ضبـ.ـطت العديد من الأختام المزو.رة.