تخطى إلى المحتوى

شابة سورية تتحدث عن تعقـ.ـيدات تجديد جواز السفر إلكترونياً للسوريين في الخارج وتكلفته المالية (صور)

كشف أحد السوريين المقيمين خارج سوريا تعقـ.ـيدات تجديد جواز السفر بعد إطلاق موقع لتجديد الجواز، مبيناً أن نظام الأسد يستعمل منصة واحدة لجبـ.ـاية الأموال.

الإعلامي والسياسي “أيمن عبد النور” نشر على صفحته في “فيسبوك” رسالة من إحدى السوريات المقيمات في تركيا تشرح فيها تجربتها بتجديد جواز السفر.

وذكرت السورية المقيمة في تركيا أنه بعد أن أطلق نظام الأسد رابط لتجديد الجواز “أونلاين”، فإن عليك القيام بخطوات عدة حتى تتمكن من التقديم على تجديد الجواز.

موضحة أن عليك بداية إنشاء حساب على الموقع، وعلى المتقدم أن يدخل بياناته بشكل دقيق، لأنه لايمكن للمتقدم أن يعدل على البيانات بعد الحفظ.

وأشارت إلى النظام يستعمل موقع إماراتي لدفع الرسوم وهو موقع “فلوسي floosi”، وأي بطاقة غير البطاقة الإماراتية لا يستجيب معها الموقع.

إقرأ أيضاً: نظام الأسد يتخذ قراراً جـ.ديداً يتعلق بتســ.عيرة جواز السفر ومدة الحصول عليه (صورة)

كما يطالب النظام من المتقدمين لتجديد جواز السفر تصوير فيديو يذكر فيه الاسم الكامل مع شيفرة ترسل له من قبلهم.

وبيّنت أن عملية التقديم من أجل تجديد الجواز “أونلاين” استغـ.ـرقت ما يقارب 14 يوماً.

أما تكاليف التجديد فهي، “300 دولار أمريكي ثمن الجواز، و 50 دولار أجور خدمة”.

بالإضافة “لرسوم إرسال الجواز عندما يتم تجديده ما يقارب 25 دولار، وتكاليف إرسال الجواز القديم عبر DHL”.

وكان نظام الأسد أعلن فتح باب استقبال معاملات السوريين المقيمين خارج سوريا وإنجـ.ـازها إلكترونياً عبر الانترنت، في إطار تسهيل إنجاز المعاملات.

وبحسب ما ذكرت وزارة الخارجية في حكومة النظام، فإنها قررت استقبال معاملات المواطنين وإنجـ.ـازها إلكترونياً لدى المركز القنصلي الإلكتروني.

وبينت حينها أنه سيبدأ العمل بذلك القرار من تاريخ البيان (25/11/2021)، على الموقع الإلكتروني .

الوزارة ادعت أن القرار يأتي في إطار الاهتمام بأوضاع المواطنين المقيمين خارج سوريا وانجـ.ـاز معاملاتهم القنصلية بيسر وسهولة.

كذلك تخفـ.ـيف معـ.ـاناة وتكاليف التنقل جراء الحضور إلى قنصليات النظام لمتابعة شؤونهم القنصلية، وخاصة في الدول التي لا يوجد تمثيل دبلوماسي للنظام فيها.