تخطى إلى المحتوى

زعيم المعارضة التركية يصرح ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين “سأعيدهم خلال عامين بالطبل والزمر” (فيديو)

جدد زعيم حزب “الشعب الجمهوري” التركي المعـ.ـارض “كمال كليتشدار أوغلو” خطاباته العنصرية والمنـ.ـاهضة لتواجد اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا.

حيث توعد من جديد بإعادة اللاجـ.ـئين لسوريين إلى بلادهم خلال عامين فقط في حال تسـ.ـلمت المعـ.ـارضة الحكم في تركيا.

جاء ذلك في خطاب لزعيم حزب الشعب الجمهوري “كمال كليتشدار أوغلو” في مدينة أضنة، أمس الخميس 23 كانون الأول.

وتوعد “كليتشدار أوغلو” خلال خطابه، اللاجـ.ـئين السوريين بأنه سيعيدهم إلى بلادهم “خلال عامين فقط بالطبل والزمر”.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتحدث بها “كليتشدار أوغلو” عن إعادة السوريين الفـ.ـارين من جحيم حـ.ـرب نظام الأسد.

إقرأ أيضاً: صحيفة تفـ.ـضح ممارسات إعلام المعـ.ـارضة التركية.. “تدفع المال لإجـ.ـراء مقابلات تحـ.ـرض ضـ.ـد السوريين” (فيديو)

وسبق أن قال في تصريح، أنه “سيعيد اللاجـ.ـئين السوريين إلى بلادهم خلال فترة لا تتجاوز العامين”، مدعياً أنه سيقوم بهذه الخطوة “بشكل سـ.ـلمي”.

كما ادعى “كليتشدار” أنه سيساهم بشكل فعـ.ـال في حل الأزمـ.ـة السورية المستمرة منذ عام 2011، عبر التواصل المباشر مع نظام الأسد، والتباحث معه في شأن اللاجـ.ـئين.

وأضاف أن أعبـ.ـاء السوريين باتت ثقيلة على الاقتصاد التركي، زاعماً أن أعداد اللاجـ.ـئين السوريين فاقت عدد السكان الاصليين في بعض المدن التركية.

وطلب “كليتشدار أوغلو” من الاتحاد الأوروبي إلى القيام بكامل واجباته تجاه السوريين المقيمين في تركيا وتمويل احتيـ.ـاجاتهم التعليمية والصحية والسكنية.

يذكر أن الكثير من السياسيين الأتراك المعـ.ـارضين يسعون إلى استغـ.ـلال وجود اللاجـ.ـئين السوريين في بلادهم للتـ.ـأثير في الرأي العام.

ذلك من خلال ادعـ.ـاءات باطلة بحق اللاجـ.ـئين، كحصولهم على مساعدات ورواتب من الدولة التركية على حساب المواطنين الأتراك.

أو إنفـ.ـاق مبالغ كبيرة على السوريين، الأمر الذي تسبب بضغط على الميزانية وضـ.ـغط على الليرة التركية وتسبب بغياب خدمات عن المواطنين الأتراك، حسب زعمهم.