تخطى إلى المحتوى

“أردوغان” يدافـ.ـع عن تواجد السوريين في تركيا ويرد على زعيم المعارضة “لا يفهموا معنى الأخوة ويعاملونهم كالأعداء” (فيديو)

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة حول اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، مؤكداً أن الأبواب التركية مفتوحة لهم اليوم وغداً.

وذلك رداً على وعود أطلقها مؤخراً زعـ.ـيم حزب الشعب الجمهوري المعارض “كمال كليتشدار أوغلو” حول ترحـ.ـيل السوريين في حال تسلمت المعـ.ـارضة السـ.ـلطة.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي خلال حفل افتتاح عدة مشاريع في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وقال “أردوغان” فيما يخص السوريين، “إن المؤمنين إخوة، لا نبحث عن مكان نرسل فيه إخواننا”.

وأضاف، “لو هـ.ـربوا من السـ.ـلاح وتـ.ـركوا بيوتهم بدافـ.ـع المـ.ـوت فسنـ.ـفتح أبوابنا اليوم وسنفـ.ـتحها غداً وتقاسمنا معهم رغيف خبزنا وبيوتنا”.

مشدداً على أن زعـ.ـيم المعـ.ـارضة “كمال كليتشدار أوغلو” ينظر إلى إخوته السوريين على أنهم أعد.اء.

إقرأ أيضاً: “أردوغان” يرد على المعارضة التركية التي تعتزم ترحيلهم بحال فوزهم بالانتــ.خابات

وتابع الرئيس التركي، “السيد كمال غير مرتاح لهذا، ليس لديه فهم للأخوة. هذه هي الطريقة التي يعاملون بها مواطنيهم في هذا البلد”.

لن يسـ.ـمح بطـ.ـرد السوريين ما دام رئيساً

وفي 19 كانون الثاني الحالي، أكد “أردوغان”، أنه ما دام رئيساً، وما دام حزب “العدالة والتنمية” حزباً حاكـ.ـماً، فإنهم لن يسـ.ـمحوا بطـ.ـرد السوريين من تركيا.

موضحاً أنه لا يوجد عنـ.ـصرية في ديننا الإسلامي، وتأسـ.ـف من الموقف المنـ.ـاهض للاجـ.ـئين السوريين الذي تتخذه أحزاب المعـ.ـارضة التركية في الآونة الأخيرة.

مشيراً، “يقولون عند وصولنا إلى السـ.ـلطة سنرسل هؤلاء السوريين إلى بلادهم. أما نحن (حزب العدالة) فلا مشكـ.ـلة لدينا بوجودهم”.

وأوضح “أردوغان”، “نحن الآن نستضيف ما يقارب من 4 مليون سوري في تركيا، ومع القادمين من العراق يصبح العدد 5 ملايين”.

مشدداً على أن بلاده فتحت لهم أبوابها، وهم ضيوف لديها وستستمر في استضافتهم.

وأكد “أردوغان” على أن السوريون لم يغـ.ـادروا بلادهم من تلقاء أنفسهم، لكن تركوها لأنهم لم يجدوا فرصة للحياة والعيش فيها.

وكان زعـ.ـيم حزب “الشعب الجمهوري” التركي المعـ.ـارض “كمال كليتشدار أوغلو” جدد خطاباته العنصرية والمنـ.ـاهضة لتواجد اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا.

حيث توعد يوم الخميس الماضي 23 كانون الأول، بإعادة اللاجـ.ـئين لسوريين إلى بلادهم خلال عامين فقط في حال تسـ.ـلمت المعـ.ـارضة الحكم في تركيا.

وقال “كليتشدار أوغلو” خلال خطابه، إنه سيعيد اللاجـ.ـئين السوريين إلى بلادهم “خلال عامين فقط بالطبل والزمر”.

منـ.ـاهضة الوجود السوري

ويقيم في تركيا نحو 3 ملايين و 700 ألف لاجئ سوري، موزعين على مختلف الولايات التركية، وتتركز النسبة الأكبر منهم في إسطنبول وهاتاي وغازي عنتاب وشانلي أورفا.

وتعـ.ـول المعـ.ـارضة التركية خلال حملتها الإنتخابية على ورقة اللاجـ.ـئين السوريين من أجل تدعـ.ـيم حاضنتها الشعبية المستـ.ـاءة من الوجود السوري.

حيث نجحت المعارضة خلال الفترة السابقة بشكل غير رسمي في تأجـ.ـيج الشارع التركي المعـ.ـارض عبر تزويـ.ـر بعض الحقائق فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والطبابة المجانية وغيرها.

كذلك تعد بعض أحزاب المعـ.ـارضة على لسان رؤسائها كـ”الشعب الجمهوري” و”الجيد” بإعادة اللاجـ.ـئين السوريين إلى بلادهم في حال تسلموا السـ.ـلطة.