تخطى إلى المحتوى

حقيقة تعميم صادر عن نظام الأسد حول إعفاء المطلوبين للجهات الأمنية والخدمة العسكرية من الملاحقة بحال دخولهم إلى سوريا (صورة)

كشفت مواقع إعلامية مختصة حقيقة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، حول التعميم الصادر عن نظام الأسد، والذي ينص على وقـ.ـف الاعتقـ.ـالات على الحدود للمطـ.ـلوبين للخدمة العسكـ.ـرية في قـ.ـواته والمقيمين خارج سوريا.

ووفقاً للتعميم الصادر عن وزارة الداخلية بحكومة نظام الأسد، فإنه يُمنـ.ـع توقيف أي مواطن سوري قادم من الخارج، إذا كان متخـ.ـلفاً عن الخـ.ـدمتين الإلـ.ـزامية والاحتيـ.ـاطية، وتكلـ.ـيفهم بمراجعة شعبة التجنيد.

ويكلف التعميم المتداول، المُتـ.ـخلف عن الخدمة الإلـ.ـزامية بمهمة مراجعة شعبة تجـ.ـنيده خلال مدة أقصاها 15 يوماً بعد دخوله الأراضي السورية.

أما المُتخـ.ـلف عن الخدمة الاحتيـ.ـاطية فيكلف بمراجعة شعبة تجـ.ـنيده خلال مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ الدخول إلى مناطق سيطـ.ـرة النظام.

كما يطالب التعميم، المُتخلف عن الخدمة الاحتيـ.ـاطية بتزويـ.ـد مديرية التجـ.ـنيد العامة وفرع المحفوظات بنسخة عن مذكرة التكـ.ـليف مع ذكر العنوان بشكل مفصل.

منصات سورية مختصة، منها منصة “تأكد” و”عنب بلدي”، أشارت إلى أن التعميم المتداول على الكثير من المواقع السورية والعربية “غير صحيح”.

إقرأ أيضاً: لم يبقى لديه ذكور.. نظام الأسد يدرس فرض الخدمة الإلزامية على الإناث

وبينت المنصات أن هذا التعميم صادر بتاريخ 22 كانون الثاني 2018، أي منذ ثلاث سنوات، وليس حديثاً، وتم نشره على موقع وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد وقتها.

وأوضحت أن البيان المتداول يظهر أنه يحمل توقيع اللـ.ـواء “ناجي تركي النمير” بصفته مدير إدارة الهـ.ـجرة والجوازات، وهو محال للتقـ.ـاعد حالياً.

حيث أحيل “النمير” للتقاعد في 12 حزيران 2021 الماضي، وتم تعيين العمـ.ـيد “خالد حديد” خلفاً له في 19 كانون الأول، بعد أشهر على إدارته للمنصب تكليفاً.

بيان إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام

ويتم تداول هذا التعميم في ظل حديث مستمر من قبل النظام عن عودة اللاجـ.ـئين والمواطنين، ودعوتهم في كل مجلس ومنبر، والترويـ.ـج على أن مناطقه آمـ.ـنة، ذلك بالتعاون مع دولاً عربية تدعـ.ـمه لإعادتهم أبرزها لبنان.

وعلى النقـ.ـيض من مزاعـ.ـم مسـ.ـؤولي النظام، فإن حركة هـ.ـجرة مكثفة خارج سوريا تشهدها المدن والبلدات الواقعة تحت سيطـ.ـرة النظام.

كما يأتي حديث النظام عن عودة السوريين في الوقت الذي وثقت فيه العديد من المنظمات الحقوقية والإنسانية خطـ.ـورة عودة السوريين، وسجلت آلاف حالات الانتهـ.ـاكات والاختـ.ـفاء القسـ.ـري بحق العائدين.

حيث أصدرت منظمة العفـ.ـو الدولية تقرير في شهر أيلول الماضي، أكدت فيه تعـ.ـرض الكثير من اللاجـ.ـئين العائدين لانتهـ.ـاكات “فظيـ.ـعة”.

وأصدرت “العفـ.ـو الدولية” تقريرها، بعنوان، “أنت ذاهب إلى مـ.ـوتك”، دعت فيه الحكومات إلى عدم إجبـ.ـار السوريين على العودة.

وتحدثت المنظمة الأممية في تقريرها عن انتهـ.ـاكات بحق اللاجـ.ـئين السوريين الذين تُفرض عليهم العودة القسـ.ـرية إلى سوريا.