تخطى إلى المحتوى

مجلة أمريكية توجه باتفاق بين للولايات المتحدة وتركيا حول سوريا ومستقبل المنطقة برؤية أردوغان وبايدن

وجهت مجلة أمريكية نصيحة لكل من الولايات المتحدة وتركيا بشأن التوافق في الملف السوري بشكل عام، ومنطقتي شمال وشمال شرق سوريا بشكل خاص.

وأشارت مجلة “ناشونال إنترست” إلى أن الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” والتركي “رجب طيب أردوغان” بعيدين عن التوافق بشأن سوريا وشؤون المنطقة بشكل عام.

وعلى الرغم من ذلك فإن بلديهما سيستفيدان من التعاون مع دول تمتلك التفكير ذاته من خلال إعطاء الأولوية لسياسة تركز أولا وقبل كل شيء على الإنسان السوري.

الأمر الذي سيمنح إحدى الفـ.ـرص الأخيرة الهادفة لهذا البلد الذي مـ.ـزقته الحـ.ـرب طوال عقد من الزمان، وفقاً للمجلة الأمريكية.

وذكرت المجلة في تقرير أن هذا الأمر يزداد إلحـ.ـاحاً فيما يواصل نظام الأسد مساعيه لإخضـ.ـاع كامل سوريا لسـ.ـلطته من خلال القـ.ـوة.

موضحة أن النظام يستفيد في ذلك من غياب الإرادة لدى داعمه الروسي في إطلاق عملية سياسية ذات مغزى، مما يزيد حياة السوريين تعقـ.ـيداً على وقع البـ.ـؤس والد.مار.

وترى المجلة، أنه في الوقت الراهن يمكن أن تكون المصالحة بين المناطق الشمالية الغربية والشمالية الشرقية في سوريا حافـ.ـزاً لإصلاح حقيقي في البلاد.

إقرأ أيضاً: منها ما يتعلق بسوريا.. صحيفة أمريكية: تركيا تسعى لعقد صفقة كبيرة مع الولايات المتحدة

مشيرة إلى أن الاستقـ.ـرار في جميع أنحاء المنطقة الشمالية من سوريا، قد يؤدي إلى منح المجتمعات المحلية مسارات أفضل وتعـ.ـزيز المجتمع المدني والحكـ.ـم المحلي مع مرور الوقت.

ويعـ.ـاني السوريون في هذه المناطق، الذين يشكلون حوالي 40% من سكان سوريا الحاليين، من ظروف معيشية صـ.ـعبة للغاية ونـ.ـزوح متكرر وضـ.ـعف لسيـ.ـادة القانون.

إلا أنهم يسعون بالرغم من فشـ.ـل كل الجهود الدبلوماسية السابقة لحمـ.ـايتهم والحفاظ على بناهم ​​التحتية إلى ضـ.ـمان حياة أفضل لهم ولأطفالهم.

وأوضحت أن الجهات المسيـ.ـطرة في كل من المناطق الشمالية الشرقية والشمالية الغربية، تعلن أنها تقـ.ـاتل تنظيم “داعـ.ـش” بالتعاون مع المجتمع الدولي.

مبينة أن هذا الأمر صحيح، لكن الهدف المشترك المعلن يتضـ.ـرر من كون المنطقتين أصبحتا متنـ.ـافستين في إطار الصـ.ـراع السوري.

لكن بالرغم من كل التباينات، يمكن للمنطقتين الشماليتين الاستفادة من مواردهما وتجارب بعضهما بعضاً، تضيف الصحيفة.

وأشارت إلى أن التعاون سيكون له فوائد جمة في حال تمكن الطرفين من صياغة إستراتيجية مشتركة موحدة للشمال السوري.

وختمت المجلة تقريرها بتقديم نصيحة لكل من الولايات المتحدة وتركيا، وطالبتهما أن تشاركا في د.عم هذا التعاون بين المنطقتين ودعـ.ـم قيـ.ـادتهما المدنية.

مشيرة إلى أن هذا الدعم يكون من خلال شراكات هادفة ومركـ.ـزة على مجالات مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب والاحترام المتبادل لحقوق الإنسان.

ما سيؤدي إلى تحيـ.ـيد نفـ.ـوذ كل من روسيا وإيران اللتين لم يتسـ.ـبب تدخلهما لمساندة النظام إلا في تعـ.ـميق المعـ.ـاناة الإنسانية للسوريين ومساعدة الجماعات الإرهـ.ـابية مثل تنظيم “داعـ.ـش”.