تخطى إلى المحتوى

موقع عربي يكشف عن خـ.ـلافات بين “بشار الأسد” من جهة وشقيقه “ماهر” ومحاولتة فرض الأخير سلطته داخل القصر وعلى مفاصل القرار!

كشفت مصادر صحفية عن وجود خـ.ـلافات بين “بشار الأسد” وشقيقه “ماهر الأسد” وبعض القيـ.ـادات العسكرية في قـ.ـوات الأسد حول التواجد الإيراني العسكـ.ـري في سوريا.

ونقل موقع “عربي بوست” عن مصادر أمـ.ـنية إيرانية قولها، إن هناك خـ.ـلافات داخل قيـ.ـادة نظام الأسد بشأن التواجد الإيراني في سوريا بعد أن هـ.ـدأت الحـ.ـرب.

وبينت المصادر أن “القيـ.ـادة في طهران والحـ.ـرس الثوري الإيراني يعلمان بأمر الانقسام السوري حول استمرارية التواجد العسكـ.ـري الإيراني في البلاد، ونعلم أيضاً من معنا ومن ضـ.ـدنا”.

مصدر أمني مقرب من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، قال للموقع، إن “بشار الأسد” يتعـ.ـرض لضـ.ـغوط من قبل شقيقه ماهر وبعض القيـ.ـادات العسكـ.ـرية في قـ.ـوات الأسد.

ووفقاً للمصدر الأمـ.ـني الإيراني، فإن “ماهر الأسد” والقيـ.ـادات يرون أنه طالما انتـ.ـهت الحـ.ـرب، فلا داعي لتواجد ميليـ.ـشيات “الحـ.ـرس الثوري” الإيراني في سوريا، ووصف المصدر هذا الأمر “بالتهـ.ـور”.

في هذا الصدد، نقل الموقع عن مصدر إيراني مقيم في دمشق ومقرب من “بشار الأسد” قوله، إن النظام الإيراني يعلم إلى أي مدى يحترم الأسد ما فعلته طهران لحمـ.ـايته منذ سنوات.

إقرأ أيضاً: قناة عربية تتحدث عن خـ.ـلافات بين بشار الأسد وقـ.ـائد القـ.ـوات الإيرانية أدت لاتخاذ طهـ.ران إجراءات في المنطقة

مشيراً إلى أن طلب الأسد من النظام الإيراني بسـ.ـحب القـ.ـائد العسكـ.ـري “جواد غفاري”، كان محاطاً بالاحترام والتقدير للدور الإيراني في حمـ.ـايته، لكن في نفس الوقت، “طهران تشعر بالقـ.ـلق”.

ويضيف المصدر، “طهران لن تقبل بابتعاد النظام عن محور المقـ.ـاومة، هناك توتـ.ـرات في الفترة الأخيرة، لكن جاري العمل على إصـ.ـلاح الأمور”.

كما نقل الموقع عن مصدر إيراني مقرب من ميليـ.ـشيا “الحـ.ـرس الثوري” قولها، إن بعض القيـ.ـادات داخل الحر.س ربطوا مطالب النظام الأخيرة بسحـ.ـب عدد من القـ.ـوات العسكـ.ـرية مع محاولات أبو ظبي إعادة العلاقات مع النظام.

كما ربطت قيـ.ـادات ميليـ.ـشيات “الحـ.ـرس الثوري” بين الأمرين السابقين والضـ.ـغوط الداخلية التي يتعـ.ـرض لها “بشار الأسد”.

ويتخـ.ـوف قـ.ـادة “الحـ.ـرس الثوري” من ضغوط خليجية تمـ.ـارس على الأسد من أجل تقـ.ـليل الاعتماد على النظام الإيراني، بحجة أن الحـ.ـرب قد انتهت في البلاد.

وبحسب مصادر الموقع فإن “الحـ.ـرس الثوري الإيراني، بالإضافة إلى المجلس الأعلى للأمـ.ـن القومي الإيراني، يدرسان جميع السيناريوهات بشأن التوتـ.ـرات الأخيرة مع النظام.

وتشير المصادر إلى أن هناك نية إيرانية لخفـ.ـض التوتـ.ـر مع النظام وتلبية مطالبه بما يتعلق بمسألة إعادة الانتشار، أو إعادة النظر في تواجد بعض القادة العسكـ.ـريين الإيرانيين في سوريا”.

وذكرت مصادر إعلامية مؤخراً أن نظام الأسد طلب من النظام الإيراني سحـ.ـب قـ.ـائد ميليـ.ـشيات الحرس الثوري الإيراني في دمشق “محمد جواد غفاري”.

واعتبرت مصادر إيرانية أن هذا الطلب كان بمثابة صـ.ـدمة للقيـ.ـادة العليا في إيران، حيث تعتبر “غفاري” من أكـ.ـفأ العسكـ.ـريين الذين سانـ.ـدوا النظام في حـ.ـربه خلال السنوات الماضية.