تخطى إلى المحتوى

“بشار الأسد” يتصدر المرتبة الثانية في قائمة الرئيس الأكثر فسـ.ـاداً في العالم لعام 2021 ورئيس مقرب منه بالمرتبة الأولى

أصدر مشروع الإبلاغ عن الجـ.ـريمة المنظمة والفسـ.ـاد (OCCRP) تصنيفه السنوي للرؤساء الأكثر فساداً خلال العام 2021، جاء “بشار الأسد” في المرتبة الثانية بعد الرئيس البيلاروسي “ألكساندر لوكاشينكو”.

ومشروع الإبلاغ عن الجـ.ـريمة المنظمة والفساد هو عبارة عن منصة غير ربحية تنشر أخباراً استقـ.ـصائية لمنابر إعلامية مستقلة في مختلف أنحاء العالم.

ووفقاً للبيانات التي نشرها المشروع، تبين أن الرئيس البيلاروسي و”بشار الأسد” والرئيس الأفغاني السابق “محمد أشرف غني”، والمستشار النمساوي “سيباستيان كيرتز” من أكثر الزعـ.ـماء فسـ.ـاداً.

بيانات المشروع ذكرت أن الرئيس البيلاروسي الذي وصل إلى السـ.ـلطة في العام 1994 تصدر عناوين الصحف خلال العام الماضي.

والسبب في ذلك هو وضع مال الدولة تحت تصرف عدد قليل من المتنفـ.ـذين المرتبطين بعائلة “لوكاشينكو”.

واعتـ.ـراض طائرة ركاب تحمل أحد المعـ.ـارضين لحكـ.ـمه وإجبـ.ـارها على الهبوط في مينسك، وذلك خـ.ـرق للقانون الدولي للطيران.

إقرأ أيضاً: الرئيس الأمريكي يصادق على قانون يستهـ.ـدف بشكل مباشر “بشار الأسد” وأفراد أسرته والمقربين منه

كذلك افتعـ.ـل “لوكاشينكو” أزمـ.ـة على الحدود مع الاتحاد الأوروبي عبر جلب الآلاف من اللاجـ.ـئين إلى الحدود الأوروبية، ونشر معلومات مضـ.ـللة وعلاجـ.ـات كـ.ـاذبة لكورونا.

ووفقاً للمشروع، يتمتع “لوكاشينكو” بسـ.ـلطة مطلقة في الداخل وباحتـ.ـقار الجميع في الخارج، موضحاً أن العقـ.ـوبات الأوروبية التي فـ.ـرضت على بلده دفـ.ـعته للانتـ.ـقام من الاتحاد الأوروبي عبر اللاجـ.ـئين.

بشار الأسد

وذكر “OCCRP” أن بشار الأسد دفع بسوريا نحو حـ.ـرب د.موية، كما أنه متـ.ـهم بسـ.ـرقة ملايين الدولارات عبر استغـ.ـلال منصبه.

مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية أعربت عن وقوفها ضـ.ـد فكرة العودة للتعامل مع الأسد، بعد زيارة وزير الخارجية الإماراتي لدمشق، بالرغم من أنه أصبح منبـ.ـوذاً من قبل الجميع قبل مدة.

أما الرئيس الأفغاني السابق “أشرف غني” فذكر المشروع أنه يستـ.ـحق جائزة لقاء فسـ.ـاده وضـ.ـعف كفـ.ـاءته، مشيراً إلى أنه هجـ.ـر شعبه وتركه ليعـ.ـاني من البـ.ـؤس والمـ.ـوت.

ذلك مقابل أن يتمكن من العيش بين مسـ.ـؤولي الدولة الفاسـ.ـدين السابقين في المكان الذي يتقبلهم، أي الإمارات، بحسب المشروع.

أما المستشار النمساوي “سيباستيان كيرتز” فقد تزعـ.ـم حزب الشعب النمساوي إلى جانب تسع شخصيات سياسية وصحفية أخرى، وهو متهـ.ـم بالاختـ.ـلاس والرشـ.ـوة.

كما أن “كيرتز” تعهـ.ـد في عام 2017 بإغلاق الطرق الرئيسية للمهـ.ـاجرين إلى أوروبا من خلال البلقان وعبر البحر المتوسط، وفقاً لـ”OCCRP”.