تخطى إلى المحتوى

تسجيل يوثق لحظات مؤثـ.ـرة للقاء شاب مع والدته بإدلب بعد اعتقـ.ـال استمر لسنوات في صيدنايا (فيديو)

تداولت منصات سورية وناشطون لحظات مؤثـ.ـرة أثناء لقاء معتـ.ـقل أفـ.ـرج عنها مؤخراً من سجـ.ـن صيدنايا “سـ.ـيء الصيت” مع والدته بعد اعتقـ.ـال استمر سنوات.

وتداولت منصات إعلامية على نطاق واسع تسجيل مصور لا يتجاوز 30 ثانية، إلا أنه يظهر حنين الأهالي وخاصة الأمهات لأبناءهم المغيـ.ـبين في سجـ.ـون نظام الأسد منذ انطلاق الثورة السورية.

وأشارت المنصات إلى أن الشاب “أحمد عيدو الشرتح” من بلدة البارة بريف إدلب، وصل إلى الشمال السوري بعد 5 سنوات من الاعتقـ.ـال في سجـ.ـن صيدنايا سـ.ـيء السمعة، التابع لنظام الأسد.

موضحة أن الشاب اعتـ.ـقل في العام 2016 على أحد حواجـ.ـز ميليـ.ـشيات “قسد” قرب عفرين شمالي حلب، ثم تم تسليمه للنظام.

يشار إلى أن أكثر من 150 ألف عائلة في سورية تنتظر بفـ.ـارغ الصبر أبناءها الذين اختـ.ـفوا قسـ.ـرياً على يد قـ.ـوات الأسد والأجهـ.ـزة الأمـ.ـنية التابعة للنظام.

إقرأ أيضاً: بجسم هـ.زيل فاقـ.داً للذاكرة.. صورة لمعتقـ.ل خرج حديثاً من “صيدنايا” تبحث عنه أربع عائلات! (صورة)

ويواصل النظام جرائـ.ـمه بحق المعتقـ.ـلين في سجـ.ـونه ذات الصيت السـ.ـيء، لتصل وكما جرت العادة إلى المـ.ـوت تحت التعـ.ـذيب لأشخاص منـ.ـاهضين له ولمخـ.ـابراته.

وفي الوقت ذاته يواصل النظام وأفرعه الأمـ.ـنية حملات الاعتقـ.ـال التعسفية ويحتفظ بعشرات آلاف المعتقـ.ـلين في سجـ.ـونه.

حيث وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرها السنوي العاشر حول الاختـ.ـفاء القسـ.ـري في سوريا، 30 من آب، ما لا يقل عن 102 ألف و287 شخصاً لا يزالون قيد الاختفـ.ـاء القسـ.ـري.

وأكدت الشبكة الحقوقية أن غالبية المختفـ.ـين قسـ.ـرياً يخفـ.ـيهم نظام الأسد، بهدف تحطيـ.ـمهم وترهـ.ـيب الشعب بأكمله.

وذكرت أن ما لا يقل عن 149 ألفًا و862 شخصاً بينهم نحو خمسة آلاف طفل، وأكثر من تسعة آلاف امرأة، لا يزالون قيد الاعتـ.ـقال والاحتـ.ـجاز والاختـ.ـفاء القسري.

يحتجز النظام منهم أكثر من 131 ألف معتـ.ـقل، بينهم ثلاثة آلاف و621 طفلًا، وثمانية آلاف و37 امرأة، وفقاً للشبكة.