تخطى إلى المحتوى

يعيش في موقف سيارات ولديه أمراض جسدية وعقلية.. صحفي أمريكي اعتقله نظام الأسد لسنوات يكشف ماحدث معه (صور)

تحدث مصور أمريكي عن تجربته في الاعتقـ.ـال في سجـ.ـون نظام الأسد، وعن الظـ.ـروف القـ.ـاسية التي يعيشها والآثار الجسـ.ـدية والعقلية النـ.ـاجمة عن التعـ.ـذيب المـ.ـروع الذي تعـ.ـرض خلال فترة اعتقـ.ـاله.

المصور الأمريكي “كيفن دوز” اعتـ.ـقل في سجـ.ـون النظام عام 2012، وأفرج عنه بمساعدة روسية في نيسان 2016، بعد ثلاث سنوات ونصف من اعتقـ.ـاله.

وذكرت الإذاعة الأمريكية الوطنية العامة “NPR” أن “دوز” رد على اتصالها عبر هاتفه الموجود في سيارته في ولاية “سان فرنسيسكو” حيث يقيم بسيارته في موقف للسيارات، وفقاً لما ترجمه موقع “عنب بلدي”.

وقال المصور الأمريكي للإذاعة، إنه كان بلا مأوى على مدى السنوات الثلاث الماضية ويعـ.ـاني من الآثار الجســدية والعقـ.ـلية بسبب التعـ.ـذيب المـ.ـروع الذي تعـ.ـرض له.

مضيفاً، “أعـ.ـاني من تلـ.ـف دائم في الأعصاب في قدم واحدة على الأقل وفي معصمي، وبإصـ.ـابتي أعـ.ـاني من إعـ.ـاقة دائمة، لا أعرف.. كل شيء يبدو أصـ.ـعب”.

وأشار إلى أنه اعتـ.ـقل في شتاء 2012، مع الجراح البريطاني “عباس خان” في مركز احتـ.ـجاز تابع لفرع المخـ.ـابرات العسكـ.ـرية التابعة للنظام، والمعروف باسم “فرع فلسطين”.

ولفت “دوز” إلى أن زنزانـ.ـته كانت مجاورة لزنـ.ـزانة “خان” تحت الأرض، ولا يوجد ضوء نهار، مشيراً إلى أنه كان يسمع فقط معاملة النظام الوحـ.ـشية لـ”خان” قائلاً، “كانوا ير.شـونه بالماء الساخن ويضـ.ـربونه”.

إقرأ أيضاً: وسط مخاوف على المعتقلين .. حقيقة وتفاصيل العفو الذي أصدره بشار الأسد

وحول رحلة دخوله إلى سوريا، قال “دوز” إنه وصل تشرين الثاني 2012 إلى فندق في بلدة حـ.ـربية الحدودية مع تركيا، حاملاً معه خـ.ـوذة وسترة واقـ.ـية من الرصـ.ـاص وامدادات طبية.

مبيناً أنه ألقـ.ـي القبـ.ـض عليه من قبل موالين للنظام عند نقطة تفتـ.ـيش، وقيد من رأسه ويديه، وتم نقله بسـ.ـرعة إلى سجـ.ـن في دمشق، موضحاً أن استجـ.ـواباته كانت متكررة وقـ.ـاسية.

وتذكر المصور حواره مع المحقـ.ـق الذي كان يستجـ.ـوبه قائلاً، “أنت من كالة المخـ.ـابرات المركزية الأمريكية (CIA). من يديرك؟”.

كاشفاً أنه اتفق مع “خان” أن الذي سيخرج أولاً من بينهم سينقل أخبار الشخص الذي تركه وراءه، نظراً إلى أن النظام كان يخـ.ـفي حقيقة أنه يحـ.ـتجزهما على الإطلاق.

وكانت الفرصة الأولى لـ”خان” من أجل أن يخبر العالم الخارجي عن “كيفن دوز”، عبر والدته التي ذهبت إلى سوريا لرؤيته.

حيث أخبر “خان” والدته عن “دوز” في الزنـ.ـزانة المجاورة وحثها على تنبيه المسـ.ـؤولين الأمريكيين، بحسب ما قالته أخته “سارة خان” للإذاعة.

وبعد إعلام عائلة “خان” للمسـ.ـؤولين الأمريكيين، تحسنت معاملة “دوز” فـ.ـجأة في السجـ.ـن، وتوقفت جلسات التعـ.ـذيب اليومية، بحسب ما ذكره للإذاعة.

قائلاً، “وضعوني في زنـ.ـزانة مضاءة على عكس الزنزانـ.ـة المليئة بالقمل والمظلمة، التي كنت محـ.ـتجزاً فيها حتى ذلك الحين.. أنا مدين لعباس بالكثير”.

ورفع “دوز” دعوى قـ.ـضائية مؤخراً ضـ.ـد حكومة النظام في المحكـ.ـمة الجزئـ.ـية الأمريكية في واشنطن العاصمة، وسيكون شاهداً أيضاً إذا رفعت عائلة “عباس خان” الدعوى القـ.ـضائية الخاصة بها.

حيث قـ.ـتل “خان” في السجـ.ـن، وأرسلت جثـ.ـته إلى لبنان، وادعى النظام أنه شـ.ـنق نفسه، ثم شُحنت في النهاية إلى وطنه بريطانيا.

ويسعى “دوز” للحصول على تعويـ.ـضات عن التعـ.ـذيب الذي تعـ.ـرض له وسجـ.ـنه دون أي سبب وغيرها من الانتهـ.ـاكات على أيدي المسـ.ـؤولين في النظام، وفقاً لإيداع المحكمة.

المصور الأمريكي كيفن دوز
كيفن دوز
صحفي أمريكي معتقل سابق في سجون نظام الأسد