تخطى إلى المحتوى

وزير الدفاع التركي من الحدود السورية يعلن عن بيان هام حول تواجد قواته بلاده في سوريا ومستقبل المنطقة

كشفت وزارة الدفـ.ـاع التركية نتائج عمـ.ـلياتها العسكـ.ـرية والأمـ.ـنية في الداخل التركي وشمال سوريا والعراق منذ العام 2015، حتى نهاية العام 2021.

وأعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن بلاده حيـ.ـدت 33 ألفاً و259 “إرهـ.ـابياً” داخل تركيا وفي شمالي سوريا والعراق، منذ تموز 2015.

جاء ذلك في بيان لـ”خلوصي أكار” أمس الجمعة 31 كانون الأول 2021، بمناسبة قدوم العام الجديد، أكد خلاله أن وزارة الدفـ.ـاع التركية تركت وراءها عاماً ممتلئاً بالنجاحات.

وقال “أكار” في بيانه، “منذ 24 تموز 2015 تم تحيـ.ـيد 33 ألفاً و 259 إرهـ.ـابياً في البلاد، وشمالي العراق وسوريا”، موضحاً أنه تم “تحييـ.ـد ألفين و 779 إرهـ.ـابياً منذ بداية العام الجاري”.

وأكد وزير الدفـ.ـاع عـ.ـزم القـ.ـوات التركية على إنقـ.ـاذ المواطنين الأتراك من ويـ.ـلات “الإرهـ.ـاب” وفقاً لتعبيره.

مشـ.ـدداً على أن وزارة الدفـ.ـاع التركية تركت وراءها عاماً ممتلئاً بالنجاحات، وأنهم يستعدون للعام الجديد بحـ.ـافز متزايد.

إقرأ أيضاً: القـ.ـوات التركية تطلق عمليـ.ـة عسكـ.ـرية سريعة شمال سوريا.. وبيان رسمي يحدد أسـ.بابها ونتائجها (فيديو)

وأشار “أكار” إلى أن واجبات ومسـ.ـؤوليات وزارة الدفـ.ـاع قد ازدادت، خاصة فيما يتعلق بمواجـ.ـهة موجات الهـ.ـجرة المتدفقة إلى البلاد.

وفي هذا السياق أوضح أنه تم منـ.ـع 308 آلاف و 716 مهـ.ـاجراً من المرور عبر الحدود التركية المحمية بأشد الإجـ.ـراءات فعالية في تاريخ الجمهورية.

مبيناً أنه من 1 كانون الثاني 2021، تم اعتـ.ـقال 99 ألفاً و 546 مهـ.ـاجراً غير نظامي و 480 إرهـ.ـابياً من قبل سـ.ـلطات إنفـ.ـاذ القانون.

كما شـ.ـدد “أكار” على أن العمليـ.ـات العسكـ.ـرية التركية في شمال سوريا، “منـ.ـعت الممر الإرهـ.ـابي المراد إقامته على حدودنا، وضـ.ـمان أمـ.ـن حدودنا”.

وأوضح، “بعد هذه العمليـ.ـات تمكن أكثر من مليون سوري، نحو 470 ألفاً منهم في إدلب، من العودة إلى ديارهم وأراضيهم طواعية وبشكل آمـ.ـن وكريم”.

وتابع وزير الدفـ.ـاع، “تتواصل أنشطتنا بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة من أجل منـ.ـع موجة جديدة من الهـ.ـجرة وإعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق الآمـ.ـنة”.

مشيراً إلى أنه “يتم بذل كل جهد ممكن لضـ.ـمان الاستقـ.ـرار في سوريا في أقرب وقت ممكن وإنهـ.ـاء المـ.ـآسي الإنسانية”.

يشار إلى أن القـ.ـوات التركية لها انتشار واسع داخل الأراضي السورية، ونفـ.ـذت أربع عمليـ.ـات عسكـ.ـرية منذ عام 2016 حتى الآن.

أول هذه العمليات، “در.ع الفرات” ضـ.ـد تنظيم “داعـ.ـش” بريف حلب، والثانية “غصن الزيتون” ضـ.ـد ميليـ.ـشيات “قسد” في منطقة عفرين شمالي حلب.

أما الثالثة فهي “نبع السلام” والتي نفذت أيضاً ضـ.ـد “قسد” شرق الفرات، والأخيرة “در.ع الربيع” ضـ.ـد قوات الأسد والميليـ.ـشيات الموالية لها بريف إدلب.