تخطى إلى المحتوى

بعد رفضه ارتداء قميص عليه صورة سليماني هُـ.ـدد بالإعـ.ـدام.. رياضي إيراني ينشق أثناء مشاركته ببطولة باسم بلاده ويطلب اللجوء (فيديو)

ذكرت تقارير إعلامية غربية أن رياضي إيراني انشـ.ـق عن منتخب بلاده بسبب رفـ.ـضه ارتداء قميص يحمل صورة لزعـ.ـيم ميليـ.ـشيا “فيـ.ـلق القدس”، قاسم سليماني، الذي قـ.ـتل بغارة أمريكية قبل سنتين.

ووفقاً لشبكة “CNN” الأميركية، فإن الرباع الإيراني، “أمير أسد الله زاده”، يستـ.ـعد لطلب اللجوء في النرويج، بعد انشـ.ـقاقه عن منتخب بلاده لرفـ.ـع الأثقال.

وأشارت الشبكة إلى أن الرباع الإيراني كان يستعد لخـ.ـوض بطولة العالم المفتوحة لرفع الأثقال التي تحتضنها مدينة “ستافانغر” النرويجية خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

ذلك قبل أن يتخذ “أمير أسد الله زاده” قراراه بحـ.ـزم حقائبه والهـ.ـرب للعاصمة النرويجية أوسلو فجراً.

وحول إمكانية إجبـ.ـاره على العودة إلى بلاده، يؤكد “زاده” أنه سيواجه السجـ.ـن والتعـ.ـذيب وربما أسـ.ـوأ من ذلك (الإعـ.ـدام)، بحسب ما نقلت عنه شبكة “CNN”.

مشيراً إلى أنه واجه ضـ.ـغوطاً من المسـ.ـؤولين في الاتحاد الإيراني لرفع الأثقال لارتداء قميص “قاسم سليماني”.

إقرأ أيضاً: دوري كان “صفر”.. “جواد ظريف” يكشف مدى تحكم الهـ.ـالك “قاسم سليماني” بسياسة بلاده في سوريا

و”سليماني” وهو زعيم ميليـ.ـشيا “فيلق القدس” الذي قـ.ـتل بغارة أميركية في العاصمة العراقية مطلع العام 2020.

وتابع، “رفـ.ـضت ارتداء القميص وواجـ.ـهت تهـ.ـديدات” ثم أخبروه، “إذا رفـ.ـضت ارتداء القميص، فعند عودتك إلى إيران، ستواجه أنت وعائلتك مشـ.ـاكل”.

كما أخبره المسـ.ـؤولين في الاتحاد الرياضي أنه ستتم معاملته كشخص ضـ.ـد النظام الإيراني وقد تكون حياته أيضاً في خطـ.ـر.

ونقلت الشبكة عن “زاده” قوله، أنه وجد نفسه بكل معنى الكلمة يركض للنجـ.ـاة بحياته.

موضحة أن الرباع الإيراني (31 عاماً) أبلغها بأنه شعر باضطـ.ـراره للتخـ.ـلي عن المنافسة في منتصف البطولة والفـ.ـرار من زملائه في الفريق.

وأشارت إلى أن الرباع غادر الفندق الذي كان يقيم فيه بمدينة ستافانغر عند الساعة الـ03.30 فجراً، وراح يركض في الشارع بأقـ.ـصى سرعة من شدة الخـ.ـوف.

“زاده” لم يستطع التخلـ.ـص من الخوف، قائلاً، “لقد كنت متوتـ.ـراً وقـ.ـلقاً للغاية من أن يجدوني. نزلت في إحدى المحطات من الحافلة وألقيت هاتفي الجوال في الماء”.

وأشار “زاده” إلى أن علاقاته مع الاتحاد الإيراني تدهـ.ـورت بعد فوزه ببرونزية بطولة العالم للأندية.

مبيناً أنه أهداها وقتها إلى الكوادر الصحية في إيران تقديراً منه لعطاءهم في ظل تفـ.ـشي جائـ.ـحة فيـ.ـروس كورونا.

وأوضح أن المسـ.ـؤولين الإيرانيين تساءلوا عن عد.م إهداءه الميدالية لقاسم سليماني على اعتبار أن الاثنين ينحدران من محافظة واحدة.