تخطى إلى المحتوى

متـ.ـهم بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم حـ.ـرب ومدرج على قوائم العقـ.ـوبات.. “بشار الأسد” يقـ.ـلد أحد أقاربه منصباً كبيراً

كشفت مصادر موالية أن سلسلة التعيينات التي اتخذها “بشار الأسد” لعشرات الضـ.ـباط ضمن قـ.ـواته مطلع العام الحالي 2022، شملت أحد أقاربه المتـ.ـهم بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم حـ.ـرب ضـ.ـد السوريين، ومدرج على قوائم العقـ.ـوبات الأمريكية.

وقبل أيام، أصدر نظام الأسد نشرة ترفيعات تضمنت التجديد لعدة مناصب أمـ.ـنية، إضافة إلى ترفيع ما لا يقل عن 10 ضباط برتبة لواء والعشرات من ضبـ.ـاط قـ.ـوات الأسد.

وشملت هذه التغييرات والتنقلات أبـ.ـرز وجوه الإجـ.ـرام ممن يعرف عنهم مشاركتهم في العمليـ.ـات العسكـ.ـرية والجـ.ـرائم بحق الشعب السوري.

حيث عين “بشار الأسد” ابن عمه المدرج على قوائم العقـ.ـوبات الأمريكية والمتـ.ـهم بارتكـ.ـاب جرائـ.ـم حـ.ـرب “اللـ.ـواء زهير الأسد” قـ.ـائداً للفيـ.ـلق الثاني في قـ.ـواته.

حيث أدرج “زهير الأسد” على قائمة العقـ.ـوبات الأمريكية بموجب قانون “قيصر” منذ شهر تموز 2020، على خلفية ارتكـ.ـابه جرائـ.ـم حـ.ـرب بحق السوريين.

موقع “مع العدالة” الذي يرصد مجـ.ـرمي الحـ.ـرب التي ارتـ.ـكبها نظام الأسد، أشار إلى أن “اللـ.ـواء زهير الأسد” هو ابن “توفيق” الأخ غير الشقيق لحافظ الأسد.

إقرأ أيضاً: عقب الحديث عن تغيـ.ـيرات جذرية.. باحث سوري يكشف مدى إمكانية فتح معـ.ـارك جديدة شمال سوريا

وأوضح أنه خدم لدى تخرجه من الكلية الحـ.ـربية في سـ.ـرايا الدفـ.ـاع، التي كان يقودها رفعت الأسد، ثم تدرج في الرتب العسكـ.ـرية حتى وصل إلى رتبة لـ.ـواء ركن وعين قـ.ـائداً للفـ.ـرقة الأولى ميكانيك.

مع انطلاق الثورة السورية 2011، كان “زهير” يتولى قيـ.ـادة “اللـ.ـواء 90” في القنيطرة برتبة عمـ.ـيد، وهو مستقل عن الفـ.ـرق العسكـ.ـرية ويتبع مباشرة لهـ.ـيئة الأركـ.ـان العامة في دمشق.

ويعتبر “زهير” المسؤول المباشر عن كافة الجـ.ـرائم التي ارتكـ.ـبها عناصر “اللـ.ـواء 90″ في ريف دمشق الغربي والقنيطرة ودرعا، وفقاً لـ”مع العدالة”.

جـ.ـرائم حـ.ـرب

من أبرز جـ.ـرائمه، عمليـ.ـات القـ.ـتل التي حدثت نتيجة قـ.ـصف المنطقة التي عرفت باسم “مثلث المـ.ـوت”، إضافة إلى مسـ.ـؤوليته عن تد.مير ممتلكات الأهالي وتهـ.ـجيرهم قسـ.ـراً.

كذلك مشاركة عناصر اللـ.ـواء، قـ.ـوى الأمـ.ـن في اقتحـ.ـام كناكر بريف دمشق الغربي في شهر تموز من عام 2011 مما أدى لمقـ.ـتل 11 شخصاً وجرح آخرين واعتـ.ـقال أكثر من 300 مدني.

بالإضافة للاعتـ.ـقال التعـ.ـسفي لعدد كبير من أهالي منطقة “مثلث المـ.ـوت”، ومبادلة المعتقـ.ـلين بأسـ.ـرى من شبـ.ـيحة وعناصر قـ.ـوات الأسد المأسـ.ـورين لدى المعارضة.

كما كان “زهير” قـ.ـائداً للفـ.ـرقة الأولى، والتي تتمركز قيـ.ـادتها في الكسوة جنوب دمشق، وانتشرت ألـ.ـويتها الثلاثة، 44 مد.رع ، 46 مدر.ع ، و 42 ميكانيكي، في أرياف دمشق وحمص.

وأكد موقع “مع العدالة” أن الفـ.ـرقة شاركت بكثافة في كافة العمليـ.ـات الحـ.ـربية ضـ.ـد الشعب السوري طوال سنوات الثورة السورية.

عقب ترفيعه لرتبة لـ.ـواء وتعيينه قـ.ـائداً للفـ.ـرقة الأولى، مارس “زهير الأسد” إجـ.ـرامه بشكل أكبر، وخصوصاً في منطقة ريف دمشق الغربي.

حيث فـ.ـرض حصاراً خـ.ـانقاً على المناطق الثائـ.ـرة، ومنـ.ـع إدخال المواد الغذائية إليها، واستمرت قـ.ـواته في تنفيذ عمليـ.ـات القـ.ـصف العشـ.ـوائي على تلك المناطق وحـ.ـصارها.

كما أشرف “زهير” على عملية المفاوضات مع ممثلي أهالي تلك المناطق، خاصة زاكية وخان الشيح والديرخبية، وهـ.ـددهم بالمزيد من العمليـ.ـات العسكرية إن لم يستسلموا أو يخرجوا من المنطقة.

وأثناء مشاركته في العمليات في تدمر ومنطقة البادية السورية، كون “زهير الأسد” شبكة لتهريـ.ـب النفط، عبر التعاون مع عناصر تنظيم “داعـ.ـش”، وامتلك أكثر من عشرة محطات وقود في محافظة اللاذقية.

كذلك استغـ.ـل ابنه “كرام الأسد”، نفـ.ـوذ والده للقيام بعمليـ.ـات تشبـ.ـيح في القرداحة واللاذقية بشكل عام.

كما عمل “كرام” على تسليح مقـ.ـاتلين لتنفـ.ـيذ جـ.ـرائمه، خصوصاً في منطقة حضر الدرزية في ريف دمشق الغربي.

اللواء زهير الأسد (مع العدالة)
إشراف زهير الأسد على العمليات العسكرية (مع العدالة)
قائد الفرقة الأولى زهير الأسد (مع العدالة)

ترفيعات وتعيينات أخرى

وشملت التعيينات والترقيات أيضاً، “غسان منذر”، مدير ادارة الخدمات المشتركة الى “رتبة لـ.ـواء”.

وقرر النظام ترقية “ديب مرعي ديب” قـ.ـائد شـ.ـرطة إدلب و”خالد حديد” مدير إدارة الهـ.ـجرة والجوازات.

كذلك جرى ترقية العمـ.ـيد الركن “لميس رجب”، المقربة من “أسماء الأخرس”، إلى رتبة لـ.ـواء.

وتم ترفيع العمـ.ـيد الركن “أحمد حجازي” إلى رتبة لـ.ـواء وتعيينه قـ.ـائداً للمنطقة الساحلية.

يضاف إلى ذلك “حاتم بدر زعزوع”، الذي حاز الترفيع من رتبة عمـ.ـيد ركن إلى رتبة لـ.ـواء ركن.

وترقية “محسن حسن العباس” مدير إدارة الإعداد البدني والرياضة في قـ.ـوات الأسد إلى رتبة لـ.ـواء.

ويضاف إلى ذلك ترقية الضـ.ـباط “محمد عمار زكريا سرديني – غسان شحاذي منذر – آصف حمدان صقر”، إلى رتبة لـ.ـواء.

حيث يشغل كل منهم مناصب أمـ.ـنية كبيرة ضمن صفوف قـ.ـوات الأسد، وشملت الترقية إلى رتبة لـ.ـواء العديد من ضبـ.ـاط قـ.ـوات الأسد.

ترفيعات في قوات الأسد (متداول)