تخطى إلى المحتوى

تجاوزت العشر مليارات دولار.. رجل أعمال يكشف حجـ.ـم استثمارات السوريين وفرص العمل التي يوفرونها في تركيا

كشف رئيس جمعية “رجال الأعمال والصناعيين العرب” (أسياد)، عبد الغفور صالح عصفور، حجم استثمارات السوريين في تركيا، وفرص العمل التي يوفرونها.

وأكد أن الاستثمار الذي قام به رجال الأعمال السوريين الذين غادروا بلادهم بسبب الحـ.ـرب الأهلية التي بدأت قبل 11 عاماً في سوريا تجـ.ـاوز 10 مليارات دولار في تركيا.

وأشار “عصفور” في تصريح لصحيفة TÜRKİYE، إلى أن رجال الأعمال السوريين دعـ.ـموا صادرات تركيا العام الماضي بأكثر من 3 مليارات دولار.

موضحاً أنهم يوفرون فرص عمل لـ 450 إلى 500 ألف شخص في تركيا، وبيّن أن جزء كبير من العاملين من أصول تركية.

وشـ.ـدد على أن شرائح معينة تنتج باستمرار أجندات سـ.ـلبية عن السوريين، ونحن كشعب سوري مديـ.ـنون للشعب التركي.

ولفت إلى أن مدينة حلب كانت واحدة من مراكز الإنتاج والتجارة في العالم، لكن حالياً تم نقل هذه الإمكانات إلى تركيا إلى حـ.ـد كبير.

مبيناً أن 3000 شركة سورية مسجلة في غرفة التجارة في غازي عنتاب و 101 شركة في غرفة الصناعة و 1445 شركة مسجلة لدى رابطة مصدري جنوب شرق الأناضول، مؤكداً أن هذه الأرقام تتزايد باستمرار.

إقرأ أيضاً: “أردوغان” يدافـ.ـع عن تواجد السوريين في تركيا ويرد على زعيم المعارضة “لا يفهموا معنى الأخوة ويعاملونهم كالأعداء” (فيديو)

وأوضح “عصفور” أنهم يحاولون إضافة قيمة مضافة إلى إقتصاد تركيا من خلال آلاف الشركات في قطاعات المنسوجات والبلاستيك والأحذية والنعال والسجاد والخدمات اللوجستية والخدمات.

وأشار أن المستثمرين السوريين ينتشرون في غازي عنتاب وشانلي أورفا ومرسين وإسطنبول وهاتاي وكيليس وأضنة، مشـ.ـدداً على أن هدفهم ليس أن يكونوا عبـ.ـئاً أكثر، بل تحمل عـ.ـبء هذه الأمة.

وأكد “عصفور” المنحدر من مدينة الباب شرقي حلب، أن المنتجين والتجار من حلب يحافظون على علاقاتهم مع الدول الأوروبية والآسيوية، وخاصة الدول العربية.

وبسبب العلاقات التي أقامها رجال الأعمال السوريين، يؤكد “عصفور” أنهم يصدرون إلى أكثر من 50 دولة.

وأضاف، “بصرف النظر عن شبكتها الصناعية والإنتاجية، فإن آلاف السوريين يصدرون إلى الدول الناطقة بالعربية، خاصة عبر إسطنبول، وهذا المعدل يتجاوز 500 مليون دولار”.

ولفت “عصفور” أنهم يهـ.ـدفون إلى الجمع بين الصناعيين ورجال الأعمال العاملين في جميع أنحاء تركيا تحت سقف واحد.

قائلاً، “لدينا هدف تصديري قدره 10 مليارات دولار في السنوات القليلة المقبلة. يعمل بعض رواد الأعمال لدينا من خلال شركاء أتراك بسبب الإجراءات الرسمية”.

وأوضح، “لا نريد أي امتيازات. نريد فقط الاستفادة من الفرص الرسمية المتاحة للمستثمرين الأجانب الآخرين”، مبيناً أن العديد من رجال الأعمال يعيشيون تحت هوية الحمـ.ـاية المؤقتة، ومع ذلك يواصلون التجارة والإنتاج.

وختم “عصفور” قائلاً، “نشعر بالحزن الشديد للتصريحات التي تصدرها باستمرار من قبل المعـ.ـارضة والحملات السـ.ـلبية التي تمـ.ـارس ضـ.ـدنا”.

وشـ.ـدد رئيس الجمعية على أن جميع استثمارات السوريين في تركيا تمت عبر مواردهم الخاصة وأن معظمها جاء من سوريا.