تخطى إلى المحتوى

من القباقيب إلى الطرنيب.. الممثل الموالي “دريد لحام” يتعاقد مع لعـ.بة لإطلاق إيموجي ساخر بشخصيته (فيديو)

في ظل التراجـ.ـع الكبير الذي تشهده الدراما في مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد خلال السنوات الأخيرة، اتجه عدد من الفنانين الموالين للتعاقد مع التطبيقات من أجل كسب المال.

في هذا الإطار، أعلن الممثل الموالي “دريد لحام” أنه بدأ التعاون مع تطبيق “جواكر” الأردني، وأنه سيكون تحـ.ـدي باسمه في التطبيق.

وتعاون “دريد لحام” مع التطبيق من أجل إطلاق “إيموجي” للعبة الشدة المعروفة بـ “الطرنيب”، بشكل يحمل صورته وعبارته الشهيرة في مسلسل أبو الهنا ، “أسف”.

“جواكر” أطلقت تحـ.ـدياً، حيث سيحصل الرابح على إيموجي شخصية أبو الهنا وهو يقول “أسف”، وقال “لحام”، “إذا أنهيتوا هذا التحدي ستربـ.ـحون إيموجي بشخصيتي”.

وكان الفنان الموالي انتقد الأجور المتـ.ـدنية التي لم تعد تكفي لشراء وجبة غذاء واحدة، حسب وصفه، بينما كانت في عام 1959، كانت تكفي للعيش بكرامة ولتأمين مصاريف الزواج ونفقاته، وإنجاب الأولاد، ولشراء منزل.

إقرأ أيضاً: الفنانون الموالون للنظام يتسـ.ـولون الدولار الأمريكي على إحدى المنصات الإلكترونية (صور)

ولفت في تصريحات سابقة إلى أنه متقاعد من التلفزيون ، ومعاشه قليل جداً، قائلاً، “راتبي اليوم بعد نصف قرن من العمل 50 ألف ليرة سورية ما يعادل (16 دولار أمريكي)”.

وأضاف، “تخيل لو أنني سأعيش بهذا الراتب، ماذا كان سيحل بي وبعائلتي؟ ومثلي آلاف من السوريين الذين يعيشون اليوم تحت خط الفقـ.ـر”.

اتجاه الفنانين للمنصات الإلكترونية

ومع تـ.ـردي الوضع الاقتصادي في مناطق سيطـ.ـرة النظام، اتجه الكثير من المغنين والممثلين الموالين إلى المنصات الإلكترونية لكسب المال.

حيث عرض العديد من الممثلين والمغنين الموالين خدماتهم على موقع “ستارزلي” مقابل أجور مادية متفـ.ـاوتة، ذلك عبر تقديم تسجيلات وإهداءات خاصة للراغبين بذلك مقابل مبالغ بالدولار الأمريكي.

وتقوم فكرة الموقع على الوساطة بين الفنان والراغبين بالحصول على إهداءات خاصة مقابل مبالغ مالية بالعملة الأمريكية.

كما تتضمن الخدمات التي يعرضها الفنانون عبر الموقع المشاركة بأنشطة دعائية أو قيام الممثل بمتابعة شخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما اتجه العديد من الفنانين نحو تطبيقات البث المباشر على الإنترنت، كبرامج مثل “تيك توك” و”لاين” و”بيغو لايف” الذي يشهد انضمام عدد من المشاهير كمذيعين يتقـ.ـاضون أجرهم نهاية كل شهر.

ويزيد ويقل المردود المادي لهؤلاء الفنانين بحسب الدعـ.ـم والهدايا المدفوعة من المتابعين، على شكل تحـ.ـدي بين الفنان والخـ.ـصم “مذيع آخر”.

وكان الممثل “يزن السيد” قد صرح في برنامج ” في فـ.ـخ” أنه تقـ.ـاضى خلال شهر مايعادل 200 مليون ليرة سورية من برنامج “بيغو لايف”.